LEGO Batman Movie... جهد شاق لتحقيق الهدف!

نشر في 22-02-2017
آخر تحديث 22-02-2017 | 00:02
«باتمان» في الفيلم
«باتمان» في الفيلم
لو سألنا «باتمان» عن رأيه في تمضية لياليه وحده في «كهف الخفافيش» وتناول كركند الترميدور المُسَخّن في المايكروويف ومشاهدة برنامج Jerry Maguire، ماذا سيقول؟ ماذا لو أمضى ساعاته يفكر بوحدته مع أنه أهمّ محارب للجريمة في مدينة «غوثام»؟ ماذا عن حياته الخالية من الأصدقاء أو مستقبله بلا عائلة أو رغبته في تغيير حياته؟ كان سيجيب على الأرجح: «يبدو أنكم تشاهدون أفلاماً واقعية كثيرة»!
هذا ما يقوله حرفياً لرئيس خدمه المخلص ألفريد (بصوت رالف فيين) في فيلم The LEGO Batman Movie (فيلم ليغو باتمان) الذي يسخر من كل شيء.
يسخر فيلم The LEGO Batman Movie من كل شيء، بما في ذلك شركة «دي سي كومكس» للكتب الهزلية وشركة «وارنر بروس» وأغنية Man in the Mirror (رجل في المرآة) لمايكل جاكسون. هذا الجزء مرتبط بالفيلم الشهير Lego Movie (فيلم الليغو) من عام 2014، ويروي قصة متعددة الاتجاهات بقدر النكات التي يطرحها (يعرض الفيلم أيضاً صداقة محتدمة وغير معلنة بين «باتمان» (ويل أرنيت) و«جوكر» (زاك غالافياناكيس) الذي يعود لتحرير الأشرار الخارقين من «منطقة الأشباح»). لكن لا مفر من التساؤل: لماذا يتجول روبن (مايكل سيرا) في الفيلم بسرواله الداخلي؟

قال المخرج كريس ماكاي: «أظنّ أنني وكريس وفيل (في إشارة إلى منتجَي Lego Batman فيل لورد وكريستوفر ميلر اللذين شاركهما في كتابة أحدث جزء من السلسلة وإخراجه) نأتي من المدرسة الكوميدية نفسها. نريد أن نطلق النكات على مسامع الناس بأسرع وقت ممكن. إذا لم تنجح مزحة معينة، ربما تنجح المزحة التالية. قد تتعلق النكتة بالأولاد ثم تستهدف النكتة اللاحقة الراشدين ثم المهووسين بشخصية باتمان مثلي!».

بالنسبة إلى الأهالي الذين يعتبرون هذه السلسلة نسخة موجّهة إلى الأولاد لكن مع توجيهات أفضل من سابقاتها، فيجب أن يعرفوا أنّ الفيلم كله يرتكز على نكات لا أساس لها أو مشتقّة من الحوار أو مقتبسة من أفلام أخرى أو مبنية على أسس الكوميديا بكل بساطة. أضاف ماكاي: «لا ينجح بعض النكات التجريبية إلا إذا كان السامعون يعرفون تاريخها. إنها النكات الغريبة التي لا يفهمها إلا طلاب الكوميديا».

حبكة مألوفة

يجيد ويل أرنيت بطبيعته اقتباس ما يريده من مواصفات «باتمان» على طريقة كريستيان بيل ومايكل كيتون من دون بذل جهود كثيرة، وقال خلال مؤتمر الكتب الهزلية هذه السنة إن أداءه ليس محاكاة ساخرة لأي ممثل أدى دور «باتمان»، بل إنه استفاد من شخصيات كثيرة قدّمت الدور. اعترف أيضاً بأنه لم يكن يعلم بأن الشخصية التي جسدها في فيلم The LEGO Movie ستستمر في جزء جديد. ذكر: «أنا غبي. لم أتوقع حصول ذلك. لذا حين أخبروني بأنهم سيقومون بجزء جديد، لم أظن أن الموضوع يعنيني. لكني سررتُ طبعاً. إنه الدور المفضّل لدي!».

تبدو الحبكة مألوفة، إذ يواجه «باتمان» مجموعة من الأشرار الخارقين بقيادة «جوكر» ومفوّضة شرطة جديدة في المدينة اسمها باربرا غوردون (روزاريو دوسون). تظن الأخيرة أن السماح لأشخاص عاديين بتحقيق العدالة بيدهم لمكافحة الجريمة في «غوثام» ليس عملاً صائباً على الأرجح.

تضاف هذه الأحداث إلى حياة الوحدة التي يعيشها «باتمان» مع ألفرد، إلى أن يتبنى عن غير قصد يتيماً غير واثق من ميوله الجنسية اسمه ديك غرايسون وسرعان ما يصبح طبعاً «الصبي المعجزة» روبن. لكن ما طبيعة العلاقة بين باتمان وروبن؟ قد لا تكون التلميحات صحيحة لكنها مضحكة حتماً.

نكات ومؤثرات بصرية

عموماً، لا يوقف فيلم LEGO Batman Movie مساره، فيمطر المشاهدين بنكات ومؤثرات بصرية متواصلة. ويمكن اعتبار هذا الأسلوب بحد ذاته شكلاً من المزاح. في هذا السياق، يقول ماكاي: «يتمحور الفيلم حول «باتمان»، لذا يعجّ بمؤثرات بصرية وسينمائية ومن الطبيعي أن نحاول رفع قيمته قدر الإمكان. أردنا أن يكون العمل ضخماً لذا طلبتُ من الجميع، بدءاً من مصمّم الإنتاج غرانت فركلتون وصولاً إلى الفريق المسؤول عن الرسوم المتحركة، أن يرفعوا مستواه».

تابع: «يدخل الفيلم في فئة أفلام الحركة لذا أردتُه أن يشبه أعمال مايكل مان أو مايكل باي، مع مشاهد حركة متقنة وجميع العناصر اللازمة لنجاحه. لكن على مستوى الشخصيات، أردتُ أن أعرض سلوكاً بشرياً وأضيف رسائل سلسة تجعلنا نشعر بأن هؤلاء الأشخاص أحياء، بمعنى أنهم يفكرون ويشعرون وتكثر الحوادث في حياتهم».

ويختم: «قامت فِرَق الرسوم المتحركة بعمل مدهش، رغم ضيق الوقت، ودقّقت شركة الإنتاج بالتفاصيل كافة».

الفيلم يرتكز على نكات لا أساس لها أو مقتبسة من أفلام أخرى
back to top