2.25 مليار دينار لإنتاج كهرباء 2016

55% منها فاتورة استهلاك الوقود

نشر في 23-02-2017
آخر تحديث 23-02-2017 | 00:05
وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري
وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري
أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري، أن الدولة تدعم إنتاج الطاقة الكهربائية والمياه بالمليارات سنويا، لافتا إلى أن الدعم خلال السنة المالية الماضية فاق مليارين و250 مليون دينار.

وأضاف بوشهري في تصريح صحافي، أن 1.25 مليار دينار فقط هي فاتورة استهلاك الوقود، منوها إلى أن الحديث عن تلك الأرقام، مع استمرار معدل الاستهلاك على ما هو عليه، يعني الحديث في عام 2035 عن استهلاك مليون برميل نفط يوميا، وتلك الثروة مواردنا وموارد أبنائنا وأحفادنا.

وتابع: «يجب أن نرشد استهلاك الكهرباء والماء، للتقليل من هذا الاستهلاك لتلك الثروة»، مؤكدا: عندما نرشد ما قيمته 10 إلى 20 في المئة، فسوف نوفر على الدولة ملايين الدنانير يوميا». وشدد على أن وزارة الكهرباء لا تطلب من المستهلكين التقتير على أنفسهم، بل على العكس تطلب منهم الاستمتاع بالخدمات التي تقدمها من كهرباء وماء، لكن مع عدم الإسراف في استهلاك تلك الخدمات دون مبرر.

ولفت إلى أن هناك إسرافا في استهلاك المياه من الخدم الذين يقومون بغسل السيارات في الصباح باستخدام الخراطيم دون المحافظة على المياه.

في سياق متصل، وافقت لجنة المناقصات المركزية على ترسية أعمال التعديلات والصيانة الجذرية لمركز التحكم الفرعي بالجهراء على الشركة الفائزة بالمناقصة، بقيمة إجمالية 4 ملايين و485 ألف دينار، فيما رفضت ترسية مناقصة تزويد وتمديد كيبلات أرضية جهد 132 ك.ف معزولة وكيبلات ألياف ضوئية مع ملحقاتها في مناطق متفرقة من الكويت (المرحلة الثالثة) على الشركة صاحبة أقل أسعار بمبلغ إجمالي قدره 15 مليونا و845 ألف دينار، لعدم توافر الاعتماد المالي للمشروع.

back to top