«وربة» يبرم اتفاقية متجددة مع «الملا العالمية» للتمويل

● للاستحواذ على محافظ تمويلية تصل إلى 50 مليون دينار والتزاماً من البنك باستراتيجيته الجديدة
● الصفقة تمثل دعماً لقطاع الشركات بحلول تمويلية مبتكرة

نشر في 19-02-2017
آخر تحديث 19-02-2017 | 00:05
من اليمين: الثويني والغانم والمريخي والقطامي خلال المؤتمر الصحافي
من اليمين: الثويني والغانم والمريخي والقطامي خلال المؤتمر الصحافي
أعلن بنك «وربة» توقيع اتفاقية متجددة مع شركة «الملا العالمية» للتمويل، يزيد بموجبها البنك المبلغ الخاص بالاستحواذ على محافظ تمويلية من شركة «الملا العالمية للتمويل» لتصل إلى 50 مليون دينار.

وتعكس هذه الاتفاقية الاستثنائية، التزام البنك بتقديم حلول تمويلية مبتكرة لعملائه ومطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية، وتأتي أيضاً متوافقة مع استراتيجية البنك التوسعية في الأسواق المحلية والإقليمية.

وهذا التعاون بين بنك «وربة» وشركة «الملا العالمية» للتمويل يأتي إثر النجاح الكبير للتعاون الأول بين المؤسستين عام 2015، حيث كان البنك قد استحوذ على محفظة تمويلية من الشركة بقيمة 30 مليون دينار.

وقال شاهين حمد الغانم الرئيس التنفيذي لبنك «وربة»، إن هذه الصفقة تشكل نموذجاً للشركات الباحثة عن مصادر موثوقة للتمويل والسيولة، كما تعكس التزام بنك «وربة» بتقديم حلول تمويلية إسلامية مبتكرة عبر ما يتيحه من تسهيلات تمويلية، مما يساعد الشركات على تعزيز إدارة أصولها، وهذا الاتفاق مؤشر واضح على مقدرة بنك «وربة» على المشاركة الفعالة في تطوير الاقتصاد الإسلامي في الكويت وعلى مستوى العالم أيضاً». وأضاف الغانم، «نحن فخورون لإتمام هذه الصفقة الثانية مع شركة الملا العالمية للتمويل، التي تعد إحدى أعرق الشركات العاملة في مجالات متعددة منها التمويل الاستهلاكي والتأجير التمويلي، وتجسد هذه الصفقة خطوة تؤكد صحة مسار استراتيجية البنك في التعاون مع الشركات المحلية في مختلف القطاعات وبأسلوب يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية، كما تأتي في إطار الحرص على التواصل مع عملائنا من الشركات، الذين نعتبرهم شركاء لنا في أي إنجاز أو نجاح يتم تحقيقه، ويحثنا على بذل الجهود المستمرة لتلبية احتياجاتهم التمويلية ومن ثم تطوير الوسائل التي تخدم تلك الاحتياجات».

من ناحيته، قال خالد المريخي الرئيس التنفيذي في شركة الملا العالمية للتمويل: «إننا سعداء وفخورون بتعاوننا مع بنك وربة وللمرة الثانية، للترتيب لهذه الهيكلة المتميزة، الأمر الذي سيعود بالفائدة والمنفعة على كلتا الشركتين، وقد شهد نشاط شركة الملا العالمية للتمويل نمواً واضحاً بعد أن أصبحنا شركة تمويل متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية ومرخصة من قبل بنك الكويت المركزي في شهر ديسمبر من عام 2013».

وأضاف المريخي، أن التجربة الأولى من تعاوننا مع بنك «وربة» أثبتت متانة البنك ومهنيته في توفير حلول تمويل مصرفية مبتكرة، التي عززت من مكانته في قطاع الصيرفة الإسلامية، وساهمت هذه الحلول، إلى حد كبير في تعزيز مكانتنا وتوفير حلول تمويلية بناءة ومرنة لعملائنا»، هذا وتعد شركة الملا العالمية للتمويل إحدى الشركات الرائدة في قطاع التمويل الشخصي، حيث تمتلك خبرة كبيرة ومتميزة في هذا القطاع في الكويت.

إلى ذلك، فإن الصفقة الجديدة تنبثق من استراتيجية بنك «وربة» الجديدة، التي اعتمدها بالتعاون مع ماكنزي آند كومباني العالمية للاستشارات، وهي ترتكز في بنودها الأولوية على توفير أدوات استثمار مصرفية رائدة وخدمات تمويلية رائدة لدعم قطاع الشركات والاستثمار وتطوير نمو أرباح البنك وتحويله إلى مؤسسة مصرفية تؤمن خدمات ريادية لقطاع الأعمال مع متابعة نجاحاته في قطاع التجزئة.

استراتيجية

وتتضمن بنود الاستراتيجية الخمسية أيضاً، أولويات تتمحور حول تعزيز أهداف البنك بتوفير خدمات مصرفية راقية للعملاء وتعزيز البنية الرقمية للبنك.

واستطاع بنك «وربة» تحقيق بصمات واضحة في المساهمة بأفضل الفرص التمويلية والاستثمارية في العام الماضي، محققاً من خلالها العديد من الإنجازات، منها مساهمته في تمويل مجمع لمصلحة شركة البترول الوطنية الكويتية بقيمة 25 مليون دينار، لتنفيذ مشروع الوقود البيئي للشركة وصفقة تمويل مشترك متعدد العملات بمبلغ 155 مليون دولار لمصلحة البنك الزراعي التشاركي التركي.

وأيضاً قام البنك بدور مدير الإصدار الرئيس إلى جانب بنك بيرهاد الماليزي لترتيب تمويل مشترك بمبلغ 174 مليون دولار أميركي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، من خلال مجموعة من الممولين الدوليين لبناء برج سكني في مدينة نيويورك الأميركية.

عمليات تمويل

ومن ضمن العمليات التمويلية الرائدة، التي أنجزتها مجموعة الاستثمار في بنك «وربة» أربع صفقات تمويل مشترك لعملاء البنك هي: شركة البترول الوطنية بقيمة 1.2 مليار دينار، والاتحاد للطيران بقيمة 145 مليون دولار، وبنك عجمان بقيمة 230 مليون دولار، وصفقة تمويل مشترك متعدد العملات بقيمة 155 مليون دولار لمصلحة البنك الزراعي التشاركي التركي، وقد توج بنك «وربة» أداءه عام 2016 بإصدار عدد 2 من الصكوك هي: بيت التمويل الكويتي- تركيا بقيمة 500 مليون دولار، والمجلس الإسلامي لتطوير القطاع الخاص بقيمة 300 مليون دولار.

وقال الغانم: «لقد استطعنا، بحمد الله، كسب ثقة عملائنا والمستثمرين، فاليوم يتمتع بنك «وربة» بمكانة متقدمة في السوق المحلية، اكتسبها بموجب حرصه على ابتكار حلول تمويلية مرنة وتطويره محفظة من الخدمات والمنتجات المصرفية يراعي فيها متطلبات العملاء وتطلعاتهم في هذا الإطار، ونحن مستمرون بنهجنا هذا في 2017، لنحقق المزيد من النجاحات ونساهم بفعالية في تطوير قطاع الصيرفة الإسلامية محلياً وإقليمياً».

back to top