قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط زار قوات سوريا الديموقراطية سراً

نشر في 25-02-2017 | 12:56
آخر تحديث 25-02-2017 | 12:56
قائد العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال جوزف فوتيل
قائد العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال جوزف فوتيل
أعلن المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية أن الجنرال جوزف فوتيل قائد العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط قام الجمعة بزيارة سرية لشمال سوريا حيث التقى مسؤولين في هذه القوات التي تقاتل تنظيم داعش.

وهي المرة الأولى يقوم فيها مسؤول عسكري أميركي بزيارة هذه المنطقة من سوريا منذ وصول الرئيس الحالي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في العشرين من يناير الماضي.

وتضم قوات سوريا الديموقراطية مقاتلين أكراداً وعرباً وتقاتل التنظيم المتطرف منذ نهاية العام 2015 في شمال سوريا بدعم من قوات التحالف الدولي.

وشنت قوات سوريا الديموقراطية في السادس من نوفمبر الماضي هجوماً واسعاً بهدف استرداد مدينة الرقة من تنظيم داعش، إلا أن هذا الهجوم يتعثر منذ أسابيع عدة.

وأعلنت هذه القوات في نهاية يناير الماضي أنها تلقت للمرة الأولى آليات مدرعة أميركية.

وفي بيان نشر على الانترنت، أعلن المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية طلال سلو أن الجنرال فوتيل «زار مناطق تحت سيطرتنا وأجرى لقاء مع عدد من القادة العسكريين لقوات سوريا الديموقراطية وكانت النتائج إيجابية تم فيها بحث تطورات حملة غضب الفرات ومسائل عسكرية مشتركة»، معتبراً أن الزيارة «تأكيد للدعم الأميركي لقواتنا».

وأوضح سلو لوكالة فرانس برس إن فوتيل «بحث زيادة التنسيق والدعم في عهد الرئيس دونالد ترامب، هناك وعود باستلام أسلحة ثقيلة في المراحل المقبلة».

وأكد مصدر قيادي من قوات سوريا الديموقراطية لفرانس برس أن «السيد فوتيل أكد على التزام قوات التحالف بحماية منبج من أي هجمات تركية أو مدعومة من تركيا في اطار التزاماتها السابقة بحماية المنطقة».

ولفت إلأى أنه «لم تجري نقاشات مطلقاً حول فتح ممر لدخول القوات المدعومة من تركيا ضمن مناطق سيطرة قواتنا».

وكان الجنرال فوتيل قام بزيارة مماثلة لسوريا في مايو 2016 والتقى مسؤولين في قوات سوريا الديموقراطية إضافة إلى مستشارين عسكريين أميركيين يعملون مع هذه القوات.

وكان فوتيل أعلن الأربعاء لصحافيين رافقوه خلال زيارته للشرق الأوسط أنه قد يكون من الضروري زيادة عدد القوات الأميركية في سوريا.

ومما قاله يومها «أنا قلق جداً ازاء تمكننا من الحفاظ على اندفاعتنا»، مضيفاً «قد نكون مجبرين على تحمل عبء أكبر».

back to top