خاص

«nbk كابيتال» و«بيتك» ضمن مصدري صكوك «إيكويت»

قيمتها 500 مليون دولار بالشراكة مع بنوك عالمية

نشر في 20-02-2017
آخر تحديث 20-02-2017 | 00:02
«nbk كابيتال» و«بيتك»
«nbk كابيتال» و«بيتك»
كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» أن شركة ايكويت للبتروكيماويات أصدرت عبر شركاتها التابعة "إيكويت صكوك المحدودة" ومقرها الامارات صكوكا متوسطة الاجل بقيمة 500 مليون دولار لفترة 7 سنوات، وتاريخ الاستحقاق سيكون في فبراير 2024، مشيرة إلى أن الاكتتاب فاق المعروض عدة مرات.

وأشارت المصادر إلى أن اصدار هذه الصكوك يأتي ضمن استراتيجية «ايكويت» في اعادة هيكلتها المالية من قروض وسندات، موضحة ان هذه الصكوك الاولى من نوعها في الكويت لشركة لا تعمل في قطاع البنوك او الاستثمار.

يذكر ان موديز صنفت برنامج صكوك «ايكويت» عند Baa2 والتي تماثل درجة تصنيف «ايكويت» نفسها. وأوضحت المصادر أن ايكويت عينت رسميا بنوكا لإدارة إصدار الصكوك، سواء الوكيل المشارك للطرح او المنسق العالمي، كلا من سيتي واتش.اس.بي.سي وجيه.بي مورغان وبيت التمويل الكويتي (بيتك) وشركة الوطني للاستثمار وبنك ميزوهو وام يو اف جي الياباني وبنك أبوظبي الوطني وSMBC Nikko.

يذكر كذلك أن ايكويت مشروع مشترك بين داو كيميكال وشركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية، وقد أصدرت سندات تقليدية بقيمة 2.25 مليار دولار في أكتوبر الماضي، وتتألف من شريحة بقيمة مليار دولار لأجل خمس سنوات تستحق في 2022 وأخرى بقيمة 1.25 مليار دولار لأجل عشر سنوات.

وفي يونيو الماضي حصلت على قرض مجمع بقيمة 5 مليارات دولار، بينما جمعت في عام 2015 ستة مليارات دولار من قرض مؤقت استغلت معظمه في سداد قيمة الاستحواذ على شركة إم.إي غلوبل من داو كيميكال.

back to top