الدراجة الهوائية تحميه

نشر في 18-02-2017
آخر تحديث 18-02-2017 | 00:00
No Image Caption
كشفت دراستان جديدتان أن مَن يتنقلون عادةً بواسطة الدراجة الهوائية أو يركبونها للتنزه يُعتبرون أقل عرضة بقليل لمرض القلب، مقارنة بمن لا يستخدمون الدراجة الهوائية.

تتبعت الدراسة الأولى، التي نُشرت في عدد 1 نوفمبر من مجلة Circulation، نحو 45 ألف دنماركي بالغ (بين الخمسين والخامسة والستين من العمر) يركبون الدراجة الهوائية بانتظام إما للتوجه إلى العمل أو كوسيلة تسلية. وبعد 20 سنة من المتابعة، تبين أن معدل الإصابة بنوبة قلبية تراجع بنحو 15 % بين راكبي الدراجات الهوائية، مقارنةً بمن لا يستخدمونها. حتى نصف ساعة من ركوب الدراجة الهوائية في الأسبوع يقدّم حماية ضد مرض القلب، حسبما لاحظ معدو الدراسة.

كشف التقرير الآخر، الذي نُشر في عدد نوفمبر 2016 من مجلة جمعية القلب الأميركية، أن السويديين البالغين (في منتصف العمر أو أكبر سناً) الذين يذهبون إلى العمل على الدراجة الهوائية هم أقل عرضة للحالات التي تزيد خطر الإصابة بمرض القلب، بما فيها ارتفاع ضغط الدم والكولسترول ومقدمات

السكري، مقارنة بمن يستخدمون وسائل النقل العام أو السيارة لبلوغ مكان العمل.

اعتمدت الدراستان على المراقبة، لذلك لا تبرهنان أن ركوب الدراجة الهوائية تحد من هذا الخطر. ولكن كبديل لأنواع تمارين الأيروبيك الأخرى، يشكّل ركوب الدراجة على الأرجح شكلاً جذاباً لمن يرغبون في تقوية قلبهم، وفق الباحثين.

back to top