العزب: سأعزل من لا يستقيل من «مكافحة الفساد»

الوضع القائم اضطرني كوزير مسؤول للقيام بواجبي وفق القانون

نشر في 24-02-2017
آخر تحديث 24-02-2017 | 00:05
العزب خلال حفل الأعياد الوطنية وتكريم الموظفين المتميزين
العزب خلال حفل الأعياد الوطنية وتكريم الموظفين المتميزين
أكد العزب أنه سيستخدم أدواته الدستورية لعزل كل من لا يقدم استقالته من هيئة مكافحة الفساد، كاشفاً أنه لن يسمح باستمرار توقف انعقاد جلسات مجلس الأمناء في عهده.
قال وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. فالح العزب إن طلبه استقالة رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد ونائبه وأعضاء مجلس الأمناء جاء بعدما وصلت الأمور بينهم إلى طريق مسدود.

وأضاف العزب، في تصريح للصحافيين على هامش حفل وزارة العدل بمناسبة الأعياد الوطنية للبلاد وتكريم عدد من الموظفين المتميزين في الوزارة، أنه تم التدرج في إجراءات اتخاذ القرار، وتم استدعاء رئيس الهيئة ونائبه ومجلس الأمناء والأمين العام الذي أحيل للتقاعد للمصلحة العامة حسب قرار الإحالة، وتم التفاوض معهم وتقريب وجهات النظر، إلا أن ذلك لم يؤد الى أي نتيجة".

وتابع: "ترتب على ذلك الطلب من رئيس الهيئة ونائبه والمجلس تقديم استقالاتهم وذلك عبر المكتب الفني التابع لوزير العدل"، لافتا إلى انه "إذا لم يقدموها فسنستخدم ادواتنا الدستورية والقانونية لعزل كل من لا يقدم استقالته".

وأكد أن "الوضع القائم اضطرني كوزير مسؤول عن الهيئة ومشرف على الجهاز لأن اقوم بواجباتي وفق نص المادة الثالثة من قانون إنشاء الهيئة"، موضحا أن "عدم انعقاد جلسات مجلس الأمناء منذ 21 نوفمبر الماضي لا يمكن أن يستمر في عهدي، ولن أقبل بأي شخص لا يقوم بواجبه، لانه منوط بعمله بغض النظر عن الخلافات التي يجب أن تكون خارج اطار العمل، وعلى كل شخص أن يحضر ويقوم بواجبه سواء كان رئيس الهيئة أو الأمناء العامين المساعدين".

وردا على سؤال حول التعديلات على قانون الهيئة، ذكر العزب أن القانون تشوبه بعض العيوب بدون ادنى شك، وهي معطلة للمرفق، وعليه فهو يحتاج الى تعديلات بداية من تعديل مسمى الهيئة الى مسمى آخر كهيئة النزاهة أو هيئة الشفافية، إذ إن اسمها حكم يشي بأمر ما، وهو ما لا يجب أن يكون كذلك، فالهيئة يجب أن تقوم بدورها في مكافحة الفساد إن وجد في جهاز.

تكريم ومحاسبة

وعن الحفل، أكد أنه "رسالة للموظفين المقصرين تحديدا بأننا سنكرم المميزين وسنحاسب كل مقصر في عمله، على اعتبار ان الوزارة وجدت لخدمة المواطنين وخدمة مرفق القضاء، وعلينا واجب القيام بالاعمال المنوطة بنا وفق القانون، وأن نمضي قدما في الاصلاح وشد أزر المميزين من العاملين في الوزارة".

وفي كلمته بالحفل، قال العزب إن "احتفالنا بالمناسبات الوطنية يأتي استذكارا وعرفانا بجهود أبائنا المؤسسين الذين عملوا في أوقات صعبة بجد ومثابرة، ويعود لهم الفضل الكبير لما وصلت إليه دولتنا الفتية، وبما نستمتع به من رفاهية وأمن وأمان".

وأعرب عن خالص فخره واعتزازه بالقيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد وبما حققته من إنجازات تنموية وحضارية إضافة إلى دعم سموه للعمل الخيري والإنساني وسعيه الدؤوب لتسخير كل الجهود لتحقيق تطلعات الشعب الكويتي في المزيد من الرفعة والازدهار.

وأكد أن مسيرة التنمية والتقدم الكويتية تعد نموذجا رائدا للمسيرة المشرفة والطموحة متمثلة في الإنجازات العظيمة والحضارية التي شهدتها الكويت على مر السنين والتي مكنتها من تبوؤ مكانة عالية ومرموقة في المجتمع الدولي، وذلك بفضل دعم وحكمة قيادتها الرشيدة وإخلاص شعبها الوفي والدور الكبير والفاعل الذي تقوم به دولة الكويت في خدمة القضايا العربية.

وكرم الوزير العزب بحضور وكيل الوزارة عبداللطيف السريع والنائب العام المستشار ضرار العسعوسي وقيادات الوزارة عددا من الموظفين المميزين بعملهم في "العدل".

قانون الهيئة تشوبه عيوب معطلة للمرفق ويحتاج إلى تعديلات
back to top