خاص

«الكويتية للمقاصة» جاهزة فنياً لتوزيع الأرباح النقدية... بعد «العموميات»

نشر في 21-02-2017
آخر تحديث 21-02-2017 | 00:03
No Image Caption
أكدت مصادر مطلعة أن الشركة الكويتة للمقاصة استعدت للجمعيات العمومية التي ستبدأ اعتبارا من مطلع الشهر المقبل، والتي ستعتمد نسبة أرباح البنوك التي وقعت معها اتفاقيات في أوقات سابقة على التحويل المباشر للحسابات المصرفية.

وأوضحت المصادر، لـ«الجريدة»، أن الشركة رتبت أوضاعها، وجهزت فرق العمل التي ستستقبل عملاء الشركات التي يتم توزيع أرباحها بالطرق التقليدية، في حين سيكون توزيع أرباح البنوك والجهات الاخرى التي وقعت مع «المقاصة» اتفاقيات التعاون لتحويل الأرباح على الحسابات آلياً.

وقالت مصادر رقابية ان التعامل الورقي بالنسبة إلى شيكات «المقاصة» سينتهي مع تعديلات المرحلة المقبلة والتطويرات الجديدة التي تشرف عليها هيئة الأسواق، وخصوصاً نموذج منظومة البوست تريد.

وأضافت المصادر أن تطبيق «البوست تريد» على الأبواب، لاسيما أن قطاع الوساطة قام بخطوات استباقية كبيرة بشأن تحديث الأنظمة الآلية لدى الشركات، وباتت هناك تنافسية كبيرة لدى القطاع، خصوصا مع دخول مستثمرين جدد بقوة وضخ مبالغ كبيرة زادت على 35 مليون دينار.

وأكدت أن آخر شركات الوساطة التي كانت تعمل بنظام اكستريم طورت من انظمتها، في حين أرسلت شركة أخرى فريق عملها إلى دول خارجية ليتلقى تدريبات على النظم الجديدة.

في سياق متصل، ذكرت المصادر ان ملف الشيكات الورقية في البورصة، والذي لا يزال يتسلمه العميل من شركات الوساطة، سينتهي ايضا، لاسيما بعد عدم نجاح المشروع القديم الذي أعلن من قبل.

يذكر ان جمعيات بنوك الخليج و»الوطني» و«الدولي» ستبدأ مطلع مارس، اضافة الى توزيعات «أمريكانا»، والتي بحسب الاتفاق مع «الاستثمارات الوطنية» ستكون آلية ايضا، وقريبا سيتم ميكنة جميع دورات رأس المال في السوق، وإنهاء التعامل الورقي وارتياد الأفراد للمقاصة، كما هي الحال بالنسبة إلى توزيعات المنحة التي تحول آليا لحسابات العملاء.

back to top