جوائز الاوسكار توزع اليوم.. مع إكتساح متوقع لفيلم «لالا لاند»

نشر في 26-02-2017 | 14:17
آخر تحديث 26-02-2017 | 14:17
جانب من تجهيزات الحفل
جانب من تجهيزات الحفل
توزع مساء الاحد جوائز الاوسكار متوجة موسم المكافآت الهوليوودية مع توقع ان يكون فيلم "لالا لاند" الغنائي الاستعراضي نجم السهرة الى جانب التصريحات السياسية.

وينطلق الحفل التاسع والثمانون لاعرق الجوائز السينمائية الاميركية في "دولبي ثياتر" في لوس انجليس (كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة) بعد مرور النجوم بلباس السهرة على السجادة الحمراء.

وسيتولى جيمي كيميل تقديم الحفلة التي تبث مباشرة عبر العالم بعدما تولى مهمة تقديم حفل جوائز ايمي.

ويخوض فيلم "لالا لاند" وهو تحية الى عصر هوليوود الذهبي من اخراج داميين شازيل المنافسة في موقع الاوفر حظا مع نيله 14 ترشيحا معادلا بذلك فيلم "تايتانيك" و"ايف". وكان نال سبع جوائز غولدن غلوب وهو عدد قياسي.

وقد يصبح داميين شازيل (32 عاما) اصغر سينمائي يتوج باوسكار افضل مخرج.

ويكرم فيلمه هوليوود وفنانيها الاستعراضيين ويرجح ان يكون جذب اعضاء اكاديمية فنون السينما وعلومها التي تمنح الجوائز، على غرار افلام اخرى مكرسة لاوساط السينما مثل "ذي ارتيست" سابقا.

ومن الافلام المرشحة البارزة ايضا "مونلايات" وهو دراما حميمة حول صبي اسود يترعرع في حي ذي حساسية مع ام مدمنة مخدرات.

وهو مرشح في ثماني فئات من بينها افضل فيلم وافضل مخرج لباري جينيكز وافضل ممثل وممثلة في دور ثانوي (ماهيرشالا علي وناومي هاريس).

وقد صور هذا الفيلم بميزانية محدودة جدا بلغت 1,5 مليون دولار وهو حصد جوائز كثيرة في حفل "سبيريت اواردز" للسينما المستقلة.

اما "مانشستر باي ذي سي" من اخراج كينيث لونيرغان فهو من الافلام الانجح كذلك في موسم الجوائز الهوليوودية فيما يتصدر بطله كايسي افليك التوقعات للفوز باوسكار افضل ممثل عن تأديته دور رجل يعاني من الاكتئاب يضطر فجأة الى الاهتمام بابن شقيقه.

ونال كايسي افليك الذي خرج كليا من ظل شقيقه الاكبر الممثل والمخرج والمنتج بن افليك، بجائزة افضل ممثل في حفل "سبيريت اواردز" السبت.

ومن شأن فوز دنزل واشنطن الممثل الاميركي الاسود الوحيد الوحيد الحائز جائزتي اوسكار، بمكافأة افضل ممثل ان تضمن له موقعا في تاريخ هذه الجوائز.

وتشاركه فايولا ديفيس بطولة فيلم "فنسز" المقتبس عن مسرحية لاوغست ويلسن، وهي الاوفر حظا لنيل اوسكار افضل ممثلة في دور ثانوي.

اما ايما ستون فتتصدر المراهنات للفوز بجائزة افضل ممثلة.

وتجسد نجمة "لالا لاند" دور ميا الممثلة الشابة التي تقع في حب سيبستيان عازف البيانو لموسيقى الجاز (راين غوسلينغ المرشح ايضا).

وتلقى الممثلة الصهباء البالغة 28 عاما منافسة خصوصا من ناتالي بورتمان (جاكي) والفرنسية ايزابيل اوبير "إيل".

والاوسكار هي الجائزة الوحيدة التي لم تنلها بعد الممثلة الفرنسية الصهباء البالغة 63 عاما بعدما فازت بجائزة غولدن غلوب افضل ممثلة وجائزة سبيريت وجائزة سيزار عن دور امرأة تتعرض للاغتصاب وتطارد المعتدي عليها.

وبعد تعرض الاكاديمية في الماضي لانتقادات قاسية لاختيارها ممثلين بيض فقط، يتنافس على نيل الجوائز هذه السنة ستة ممثلين وممثلات سود وهو عدد قياسي.

ويتوقع ان تحتل السياسة حيزا واسعا من التصريحات على المسرح اذ ان الكثير من الفنانين يعارضون علنا الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وقال المقدم جيمي كيميل لصحيفة "نيويورك تايمز" انه سيكرس 50 % من كلمته الافتتاحية الى الرئيس الاميركي.

وقرر المخرج الايراني اصغر فرهادي مقاطعة الحفل مع ان فيلمه "البائع" مرشح في فئة افضل فيلم اجنبي، وكذلك فعلت بطلته ترانة علي دستي.

وذكرت مجلة "فراييتي" ان فرهادي سيتمثل بعالمتين ايرانيتين-اميركيتين معروفتين.

وستغيب عن الحفل ايضا "الخوذ البيضاء"، او الدفاع المدني الناشط في مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا، جراء ضغط العمل الذي يفرضه تصعيد القصف ولعدم قبول جواز سفر أحد مسعفيها."

وقد رشح فيلم عن هذه المنظمة لجائزة افضل فيلم وثائقي قصير.

back to top