«الإنماء الاجتماعي»: نعمل على تحقيق «الأمن النفسي» للمواطنين

نشر في 20-02-2017 | 12:45
آخر تحديث 20-02-2017 | 12:45
المدير العام لمكتب الإنماء الاجتماعي بالوكالة د. وفاء العرادي
المدير العام لمكتب الإنماء الاجتماعي بالوكالة د. وفاء العرادي
قالت المدير العام لمكتب الإنماء الاجتماعي بالوكالة الدكتورة وفاء العرادي اليوم ان المكتب منذ تأسيسه عام 1992 يعمل بكل جهد من أجل تحقيق الامن النفسي والاجتماعي للمواطنين من كافة فئات المجتمع صغارا وكبارا.

وأكدت الدكتورة العرادي في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) أن المكتب يقدم العديد من الخدمات الاستشارية في مجالات الاضطرابات النفسية سواء المتعلقة بالقلق والاكتئاب والمخاوف (فوبيا) باشراف استشاريين متخصصين بمرحلة الطفولة والمراهقة والبالغين.

وأوضحت ان المكتب التابع لديوان سمو رئيس مجلس الوزراء يحتوي على العديد من المراكز العلاجية التخصصية التي تم تصنيفها حسب الفئات العمرية لكي تقدم افضل الخدمات الاستشارية للمواطنين مجانا وعلى فترتين صباحية ومسائية.

وافادت بان تلك المراكز تتنوع ما بين مراكز للطفولة والمراهقة والمعلومات الحيوية والاستشارة الهاتفية والاختبارات النفسية والارشاد والتأهيل المهني والسمع والنطق.

واكدت العرادي ان (مركز الطفولة والمراهقة) من ابرز مراكز المكتب نشاطا حيث يشكل الاطفال من 30 الى 40 في المئة من الاحصائية الاجمالية ذات العلاقة بالمكتب الذي يقوم بعلاج اضطرابات القلق والمخاوف والتبول اللاارادي وقضايا العنف المتنوعة لدى الاطفال.

واشارت الى ان (مركز المعلومات الحيوية) يهتم بقضايا التدريب على المهارت المكتسبة للتغلب على الضغوط النفسية في الحياة بشكل عام وعلى قياس المتغيرات الجسمية (الفسيولوجية) عند كل من يعاني القلق والتوتر المفرط وكذلك الضغوط الناتجة عن المشاكل الاسرية والزوجية لمساعدتهم على خفض مستوى القلق والتوتر لديهم.

وذكرت ان (مركز الاستشارة عبر الهاتف) يقدم خدمة "مرغوبة جدا في المجتمع الكويتي لان المواطن يحس انه اكثر امنا واطمئنانا كونه يستفيد من الاستشارات التي يقدمها المكتب في كافة المجالات سواء الاسرية او الزوجية دون كشف هويته الشخصية".

وأفادت بأن (مركز الاختبارت النفسية) يتعاون مع ادارة الخدمات النفسية والاجتماعية في وزارة التربية فيما يتعلق بالاختبارات النفسية المتطورة كاختبارات الذكاء والتوافق الشخصي مشيرة الى ان المركز يستقبل بعض طلبة المدارس لمساعدتهم في تحديد نسب ذكائهم واجراء التشخيص السليم للحالة النفسية.

واعتبرت ان هذا المركز يمثل اداة تشخيصية للحالات التي تتردد على مكتب الانماء الاجتماعي وذلك بهدف وضع الخطة العلاجية الصحيحة والمناسبة لهم.

وقالت أن (مركز الارشاد والتأهيل المهني) يقوم بتطبيق الاختبارات الخاصة بالميول المهنية وتحديد التخصصات سواء الادبية او العلمية لطلبة المدارس والجامعات الحكومية والخاصة من اجل مساعدتهم على اختيار التخصص المناسب لهم وفقا لميولهم وقدراتهم.

واضافت ان هذا المركز شديد الاهمية مشيرة الى ان الشهيد الدكتور جاسم الخواجة هو الذي قام بتأسيس المركز قبل استشهاده عام 2015 في حادثة تفجير مسجد الامام الصادق.

وذكرت ان (مركز السمع والنطق) يقوم من جانبه بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة بمركز الشيخ سالم العلي للسمع الذي يقوم بتحويل الكثير من الحالات الى المكتب لعلاجها.

وشددت العرادي على ان التعاون مع وزارات الداخلية والصحة والشؤون الاجتماعية ياتي ضمن مهام المكتب في تقديم العلاج النفسي والاجتماعي وذلك بهدف تفعيل قانون حماية الطفل من العنف وسوء المعاملة الذي اقره مجلس الامة مؤخرا ودخل حيز التنفيذ كما يتعاون المكتب مع وزارة الداخلية من خلال ادارة الاحداث خصوصا فيما يتعلق بقضايا الطفل.

وذكرت ان العلاقة مع وزارة الصحة تقوم على اساس القرار الوزاري القاضي بتحويل حالات الاطفال والمراهقين الذين تعرضوا لعنف نفسي وجسدي وجنسي الى المكتب من اجل وضع خطة علاجية مناسبة لهم بمتابعة استشاريين نفسيين.

واضافت ان المكتب يرتبط بعلاقة وطيدة مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مشيرة الى صدور قرار يقضي بضم المكتب الى احدى اللجان التابعة للمجلس الاعلى لشؤون الاسرة والتي تترأسها وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح.

واوضحت ان هذه اللجنة متخصصة في امور تتعلق بالدورات التدريبية والوقاية والتوعية في مجالات متنوعة وخاصة في مجال الارشاد الاسري بشكل عام.

وأنشئ مكتب الإنماء الاجتماعي عام 1992 بناء على المرسوم رقم (63 لسنة 1992) وكانت تبعيته للديوان الأميري وأهم اهدافه هو اصلاح البين بين الأسر وحل المشاكل الاسرية ثم صدر المرسوم رقم (406 لسنة 2011) ليتم الحاق تبعيته بديوان رئيس مجلس الوزراء ويشرف عليه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وتلحق ميزانيته بميزانية مجلس الوزراء.

back to top