صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3420

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

النفط ينخفض بفعل المخاوف بشأن وفرة الإمدادات

انخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة بعدما سجلت مكاسب في اليوم السابق تحت ضغط ارتفاع الدولار وزيادة إنتاج النفط الصخري الأمريكي لكن الخسائر ظلت محدودة بفضل التوقعات بأن يخفض المنتجون إنتاجهم في نهاية المطاف بما يكفي لتقليص تخمة المعروض في الأسواق العالمية.

وساعد ارتفاع الإنتاج الأمريكي على زيادة المخزونات المحلية من الخام والوقود إلى مستويات قياسية. ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون من بينهم روسيا على تخفيض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من 2017.

وبحلول الساعة 1626 بتوقيت جرينتش جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بسعر 55.49 دولار للبرميل بانخفاض قدره 16 سنتا عن سعر التسوية السابقة. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 30 سنتا إلى 53.06 دولار للبرميل. ويبدو أن الخامين يتجهان لتسجيل خسائر هذا الأسبوع وسيكون ذلك أول انخفاض للخام الأمريكي في خمسة أسابيع.

وضغط ارتفاع الدولار على أسعار النفط الخام. وجرى تداول الدولار اليوم الجمعة بارتفاع نسبته 0.4 بالمئة أمام سلة من العملات.

وظلت تدفقات الخام لآسيا مرتفعة كما كانت قبل تخفيض الإنتاج حسبما أظهرت بيانات تومسون رويترز مع تنافس المصدرين على الحصة السوقية.

وكانت هناك إشارات على تباطؤ نمو الطلب في الأسواق الأساسية بالصين والهند والولايات المتحدة.