خاص

«مؤسسة البترول»: مشروع لإنتاج الغاز شمال الكويت

بتكلفة تتجاوز المليار دينار

نشر في 21-02-2017
آخر تحديث 21-02-2017 | 00:12
 وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق
وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق
كشفت مصادر نفطية مطلعة أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية وافق في اجتماعه أمس، برئاسة وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق، على مشروع لإنتاج الغاز الحر «الجوراسية» في منطقة شمال الكويت بطاقة إنتاجية تصل إلى 510 ملايين قدم مكعبة يومياً، وتكلفة تتجاوز مليار دينار، على أن يكون تشغيله في عام 2022.

وأوضحت المصادر، لـ«الجريدة»، أن شركة نفط الكويت تعمل جاهدة لإنجاز خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد لتطبيق أفضل الحلول المقترحة لتطوير الحقول الجوراسية، واستخدام التكنولوجيا المناسبة في حفر الآبار، إلى جانب وضع برامج إدارة المخاطر للآبار العميقة، وأخرى لتطوير أداء المنتجة منها.

وأشارت إلى أن الشركة تخطط لحفر 12 بئراً تطويرية عميقة سنوياً، كجزء من خطة تطوير حقول الغاز الجوراسية شمال الكويت، والتي تتطلب نوعية خاصة من التكنولوجيا والعمالة المتخصصة، مؤكدة في الوقت ذاته أن «نفط الكويت» تعمل لإنجاز العديد من الخطط، كالسعي لاختصار مدة الحفر، وتقليل تكلفة البئر، وتحسين أدائها، وهو ما يتطلب دراسة المكامن بدقة، للوصول إلى أفضل سبل الحفر.

إلى ذلك، قال الناطق الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد إن مجلس إدارة المؤسسة نظر المواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، والتي من ضمنها أحد المشاريع الاستراتيجية المرتبطة بخطة شركة نفط الكويت لتطوير إنتاج الغاز والنفط الخفيف، مشيراً إلى أن المجلس اعتمد الميزانية التقديرية (التشغيلية والرأسمالية) لشركة البترول العالمية الكويتية للسنة المالية 2017-2018.

أوضح الخالد، في بيان أمس، أن المجلس ناقش مواضيع متعلقة بالأمور الإدارية والمالية المرتبطة بتطوير الأعمال في المؤسسة وشركاتها التابعة، واطلع على التقرير الدوري الخاص بمتابعة ملاحظات ديوان المحاسبة للسنة المالية 2015/2016 على «البترول».

وبين أن المجلس تطرق خلال الاجتماع إلى إجراءات خطة التعاقب الوظيفي لشاغلي الوظائف القيادية في المؤسسة وشركاتها التابعة، وخطوات تنفيذها، وأصدر توصيات بشأنها.

back to top