مورينيو لتدشين عهده مع اليونايتد بكأس الرابطة

نشر في 26-02-2017
آخر تحديث 26-02-2017 | 00:02
في نهائي كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة اليوم على ملعب ويمبلي، يرغب المدرب جوزيه مورينيو في تدشين عهده مع مانشستر يونايتد بقيادته إلى إحراز باكورة ألقابه معه.
يرغب جوزيه مورينيو تدشين عهده التدريبي مع مانشستر يونايتد بقيادته الفريق الى احراز باكورة ألقابه معه، وذلك عندما يواجه ساوثهامبتون في نهائي كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة اليوم على ملعب ويمبلي.

وإذا ما أخذت بعين الاعتبار النجاحات التي حققها المدرب الفذ على مدى 17 عاما في مجال التدريب، فإن إحراز لقب كأس الرابطة سيكون تفصيلا صغيرا في السجل المرموق لمورينيو، الذي احرز دوري ابطال اوروبا مرتين وبطولة الدوري المحلي في انكلترا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال.

لكن هذا التفصيل يبقى مهما؛ لأن احراز اللقب سيثبت أن اليونايتد بقيادة مورينيو على الطريق الصحيح لاستعادة مكانته محلياً ولاحقاً اوروبيا، بعد ان خسر بعضا من هيبته بعد رحيل المدرب الأسطورة السير اليكس فيرغسون.

كما يريد مورينيو إسكات منتقديه الذين اعتبروا انه خسر فلسفة الفوز الذي تميز بها خلال مسيرته التدريبية، خصوصا بعد اقالته من تدريب تشلسي الموسم الماضي.

وتسلم مورينيو منصبه مدربا لمانشستر يونايتد رسميا في يوليو الماضي، ونجح في تدعيم الفريق بلاعبين من الطراز العالمي أمثال النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والفرنسي بول بوغبا المنتقل الى صفوفه مقابل صفقة قياسية.

وبدأ اليونايتد الموسم بشكل جيد بتحقيقه ثلاثة انتصارات متتالية في الدوري المحلي قبل ان يتراجع مستواه بعض الشيء ويحقق فوزين فقط في 11 بين اكتوبر ونهاية نوفمبر، بينها خسارة قاسية امام تشلسي صفر-4.

بيد أن مورينيو عرف بخبرته كيفية وضع مانشستر على السكة الصحيحة، إذ لم يخسر الفريق محليا منذ سقوطه امام تشلسي في 21 اكتوبر الماضي، ولا يزال موجودا في مسابقات الكؤوس الثلاث التي يخوضها وهي كأس الرابطة التي يخوض اليوم مباراتها النهائية، وكأس انكلترا حيث بلغ ربع النهائي (يواجه تشلسي في 13 مارس)، وثمن النهائي من مسابقة يوروبا ليغ حيث اوقعته القرعة مع روستوف الروسي.

وإذا نجح مانشستر يونايتد في إحراز لقب كأس الرابطة، فإن مورينيو سيصبح أول مدرب في تاريخ النادي يحرز لقبا في موسمه الأول مع الشياطين الحمر.

وقال مورينيو ردا على ذلك: "اعتقد أن الفوز باللقب هو اهم بالنسبة الى النادي اكثر مني شخصيا. حققت الكثير من الاشياء الجيدة في مسيرتي ولن اتأثر بتفصيل صغير كهذا"، مضيفا: "أعتقد ان الفوز سيكون مهما جدا لافراد الفريق وانصاره الذين يستمتعون بالعروض التي يقدمها الفريق".

واحرز مانشستر يونايتد لقب هذه المسابقة اربع مرات اخرها عام 2010.

اما ساوثهامبتون الذي احرز اخر لقب له في احدى مسابقات الكؤوس عام 1976 ضد مانشستر يونايتد بالذات فيريد تكرار هذا الانجاز.

ويقول مدرب ساوثهامبتون الفرنسي كلود بويل، وهو الاخر يشرف على الفريق في موسمه الاول، إن "الاجواء المحيطة بالفريق رائعة، لكن من المهم جدا بالنسبة الينا ان نحافظ على تركيزنا خلال المباراة".

وسيغيب عن مانشستر يونايتد لاعب وسطه الارمني هنريك مخيتاريان الذي تعرض للاصابة خلال مباراة فريقه ضد سانت اتيان الخميس في الدوري الاوروبي، ويحوم الشك حول مشاركة المخضرم مايكل كاريك.

ويستطيع مانشستر التعويل على قوة ضاربة في الهجوم مؤلفة من ابراهيموفيتش الذي سجل 24 هدفا في 36 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم، وعلى الشابين الفرنسي انطوني مارسيال وماركوس راشفورد، اضافة الى صانع الالعاب خوان ماتا.

في المقابل، أبلى المهاجم الايطالي مانولو غابياديني بلاء حسنا منذ انتقاله في موسم الانتقالات الشتوية الى صفوف ساوثهامبتون قادما من نابولي مقابل 17 مليون جنيه استرليني بتسجيله ثلاثة اهداف.

وأشاد به مدربه بويل قائلا: "يتمتع مانولو بصفات فنية عالية، وهو يمنح حلولا كثيرة لزملائه من خلال خلق المساحات وراء خط الدفاع المنافس".

... وسعيد ببقاء روني في مانشستر

أكد مدرب مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم، البرتغالي جوزيه مورينيو، أن النجم واين روني سيشارك في المباراة النهائية لكأس الرابطة اليوم ضد ساوثمبتون، معرباً عن سعادته ببقائه في صفوف الفريق حتى نهاية الموسم.

وكان روني وضع الخميس حداً للتقارير التي تحدثت في الفترة الماضية عن قرب مغادرته مانشستر يونايتد في عرض مغرٍ لأحد الأندية الصينية.

وقال مورينيو رداً على سؤال عن مشاركة روني على ملعب ويمبلي "أجل"، مضيفاً "أعتقد أنه اتخذ قراره في الوقت المناسب".

وتابع "قلت لكم في المؤتمر الصحافي السابق، أن هذه الأسئلة يجب أن توجه إليه. هو فقط يمكنه الإجابة وفعل ذلك في الوقت المناسب".

وأضاف "هذا السؤال عن واين روني يجب أن يكون الأخير حتى نهاية الموسم. قال إنه سيبقى وسيساعد الفريق على الفوز بالكؤوس".

وأوضح مورينيو: "قلت سابقاً إنني سأكون سعيداً في حال اتخاذه هذا القرار. انه يتدرب مع الفريق، ولم يشارك أمام سانت اتيان لأنه لم يكن جاهزا، لكنه أجرى حصة تدريبية مهمة، وهو الآن مستعد للمباريات".

back to top