المقاصة توزع 15% نقداً للمساهمين عن 2016

إسناد «أمانة الحفظ» إلى مدير البورصة السابق فالح الرقبة

نشر في 23-02-2017
آخر تحديث 23-02-2017 | 00:05
المدير التنفيذي عثمان العيسى
المدير التنفيذي عثمان العيسى
عقدت الشركة الكويتية للمقاصة اجتماعها السنوي لمناقشة البيانات المالية عن عام 2016، بحضور المدير التنفيذي عثمان العيسى، وأقرت الجمعية، التي عقدت بنسبة حضور تقرب من 100% توزيعات أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 15 في المئة نقداً، وسيستفيد من هذه التوزيعات عدد كبير من الشركات المدرجة، من أهمها شركة "كامكو" الاستثمارية، وشركة "إيفا"، والكويتية للاستثمار، والبنك الأهلي الكويتي والبنك التجاري والبنك الدولي.

في سياق آخر، عُلم أنه تم الاستقرار على إسناد مهام الشركة العالمية لأمانة الحفظ، التي أُسست أخيراً برأسمال 15 مليون دينار كويتي إلى مدير البورصة السابق فالح الرقبة، على أن يعرض الأمر نهائياً على هيئة أسواق المال لمنح الموافقة النهائية، لاسيما أنه كانت هناك توصية قانونية بضرورة استقالته من عضوية "الكويتية للاستثمار" كعضو مستقل بسبب ملكية الكويتية للاستثمار في المقاصة بأكثر من حصة.

ولم يتم التطرق لأي تغيرات في مجلس الإدارة خلال الجمعية، التي عقدت أمس، حيث لم تكن معروضة ضمن جدول الأعمال وتم ترك الباب مفتوحاً في هذا الخصوص على أن ترشح البورصة من يمثلها مستقبلاً.

وتم إقرار البيانات المالية السنوية، وإخلاء طرف مجلس الإدارة عن كافة تصرفاته القانونية عن العام الماضي، وتقرير مدققي الحسابات. وكانت هيئة أسواق المال قد وافقت على تأسيس شركة مساهمة كويتية مقفلة تمارس أنشطة أوراق مالية، برأسمال 15 مليون دينار، بحسب البيان.

وسيكون اسم الشركة الكويتية العالمية لأمانة الحفظ، وستعمل كأمين حفظ ومراقب استثمار. وتمتلك الشركة الكويتية للمقاصة 99 في المئة، وعثمان إبراهيم العيسى 0.25 في المئة، وعادل يوسف السبيعي 0.25 في المئة، وخلدون شاكر الطبطبائي بنسبة 0.25 في المئة، وعصام

عبدالعزيز القعود بـ 0.25 في المئة.

back to top