«الضاهر»... محمد فؤاد ضابط في جهة سيادية

نشر في 22-02-2017
آخر تحديث 22-02-2017 | 00:03
يخوض فريق عمل «الضاهر» تجربة شائقة ومختلفة عن المسلسلات الأخرى، ويعود من خلاله محمد فؤاد إلى الدراما التلفزيونية بعد غياب سنوات حيث يظهر ضابطاً في جهة سيادية.
انطلق التحضير لـ «الضاهر» قبل البدء بتصويره واستغرق نحو عام، إذ كان يفترض أن يُعرض المسلسل في رمضان الفائت إلا أن فريق العمل فضّل التأجيل تجنباً لضغط الوقت، لا سيما أن جزءاً من المشاهد كان يجب أن يُنفذ خارج مصر.

أنجز الفريق نهاية العام الفائت المشاهد الخارجية في فرنسا واليونان خلال نحو أسبوعين وكانت غالبيتها رومانسية ومطاردات، فيما بنيت ديكورات عدة في مدينة الإنتاج الإعلامي للتصوير فيها فضلاً عن إنجاز مشاهد في منطقة الضاهر، لا سيما في منازل لم تتغير معالمها وتم الحفاظ عليها باعتبارها أثرية.

تدور الأحداث خلال حقبتين: الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، والعصر الحديث، وتنتهي بحلول 2013، ويعتمد فريق العمل على «الفلاش باك» للمزج بين الماضي والحاضر، فيعيش المشاهد مع الأبطال في الفترتين. وتتناول الفكرة الرئيسة حياة ضابط مصري يعمل في جهة سيادية ويعيش في منطقة الضاهر الشعبية.

الممثلون

يشارك في البطولة كل من فريال يوسف، وحسن يوسف، ومحمد لطفي، وأحمد عبد العزيز أمين، بالإضافة إلى تامر عبد المنعم الذي يتولى الإنتاج، فيما كتب القصة والسيناريو والحوار ويهتم بالإخراج ياسر زايد.

يعود محمد فؤاد إلى التمثيل من خلال المسلسل بعد غياب سبع سنوات، وهو حرص على عقد جلسات عمل مطولة قبل التصوير للاستقرار على ملامح الشخصية وعلى الإطلالة المطلوبة، لا سيما أنه يراهن على عودته درامياً بقوة من خلال قصة محبوكة، كذلك يؤدي في العمل مجموعة أغانٍ ستكون مبررة درامياً، بحسب القيمين على المشروع الذي يمزج بين الدراما والرومانسية.

أما مؤلف العمل تامر عبد المنعم فيجسد شخصية محام يترافع أمام المحاكم، ونشاهد كيف يعدّ مرافعاته وحكاياته مع بقية الأبطال. بدوره، يجسد حسن يوسف شخصية زكي مراد اليهودي الذي يسافر من مصر إلى باريس ليعيش هناك في بداية الحقبة الناصرية، بينما تؤدي فريال يوسف دور ابنته وهي الفرنسية ذات الأصول المصرية التي تحضّر لرسالة دكتوراه عن الأوضاع في الشرق الأوسط.

ويشكّل دور فريال أحد الأدوار المحورية في المسلسل، لأنها تكون سبباً في انقلاب الأحداث بعد أن يكتشف حبيبها (محمد فؤاد) أنها يهودية الأصل، ما يضعه في موقف صعب بسبب طبيعة عمله، وتراهن الفنانة التونسية على العمل، لا سيما أن إجادتها الفرنسية بطلاقة أهّلتها لتكون المرشحة الأولى، وهي ترغب في استعادة نجوميتها من خلال «الضاهر» بعد تجارب لم تحقق نجاحاً يذكر في السنوات الماضية.

الفنانة اللبنانية مادلين طبر تجسد شخصية «كورين ذو الفقار»، وهي سيدة ثرية تزوجت مبكراً وتقليدياً تؤدي دوراً كبيراً في حياة ابنها لأنها تضيّع شخصيته بسبب تعلقها الشديد به، وسيطرتها عليه بصورة تضرّه بشدة حتى بعد زواجه.

تبدي مادلين سعادتها بالمشاركة في المسلسل وتعتبره أحد أكبر الأعمال الدرامية إنتاجاً ويحمل معالجة لافتة، مؤكدة أنها تراهن على نجاحه في السباق الرمضاني.

أما إنجي شرف، فتجسد شخصية سيدة إسرائيلية تعمل في الموساد الإسرائيلي في فرنسا، لذا صوِّرت مشاهدها خارج مصر.

فريق العمل أنجز نهاية العام الفائت المشاهد الخارجية في فرنسا واليونان
back to top