الوطني: انخفاض طفيف للدولار لضبابية الرؤية حول أسعار الفائدة الأميركية

نشر في 26-02-2017 | 17:53
آخر تحديث 26-02-2017 | 17:53
No Image Caption
قال بنك الكويت الوطني اليوم الأحد إن الدولار الأميركي أنهى الأسبوع الماضي منخفضا بشكل طفيف مقابل العملات الرئيسية الاخرى لضبابية الرؤية حول رفع المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) لاسعار الفائدة.

وأضاف البنك في تقريره الأسبوعي أن محاضر اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوح الامريكية أظهرت ثقة المسؤولين في رفع أسعار الفائدة تدريجيا الا انها اظهرت في الوقت نفسه عدم يقين هؤلاء حيال خطط التحفيز المالي.

وأوضح أن المستثمرين بدأوا بإدراك النطاق الضيق للإجراءات التي يمكن أن تقوم بها الإدارة الأمريكية الجديدة في السنة المالية 2017 والتأثيرات المحدودة للتحفيز المالي في 2017 على إجمالي الاقتصاد.

من جهة ثانية أشار البنك إلى ارتفاع اليورو بشكل طفيف في نهاية الأسبوع الماضي بعد أن كان يرزح تحت الضغط لمعظم الأسبوع بسبب اقتراب الانتخابات الفرنسية وتهديد بعض المرشحين بالانسحاب من منطقة اليورو.

كما ذكر (الوطني) أن وتيرة النمو الاقتصادي في منطقة اليورو تحسنت بشكل ملحوظ مضيفا أن النمو في قطاعي التصنيع والخدمات تسارع أيضا إلى معدلات نمو لم تسجل منذ بداية عام 2011.

وحول التوقعات الخاصة بالناتج المحلي الإجمالي البريطاني أفاد بأنها ارتفعت بنسبة 7ر0 في المئة بين الربع الثالث والربع الأخير من العام 2016 بعد نموها إثر المراجعة بنسبة 1ر0 في المئة عن التوقع الابتدائي للناتج المحلي الإجمالي الصادر في يناير الماضي.

وفيما يتعلق بالقارة الآسيوية أوضح (الوطني) أن الصادرات اليابانية ارتفعت في يناير الماضي بوتيرة أبطأ من وتيرة الشهر الذي سبقه بسبب تراجع الشحنات إلى الولايات المتحدة والصين بسبب أعياد السنة القمرية الجديدة.

وأشار إلى أن القلق حيال تنامي الحمائية التجارية ألقى شكوكا على آفاق التوقعات الاقتصادية مشيرا الى أن الصادرات اليابانية ارتفعت في يناير الماضي بنسبة 3ر1 المئة عن الفترة نفسها من السنة الماضية.

back to top