الإعلام الكويتي.. صوت الحقيقة الذي فضح ممارسات الاحتلال العراقي

نشر في 25-02-2017 | 12:38
آخر تحديث 25-02-2017 | 12:38
الإعلامي الكويتي يوسف مصطفى خلال الغزو العراقي
الإعلامي الكويتي يوسف مصطفى خلال الغزو العراقي
تقترن احتفالات المواطنين الكويتيين بعيد التحرير الذي يصادف يوم غد الأحد بذكريات وأحداث عاصرها الكثير منهم بدءاً من الساعات الأولى لمحنة الغزو الذي دفع بأهل هذا البلد إلى التصدي له بجميع الوسائل المتاحة.

وفي هذا الجانب لعب الإعلام الكويتي دوراً كبيراً وفاعلاً في تلك الفترة فكان صوت الحقيقة الذي فضح قوات الاحتلال وكشف ممارساته وساهم في دعم صمود المواطنين على مدى سبعة أشهر حتى نيل الحرية وتحرير البلاد في 26 فبراير 1991.

ومنذ اللحظات الأولى للغزو في 2 أغسطس 1990 جعلت قوات الاحتلال العراقي من الإعلام الكويتي وخاصة إذاعة وتلفزيون الكويت ووكالة الأنباء الكويتية (كونا) هدفاً رئيسياً لها في محاولة منها لطمس حقيقة ما يجري آنذاك فبعد بث الخبر الأول عن دخول قوات الغزو أرض الكويت سارع الاحتلال إلى قصف مبنى وزارة الإعلام وخاصة المرسلات الإذاعية التي تربط البث مع محطات الإرسال في جزيرة فيلكا.

إلا أن الإرادة الكويتية كانت قوية وصامدة فبعد مرور وقت قليل على وقف البث الرسمي من مبنى الإذاعة والتلفزيون سارع الإعلاميون إلى نقل البث الإذاعي لمعسكر «الجي وان» ومنه انطلقت عبارة «هنا الكويت» مرة أخرى.

ومع بدء قوات الغزو اقتحام مبنى «الجي وان» الذي احتضن البث الإذاعي شرع الفنيون الكويتيون في تجهيز مكان بديل فبدؤوا التجمع في استديو الدسمة حيث أمضوا ساعات من العمل المضني إلى أن نجحوا مرة أخرى في إعادة البث إذاعياً وربطه بالموجة التلفزيونية.

وفي تلك اللحظات استمع الكويتيون للمذيعين يوسف مصطفى وسلوى حسين يذيعان أهم الأخبار وكان أبرزها وصول أمير البلاد الراحل المغفور له باذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح (والأمير الوالد) ولي العهد حينها المغفور له الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح إلى الأراضي السعودية كما تم بث تسجيل هاتفي للشيخ سعد يحث أهل الكويت على الصمود.

واستمر استديو الدسمة بالعمل لمدة يومين إلى أن كشف المحتل محطة الإرسال التي كان الإعلاميون الكويتيون يستخدمونها للبث في جزيرة فيلكا.

عزيمة الإعلاميين

ولم تقف عزيمة الإعلاميين الكويتيين عند ذلك الحد بل قرروا الاستمرار في بث صوت بلدهم الذي فاجأته تلك المحنة فانطلق فريق منهم إلى منطقة الخفجي في المملكة العربية السعودية حيث أطلقوا صوت الإذاعة الكويتية لتخاطب الكويتيين الصامدين في الداخل فترفع من معنوياتهم وتقوي عزائمهم ثم جرى تجهيز الإذاعة السعودية القديمة في الدمام لتكون مقراً لإذاعة دولة الكويت بدلاً من الخفجي.

وبالإضافة إلى محطة الإذاعة تم بث رسالة يومية من السعودية باسم تلفزيون الكويت موجهة إلى الشعب الكويتي الصامد في الداخل والمرابط في دول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت الرسالة اليومية تسجل في استديوهات التلفزيون السعودي بالرياض ثم ترسل عبر الأقمار الصناعية إلى دول الخليج ليتم بثها بعد نشرات الأخبار التلفزيونية الرئيسية مباشرة حسب الاتفاق الذي تم بين وزراء إعلام دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي تلك الفترة تم تأسيس المركز الإعلامي الكويتي في القاهرة بقرار من وزير الإعلام في ذلك الحين سمو الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء وتولى المركز إنتاج العديد من المطبوعات والوثائق والبرامج التي أثرت نشاط الإذاعة الكويتية في الدمام.

ولم تكن وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمنأى عن ممارسات قوات الاحتلال الذي سارع إلى السيطرة على مبنى الوكالة واعتقال المتواجدين فيه اضافة إلى إفراغ الوكالة من جميع محتوياتها قبل تدميرها.

إلا أن جميع تلك الممارسات التي طالت (كونا) لم تمنعها من مواصلة العمل من خلال مكتبها في لندن لبث الأخبار وتم إعلام الوكالات العربية والعالمية بان العاصمة البريطانية اصبحت المقر الرئيس لوكالة الأنباء الكويتية.

وما ان استأنفت (كونا) عملها بدأت في إعادة بناء جهاز فني وبشري قادر على القيام بالعمل الأخباري في وقت فقدت فيه الكويت وسائطها الإعلامية وبدأت بتزويد مشتركي الوكالة بالأخبار عن طريق الفاكس وإعادة نسج شبكة المكاتب الخارجية وتوفير كوادر إدارية وفنية ومهنية للوكالة خارج الكويت وكان التعميم الأول الذي صدر عن إدارة الوكالة إلى جميع مكاتبها ومراسليها في الخارج هو الاستمرار في العمل وتكثيف الجهود والطاقات في هذه المرحلة لخدمة قضية الوطن.

وبعد الإعلان عن نية عقد مؤتمر شعبي كويتي في جدة في 13 أكتوبر 1990 قررت (كونا) أن تبدأ إرسالها الكامل من خلال كوادرها الوطنية من العاصمة البريطانية لندن عبر شبكتها الجديدة وليتزامن هذا الإرسال مع انعقاد المؤتمر.

كما أعيد بث خدمة (كونا) باللغة الإنجليزية إضافة إلى اللغة العربية بغية الانتشار الإعلامي والسياسي ومتابعة تغطية النشاط الرسمي والشعبي.

إرادة الشباب الكويتي

ولم يقتصر دور الإعلام الكويتي في مواجهة الغزو على المؤسسات الرسمية فقط بل شهدت تلك الفترة الصعبة تكاتفاً وتعاضداً بين أبناء الكويت وخاصة ممن كانوا في الداخل يقاومون قوات الاحتلال إذ ساهم الكثيرون منهم في عمل النشرات الصحفية.

وعلى الرغم من أن امكانات تلك النشرات كانت بسيطة ومتواضعة ومحدودة ولا تتجاوز أقلاماً وأوراقاً وآلة تصوير فإنها صدرت بارادة الشباب الكويتي وعزيمتهم.

وكان ميلاد أول نشرة صحفية كويتية في أثناء الاحتلال هي نشرة (الصمود الشعبي) ثم أخذت تظهر عدة نشرات منها (الحق) و(أحرار الكويت) و(المرابطون) و(الثبات) و(الصباح) و(التحدي) و(القبس).

وقد أعدت تلك النشرات بمشاركة مجموعة كبيرة من الشباب الكويتي المثقف والمطلع فكان منهم الطبيب والمهندس والعسكري والطالب والمدرس وغيرهم الكثير من المخلصين لهذا البلد.

وتطوع العديد من أبناء الكويت بتعليق النشرات في المساجد ونقلها وتوزيعها على المواطنين رغم المخاطر التي كانوا يتعرضون لها والتي كانت تصل عقوبتها إلى الإعدام.

أما محتوى هذه النشرات ومضمونها فقد كان عبارة عن نقل أخبار للمواطنين سواء كانت في الشؤون السياسية المحلية أو العالمية أو الشؤون الاجتماعية أو الاستهلاكية إضافة إلى أهم التعليمات والتوجيهات والإرشادات التي تهم المواطنين وتفيدهم.

وتمكنت النشرات الصحفية من أن تقوم مقام الصحافة المحلية التي أجبرتها الظروف على التوقف واتجاه بعضها للصدور من الخارج دفاعاً عن قضية الكويت العادلة ولعل من أبرز تلك الصحف (القبس الدولي) و(صوت الكويت) في لندن و(الأنباء) في القاهرة و(السياسة) في جدة.

وأدت جميع الجهود المشتركة للإعلام الكويتي على اختلاف وسائله دورها في إيصال الصوت الكويتي داخل البلاد وخارجها وفضح ممارسات الغزو وحث المواطنين على الصمود والمقاومة إلى أن أشرقت شمس الحرية من جديد.

back to top