الحربي وعَدَ بمبنى جديد لـ «التراخيص الصحية»

«الصحة»: تعزيز التعاون الطبي مع مراكز رعاية كبار السن

نشر في 23-02-2017
آخر تحديث 23-02-2017 | 00:03
الحربي خلال تفقده «التراخيص الطبية»
الحربي خلال تفقده «التراخيص الطبية»
ناقش الحربي مع مسؤولي إدارة التراخيص الطبية المشكلات التي تواجه الإدارة، ومن بينها سرعة إصدار التراخيص للأطباء والهيئة التمريضية.
تفقد وزير الصحة د. جمال الحربي، صباح أمس، سير العمل في إدارة التراخيص الصحية في منطقة السالمية.

وناقش الوزير مع مدير الإدارة د. مبارك العجمي ومسؤوليها عدداً من المشكلات التي تواجه الإدارة، ومن بينها سرعة إصدار التراخيص للأطباء والهيئة التمريضية العاملين في القطاع الطبي الخاص، إلى جانب البطء في معادلة الشهادات العلمية.

ووعد الحربي بإيجاد مبنى للإدارة، لكونها الآن في «شبرات»، وهذا لا يليق بحجم العمل الضخم الذي تقوم به.

من جانب آخر، كشفت مديرة إدارة الخدمات الصحية لكبار السن في وزارة الصحة د. ابتسام الهويدي عن خطة مستقبلية لتعزيز التعاون الطبي والصحي بين وزارة الصحة والمنظمات والمراكز المتخصصة في رعاية كبار السن للاستفادة في خبرات مستشاريها لدعم برنامج رعاية كبار السن في الكويت ضمن الخطة الانمائية للدولة.

وأعلنت الهويدي في تصريح صباح أمس استضافة ورشة عمل حاضر فيها أساتذة طب وصحة المسنين من جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية وبمشاركة محاضرين من وزارة الصحة وجامعة الكويت لإلقاء الضوء على التعامل مع الخرف في قطاعات داخل وزارة الصحة وخارجها، مشيرة إلى أن هذه الورشة عقدت تحت رعاية وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية وضمن البرامج التدريبية لإدارة الخدمات الصحية لكبار السن بوزارة الصحة.

وأوضحت أن هذه الورشة حضرها عدد من الأطباء والهيئة التمريضية والاختصاصيين الاجتماعيين وممثلون عن الوزارات وجمعيات النفع العام ذات الصلة ببرامج رعاية كبار السن، وتضمنت القاء الضوء على حجم مشكلة الخرف بين كبار السن ودور الوزارات والجهات المختلفة للتعامل مع الحالات وتقديم الدعم والرعاية المتكاملة لهم وصون حقوق المصابين بالخرف وتحليل الوضع الحالي والتحديات التي تواجه النظام الصحي للتعامل مع حالات الخرف بين كبار السن وصولا الى تحديث خطط العمل والاستراتيجيات الوطنية وسياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية لتلك الحالات بمواقع تقديم الخدمات الصحية.

وأكدت الهويدي أن الرعاية الصحية للمسنين تقع في مقدمة اهتمامات وزارة الصحة حيث شملتها ركائز وبرنامج خطة التنمية من خلال برنامج تحسين مستوى خدمات رعاية المسنين ومن خلال برامج الرعاية الصحية المتعلقة بالوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وجودة الخدمات الصحية. وأوضحت ان ادارة الخدمات الصحية لكبار السن تولى التدريب وإعداد وصقل مهارات الكوادر الطبية والصحية اهتماما خاصا من خلال تنظيم المؤتمرات وورش العمل التدريبية وتشجيع اجراء البحوث وتحديث الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية وبروتوكولات الرعاية الصحية المتكاملة لكبار السن.

ورشة حول التعامل مع الخرف بين المسنين في الكويت
back to top