خاص

رئيس «ثقافي» فرنسا لـ الجريدة•: زودنا المكاتب الصحية في أوروبا ببيانات المبتعثين لتوفير التأمين الصحي

توقيع اتفاقية مع جامعة مونبلييه لتخصيص دروس تقوية للطلبة الكويتيين

نشر في 25-02-2017
آخر تحديث 25-02-2017 | 00:05
رئيس المكتب الثقافي الكويتي في فرنسا د. عادل المانع
رئيس المكتب الثقافي الكويتي في فرنسا د. عادل المانع
قال المانع إنه تم تخصيص شهر أغسطس من كل عام لعمل دورة في معهد اللغة التابع للجامعة التي سيلتحق بها الطالب الكويتي، وذلك لتعليمه وإعطائه صورة للنظام الدراسي الذي سيلتحق به.
أكد رئيس المكتب الثقافي الكويتي في فرنسا د. عادل المانع أن المكتب قد زود جميع المكاتب الصحية الكويتية في دول أوربا بجميع بيانات وأرقام الطلبة الدراسين في مختلف البلدان الاوربية، وذلك لتوفير التأمين الصحي لهم والعلاج، لأنه من الأمور الضرورية التي يجب أن توفر لكل الطلبة المبتعثين على حساب الدولة، أو من كانوا يتابعون دراستهم على حسابهم الخاص.

«الجريدة» التقت المانع وناقشته في أهم الامور التي يديرها المكتب لتحقيق كل المصالح للطلبة الكويتيين في باريس والدول الاوربية... وفيما يلي التفاصيل:

● هل المكتب الثقافي الكويتي في باريس يوفر لطلبة فرنسا التأمين الصحي؟

- التأمين الصحي أمر ضروري يجب أن يوفر لكل الطلبة المبتعثين على حساب الدولة، ومن يتابعون دراستهم على حسابهم الخاص، والأصل فيه أن من يقوم به هو المكتب الصحي، بعد أن يقوم المكتب الثقافي بموافاته بأسماء الطلبة وبياناتهم، ولذلك نحن نهيب بكل الطلبة الذين يتابعون دراستهم على نفقتهم الخاصة في أوربا أن يتواصلوا مع مكتبنا في باريس للحصول على بياناتهم، وما جرى عمليا أننا قمنا بتزويد كل المكاتب الصحية في أوربا بأسماء الطلبة وبياناتهم، وأما الدول التي لا يوجد بها مكتب صحي فقد قمنا بتزويد السفارات ببيانات الطلبة. وقد حرص المكتب الثقافي على ذلك، كما لمس تعاونا فعالا من جميع السفارات والمكاتب الصحية، والتي نوجه لها الشكر والامتنان.

● ما مدى تعاون مكتبكم مع اتحاد طلبة فرنسا؟

-بالنسبة للتعاون مع الاتحاد، فإننا نؤكد أهمية التفاعل الطلابي، ونسعى للنهوض بمشاركتهم فيما يحقق مصلحة الطلاب، وبما يظهر شكل الكويت بالصورة المميزة، ولذلك نحن على تواصل مع ابنائنا في الاتحاد، وهم دائما على قدر المسؤولية والثقة.

معادلة الشهادات

● ماذا بشأن معادلة خريجي الجامعات الفرنسية وما توجهات المكتب الثقافي في شأن المعادلة؟

-بالنسبة لمعادلة سلم الدرجات الفرنسي فإن المكتب قدم تصوره الى وزارة التعليم العالي، والوزارة في طور البحث والتدقيق، خصوصا أن هذه مسألة مهمة جدا تحتاج الى تأنٍّ وعدم استعجال، ونأمل بإذن الله ان تتضح صورتها في القريب.

● كيف يرشد المكتب الثقافي الطلبة للتغلب على صعوبة الدراسة في فرنسا؟

- بالنسبة لصعوبة الدراسة في فرنسا وإرشاد الطلبة علميا فإن المكتب قد اتخذ الخطوات التالية: «متابعة الطلبة وتقدمهم من عدمه بشكل شهري، من خلال إعداد تقارير عن وضعهم الدراسي، والخطوة الاخرى هي تخصيص شهر أغسطس لعمل دورة في معهد اللغة التابع للجامعة التي سيلتحق بها الطالب لتعليمه صورة النظام الدراسي الذي سيلتحق به وكيفية متابعة الاستاذ أثناء المحاضرة، وهي مهمة جدا، ونريد من الطلبة الاهتمام بها والحرص على الالتحاق بها.

دروس تقوية

● هل هناك اتفاقيات بين المكتب وجامعات أو معاهد لإعطاء دروس تقوية لطلبة الكويتيين في فرنسا؟

-بالتأكيد هناك اتفاق مع جامعة مونبلييه، بناء على الاتفاقية الموقعة بيننا وبينهم، على تخصيص دروس تقوية لتعليم الطلبة كيفية متابعة الأستاذ داخل القاعة الدراسية وكتابة الملاحظات، وهذه من الأمور المهمة التي تساعد الطالب على النجاح، ونحن نحرص على متابعة طلبتنا وتقديم أفضل ما يساعدهم على تحصيلهم العلمي، ونحن على ثقة من أنهم جميعا أهل لتمثيل الكويت بالصورة المطلوبة، كما نطلب منهم ألا يترددوا في الاتصال بالمكتب الثقافي عند أي مشكلة تواجههم.

back to top