«آرت دبي 11» في مارس المقبل... ومشاركة لبنانية لافتة

نشر في 23-02-2017
آخر تحديث 23-02-2017 | 00:00
No Image Caption
تقام النسخة 11 من «آرت دبي» من 15 إلى 18 مارس 2017 على أرض فندق مدينة جميرا في دبي، حيث تشارك المعارض اللبنانية في خمس منصات في ضمن قاعات «آرت دبي كونتمبراري للفن المعاصر»، وهي:

- غاليري «أجيال» (بيروت)، افتتح مؤسسها صالح بركات أخيراً مساحته الفنية الثانية في بيروت حيث يحضر فنانون عدة من بينهم: أيمن بعلبكي، وأناشار بصبوص، وسمير صايغ، وهلا شقير، وكاتيا طرابلسي.

- غاليري «جنين ربيز» (بيروت)، تعرض أعمالاً فردية لفنان الموسيقى والمرئيات زاد ملتقى من سلسلة «أسترس فروتيرز».

- غاليري صفير-سملر (هامبورغ/ بيروت) لمؤسسها أندريه صفير سملر، أحد أعضاء لجنة الاختيار في «آرت دبي كونتمبرري للفن المعاصر»، حيث سيعرض أعمال الفنانين إيتل عدنان، وهايج ايفازيان، ووليد رعد، ومروان رشماوي، ومنيرة الصلح، وريان تبت، وأكرم زعتري.

- غاليري أيام (دبي/ بيروت).

- كذلك خصصت غاليري أجيال (بيروت) منصة للفنان الفلسطيني مصطفى الحلاج.

تشارك أيضاً في هذه التظاهرة الفنية مجموعة كبيرة من الفنانين اللبنانيين تعرض أعمالهم في قاعات «آرت دبي كونتمبرري للفن المعاصر»، ضمن صالات عالمية وهم: إيتل عدنان ضمن غاليري «كونتينوا» (سام جيميغنانو، لوس مولينز، بكين، هافانا)، علي شري ضمن غاليري «إيمان فارس» (باريس)، باسكال هاشم ضمن غاليري «سلمى فرياني» (تونس)، شوقي شوقيني ضمن غاليري «غرين آرت» (دبي)، جوانا حاجي توما وخليل جريج ضمن غاليري «سيتو-فابيانليكليرك» (باريس)، رائد ياسين ضمن غاليري «كالفيان» (أثينا، سالونيك)، الفرد طرزي ضمن غاليري «كرينزينغر» (فيينا)، نبيل نحاس ضمن غاليري «لوري شبيبي» (دبي)، زينة الخليل ضمن غاليري «جورجيو بيرسانو» (تورين).

كذلك يشارك كل من بحر نوريزادة، وهايج ايفزيان، وبانوس ابراهاميان، بعدما اختيروا لزمالة برنامج «آرت دبي الفنية»، الذي يركز لسنتين على الكتابة الفنية بإدارة الكاتب والقيّم الفني تريداد زولقادر.

مجموعة «أطفال أحداث» (رائد ياسين وفارتان أفاكيان وحاتم إمام) تشارك بدورها من خلال عرض مرئي وتذوقي ضمن فعاليات برنامج «الغرفة: حرية الطبخ»، حيث تتلاقى الفنون المرئية بفنون الطهو في تجربة حسية وتفاعلية تتضمن مأدبة عشاء وسلسلة من العروض اليومية التفاعلية.

ستشهد هذه الدورة تدشين النسخة الأولى لندوة «مودرن» التي تحتفي بالتأثير الثقافي لعمالقة الفن من القرن العشرين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. في هذا الشأن، عبرت مديرة المعرض ميرنا عياد عن سعادتها بهذه المشاركات قائلة: «عززت النجاحات السابقة لمعرض آرت دبي مكانته العالمية كونه المعرض التفاعلي والحركي المتميز عالمياً، لا سيما أن فعالياته الفنية والتعليمية متواصلة على مدار العام، بالإضافة إلى مشاريع التفويض الفني».

تابعت: «يسعدنا في هذا العام استضافة عددٍ من الفعاليات الجديدة أبرزها ندوة «مودرن»، بالإضافة إلى تقديم أكبر برنامج عروض حتى اليوم، ما يمنح زائريه نظرة أعمق إلى الساحة الفنية الإقليمية ويوفر لهم مساحة أوسع للتعارف والتلاقي خارج قاعات المعرض.»

back to top