غسان صليبا إلى البحرين في «عنتر وعبلة»... ويبدع في «دويتو» مع ابنه وسام

نشر في 21-02-2017
آخر تحديث 21-02-2017 | 00:03
يحفل برنامج الفنان اللبناني غسان صليبا بمشاريع فنية عدة، أبرزها أوبرا «عنتر وعبلة» في إطار مهرجان «ربيع الثقافة» في البحرين، وديتو غنائي مع نجله وسام صليبا، فضلاً عن اتفاقه مع المنتج اللبناني مروان حداد على مسلسل درامي من 30 حلقة لرمضان.
يعتلي الفنان اللبناني غسان صليبا خشبة مسرح البحرين الوطني في 25 فبراير الجاري ليجسِّد بطلاً أداءً وغناءً دور «عنتر» في العمل الفني الضخم «أوبرا عنتر وعبلة»، ذلك في إطار فعاليات الدورة 12 لمهرجان «ربيع الثقافة».

تشاركه البطولة السوبرانو لارا جوخدار بدور «عبلة»، التي تعيش معه حباً صعباً في خضم الصراعات القبلية بين قبيلتي «عبس» و«طي».

وكانت الأوبرا انطلقت بعروضها على مسرح «كازينو لبنان» حيث لاقت أقبالاً لافتاً، فلا يختلف اثنان على مكانة قصة الحب هذه في الوجدان والذاكرة العربيين، بل إنها بمنزلة الأسطورة في العالم كله وصيغت مسرحياً بلغات عدة.

وتبدو حلّة المسرحية مميّزة مع نص الأديب والكاتب المسرحي د. أنطوان معلوف، والتأليف الموسيقي للمؤلف الموسيقي والمايسترو مارون الراعي، ويتولى المايسترو المصري العالمي ناير ناجي قيادة الأوركسترا، بمشاركة أكثر من 40 عازفاً.

وإلى جانب البطلين يتألق أيضاً مغنو أوبرا من لبنان أبرزهم: بيار سميا، مكسيم شامي، كونسويل الحاج، شربل عقيقي، ورالف جدعون، فضلاً عن نحو 80 ممثلاً وراقصاً يقدمون لوحات استعراضية مميّزة بإشراف مصمم الرقص مالك عنداري، ويتزينون بأزياء متقنة مستوحاة من الصحراء العربية صممتها ريموند رعيدي. وبعيداً عن الأفكار التقليدية، يهتم بتنفيذ الإخراج في البحرين كل من فرح شيّا وجويل حمصي.

وأبدى غسان سعادته بزيارة البحرين وتفاؤله بأن المسرحية ستلقى النجاح في هذا البلد الحبيب تماماً كما حصدت النجاح في لبنان، موضحاً أنها تضع على عاتقه وزملائه فيها مسؤولية كبيرة لا سيما أنهم يؤدون أدوراهم ويغنون وصلاتهم مباشرة من دون أي تسجيل مسبق.

كلام صليبا جاء في اتصال هاتفي أجرته معه الإعلامية ميراي مزرعاني أخيراً، وصرّح لها بأنه يحضِّر لمسلسل رمضاني من 30 حلقة مع المنتج مروان حداد سيتولّى بطولته مع نجله وسام صليبا.

غسان الذي يتألّق دائماً تمثيلاً وغناء في مسرحيات الأخوين رحباني، كان شارك درامياً سابقاً في مسلسل «وأشرقت الشمس»، ويتناول العمل قصة حبّ تدور أحداثها في زمن الحكم العثماني تبدأ بصراع بين الشيخ عبدالله (جوزف بونصار) ونسيبه الشيخ خليل (صليبا) ينقلانه بعد 29 عاماً إلى الابن والابنة طلال (يوسف الخال) وجلنار (إيميه صياح)، وفي زمن المجاعة والبؤس والاحتلال العثماني، بات القاسي أكثر قساوة، والمتعنت أكثر تعنتاً، والجميلة أكثر جمالاً.

غنى غسان أغنية شارة المسلسل أيضاً ولقي أصداء إيجابية واسعة حول هذا العمل.

«مش عم صدق حالي»

ذكر غسان صليبا في الاتصال نفسه أنه سعيد بالأصداء التي يحصدها العمل الغنائي المشترك مع ابنه وسام صليبا بعنوان «مش عم صدق حالي»، من كلمات سليم عساف وألحانه وتسجيل وتوزيع «استوديو داني حلو». وبيّن أن الدويتو ينقل فعلاً الشعور النبيل بين الأب والابن، ولكنه رغم ذلك ينطبق على حالات حب عدة بين أي شخصين يكنان لبعضهما بعضاً مشاعر الحب بأشكاله المتعددة، وكل شخص يختار لمن سيقدمه.

وسألته مزرعاني إن كان وجّه ملاحظات لابنه خلال تسجيل الدويتو فأوضح بتواضع لافت أن أي فنان مهما كان حجمه، وهو نفسه، لا بد من أن يستمع إلى أية ملاحظة خلال التسجيل لأن الموزّع المتمّكن من عمله أدرى بالطريقة التي يجب أن تخرج عليها الأغنية. يُذكر أن داني حلو صاحب خبرة طويلة في هذا المجال، ويعرف كيف يقدّم موسيقى عصرية تناسب الأذواق كافة.

ويبدو واضحاً في الأغنية الحب الصادق بين الأب والابن، إذ تفيض بالمشاعر الإنسانية الجميلة التي يتبادلها الطرفان والتضحيات التي يقدمها الواحد إلى الآخر.

تقول الأغنية: الله الله مش عم صدق حالي/ الله الله يلي بحبو قبالي/ يا فرحة قلبي بوجودك/ الله لا يحرمني عيونك/ غمراتك بوسات خدودك/ تسوا الدني كلها/ كلمة منك روحي بتشفي/ ما بزعل منك ولا نتفي/ اهون عندي عيوني تطفي/ ولا تقول كلمة اه/ يا روحي يا حلم سنيني/ يا سارق من قلبي حنيني/ شو غالي ورافعلي جبيني/ حدك عمري بيحلاه.

هذه الأغنية هي المشروع الأول بين الأب وابنه في هذا المجال، ولكن وسام صليبا لم يعتمد على اسم «غسان صليبا» للانتشار بل تسلّح بدراسة التمثيل والإخراج في الولايات المتحدة الأميركية، فكانت له أكثر من تجربة في مجال تخصصه، هي: «أحمد وكريستينا» مع الممثلة والمغنية اللبنانية سابين فوشو، و«متل القمر» مع ستيفاني صليبا في جزأيه الأول والثاني المأخوذين عن العمل المكسيكي الشهير «ماريمار».

كذلك كانت له تجربة مهمة في «ديو المشاهير» بنسخته العربية على شاشة «الأم تي في»، وشارك والده أداء أغنية «وطني بيعرفني» الذي حلّ ضيفاً على إحدى حلقات البرنامج. واللافت أن هذه الأغنية هي أيضاً بمنزلة «دويتو» في اللحن والكلمات بين اب وابنه هما الفنانان اللبنانيان المبدعان منصور وأسامة الرحباني.

وغسان أكّد أن نجاحه ووسام في التجربة في «ديو المشاهير» شجعهما على إطلاق الدويتو الأخير، إذ أبدى كثيرون إعجابهم بأدائهما «وطني بيعرفني» وتمنّوا عليهما إصدار عمل مشترك.

كذلك شارك وسام وشقيقه والدهما التمثيل في فيديو كليب أغنيته «بعيد الشر» منذ سنوات ولقي نجاحاً واسعاً.

يّذكر أن لغسان عائلة فنية بامتياز، فابنه زياد أيضاً مغنٍ وعازف غيتار وكاتب سيناريو وأسس مع أصدقاء له فرقة موسيقية تقدّم موسيقى عالمية، ويشارك، كما صرّح غسان، في كتابة فيلم سينمائي راهناً.

تشارك غسان بطولة «عنتر وعبلة» السوبرانو لارا جوخدار 
back to top