خاص

عضو في «صندوق المشروعات الصغيرة» مخالف لشرط التفرغ

نشر في 21-02-2017
آخر تحديث 21-02-2017 | 00:05
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة أن الفترة المقبلة من المتوقع أن تشهد حسما لمخالفة استمرت كثيرا من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتتمثل في عدم توفر شرط عدم التفرغ في عضو بمجلس الإدارة.

وأوضحت المصادر، لـ»الجريدة»، أن تفاصيل المخالفة أشار إليها تقرير ديوان المحاسبة في المادة 14 الخاصة بأعمال الصندوق، بقوله: «تبين عدم تفرغ العضو بالمخالفة لأحكام المادة 12 من قانون إنشاء الصندوق، والتي تقضي بأن يتكون مجلس إدارته من 5 أعضاء ثلاثة منهم متفرغون، وكذلك بالمخالفة لمرسوم تعيينه بموجب المادة الاولى كعضو مجلس إدارة متفرغ، حيث إنه يمارس نشاطا آخر وهو القيام بالتدريب في أحد برامج التدريب، كما أنه عضو في العديد من مجالس إدارات الشركات».

وقالت إنه حسب البيانات الموجودة في موقع غرفة تجارة وصناعة الكويت، فإن العضو يمتلك عضوية في 6 مجالس إدارة شركات، إلى جانب عضويته في مجلس إدارة مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

ولفتت إلى أن ديوان المحاسبة طالب في تقريره بالتقيد بمرسوم التعيين وحصر جميع المبالغ والمزايا التي حصل عليها العضو المذكور بصفته متفرغاً، والتي تقارب 300 ألف دينار، واستردادها.

وكانت إدارة الفتوى والتشريع قد أشارت في سبتمبر 2014، في تقرير، إلى أن العضو يفقد شرط التفرغ الواجب توافره بالنسبة إليه، ولوزير التجارة والصناعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء عضويته في مجلس إدارة الصندوق وفقاً لأحكام القانون رقم 98 لسنة 2013، ورغم ذلك لم يتم اتخاذ أي إجراء حتى الآن.

back to top