المجلس الوطني يقدم مسرحية وحفلاً غنائياً في تونس

تنفيذاً للاتفاقيات الثقافية بين البلدين

نشر في 23-02-2017
آخر تحديث 23-02-2017 | 00:00
تشارك مسرحية «العائلة الحزينة» والفنانان محمد البلوشي وحمد القطان في الأيام الثقافية الكويتية في تونس، من 25 إلى 28 الجاري.
يقيم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أياماً ثقافية كويتية في تونس في إطار التبادل والتعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين ما بين 25 و28 فبراير الجاري، تنفيذاً لاتفاقية التعاون الثقافي الموقعة بين الكويت وتونس.

وسيترأس الوفد الكويتي إلى العاصمة التونسية الأمين العام المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش، بحضور الرئيس الفخري لفرقة مسرح الخليج الفنان القدير محمد المنصور.

وستتضمن الأيام الثقافية في تونس عرضا لمسرحية «العائلة الحزينة» لفرقة مسرح الخليج العربي، وهي من تأليف الكاتب اليوغسلافي برانسيلاف نوشيتش وإعداد وإخراج الفنان عبدالعزيز صفر، ومن بطولة الفنانين: فاطمة الصفي، وميثم بدر، وإبراهيم الشيخلي، وخالد المظفر، وعبدالعزيز بهبهاني، وسارة رشاد، ومريم حسن، وعلي بولند، أما الفريق الفني فيتكون من: مصممة الديكور والأزياء فاطمة القامس، والماكيير عبدالعزيز الجريب، ومصمم الإضاءة فهد الفلاح، والموسيقى والمؤثرات بدر سالمين، ومساعد المخرج صالح الدرع، والمخرج المساعد محمد محب.

هذه المسرحية فازت بـ6 جوائز في مهرجان الكويت المسرحي بدورته الـ17 ( ديسمبر 2016)، وهي الجائزة الكبرى لأفضل عرض مسرحي متكامل، وأفضل مؤثرات صوتية (بدر سالمين)، وأفضل ممثلة دور أول (فاطمة الصفي)، وأفضل ممثلة دور ثان (سارة رشاد)، وأفضل ممثل دور ثان (خالد المظفر)، وأفضل مخرج مسرحي وجائزة الفنان الراحل منصور المنصور (عبدالعزيز صفر).

وستتضمن الأيام الثقافية الكويتية في تونس حفلا غنائيا يشارك فيه الفنانين محمد البلوشي وحمد القطان والفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو د. أحمد حمدان.

ويشارك الفنان محمود أشكناني في معرض فني تشكيلي، والمصورة الفوتوغرافية بشاير القطان، إضافة إلى محاضرة عن المكتشفات الأثرية في الكويت تتحدث فيها فرح الصباح، إلى جانب نشاطات ثقافية وفنية وإعلامية يقوم بها المشاركون في الأيام مع نظائرهم من الفنانين والمثقفين التونسيين، ومع الجمهور التونسي الذي سيتابع نشاطات وفعاليات الأيام الثقافية الكويتية في تونس.

مهرجان صفاقس

ومن جانب آخر، قال الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي إن الرابطة حريصة على المشاركة في المهرجانات الثقافية العربية وخاصة ما يتعلق بالطفل، مبينا أنها تشارك هذا العام للمرة الثانية في مهرجان صفاقس الـ24 الذي ينطلق غداً بمشاركة رسمية من الرابطة.

وأوضح الرميضي في بيان أصدرته الرابطة أنه ستمثل الرابطة في المهرجان هذا العام الروائية هبة مندني، التي قدمت للطفل الكويتي والعربي العديد من قصص الأطفال وفازت بعدد من الجوائز الخليجية.

ومن جانبها، قالت الروائية هبة مندني إن المهرجان السنوي يضم الكثير من الفعاليات المهمة التي ستكون الكويت حاضرة فيها هذا العام من خلال مجلة العربي الصغير، ومن خلال إصدارات المجلس الوطني الخاصة بالطفل.

ولفتت إلى أن مهرجان صفاقس هذا العام يتزامن مع مناسبة وطنية كبيرة هي العيد الوطني وعيد التحرير.

وأكدت أن الحضور الكويتي في صفاقس سيكون شديد الأهمية نظراً لمشاركة عدة جهات في أجنحة مختلفة، وستكون محطة هامة تتزامن مع الأعياد الوطنية، وبهذا ننقل هذا الحدث مباشرة إلى أرض تونس الشقيقة.

وأشارت مندني إلى أنها ستشارك في العديد من فعاليات المهرجان، وستتحدث عن أدب الطفل وتطوره في الكويت والمنطقة، في حين يضم البرنامج أيضا مجموعة من الأنشطة الطفولية والقراءات القصصية وزيارة للمكتبة الوطنية في مدينة صفاقس للقاء أكبر عدد من الأطفال التونسيين.

وتزامن مع هذا معرض الكتاب وستقام ندوات فكرية من ضمنها ندوة بعنوان «رؤى في ثقافة الطفل: البحث عن مشروع» إلى جانب عقد لقاءات أدبية وشعرية بين الأطفال والأدباء، على غرار الكاتب نور الدين بن عزيزة من تونس، والكاتبة هبة مندني من الكويت، والأديب العربي بن جلون من المغرب، والشاعر الأردني محمد جمال عمرو.

حمدان يقود الفرقة الموسيقية في حفل البلوشي والقطان
back to top