البارزاني: ملتزمون بالحدود مع الكويت

• الجراح ناقش في ميونيخ مع رئيس كردستان ومبعوث ترامب محاربة الإرهاب
• وزير الداخلية ورئيس «إيرباص» بحثا عقد «المروحيات»

نشر في 19-02-2017
آخر تحديث 19-02-2017 | 00:15
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني
شكلت مشاركة الكويت في «مؤتمر ميونيخ للأمن» مناسبة لتأكيد الولايات المتحدة دور الكويت الفعّال في مكافحة الإرهاب، كما شهدت تسجيل مزيد من المواقف العراقية الرسمية حيال الالتزام بقوانين ترسيم الحدود بين البلدين.

وفي هذا السياق، وخلال لقاء عقده مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح على هامش المؤتمر أمس، أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني التزام الإقليم بالقوانين الدولية فيما يخص ترسيم الحدود بين الكويت والعراق، لاسيما المتضمنة في الاتفاقيات الموقعة بين البلدين على صعيد «خور عبدالله».

وبينما قال الجراح، لـ«كونا» عقب اللقاء، إنه بحث مع البارزاني العلاقات التاريخية بين الكويت والإقليم وسبل تعزيزها، أعرب المسؤولان عن تأييدهما تعزيز التعاون الأمني بين الطرفين، فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب الدولي، وخصوصاً تنظيم «داعش».

من جهته، أشاد مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة «داعش» بريت ماكغورك، خلال لقاء مع الجراح على هامش مؤتمر ميونيخ أمس، بدور الكويت «الفعال» على صعيد مكافحة الإرهاب.

وفي حين دعا المسؤول الأميركي إلى «تعزيز التعاون مع الكويت» في هذا المجال، قال الجراح إن اللقاء تطرق إلى تبادل وجهات النظر حول سبل محاربة «داعش»، مبيناً أن «المبعوث الأميركي أطلعه على سير العمليات العسكرية ضد التنظيم، فضلاً عن الخطط المستقبلية التي تهدف إلى التصدي لإرهابه».

وعلى هامش مشاركته في المؤتمر، بحث الجراح مع رئيس مجلس مجموعة «إيرباص» ديرك هوركه ورئيس فرع تصنيع الطائرات المروحية بالمجموعة غولاوم فاوري أوجه التعاون بين الجانبين، فضلاً عن بحث عقد الطائرات المروحية الموقع بين الشركة والكويت، إلى جانب الجهود الثنائية الرامية إلى تدريب الطيارين، وموعد وصول الطائرات إلى البلاد.

back to top