المزيد من الشوكولاتة يفيد قلبك

نشر في 18-02-2017
آخر تحديث 18-02-2017 | 00:00
No Image Caption
لا شك في أن علبة من الشوكولاتة على شكل قلب تسعد قلبك بأكثر من طريقة. وكما أشارت دراسات سابقة، ربما تؤثر فلافانولات الكاكاو (مواد مغذية نباتية في حبوب الكاكاو) إيجاباً في عوامل خطر الأمراض القلبية الوعائية، وفق بحث جديد.

جمعت هذه المراجعة، التي نُشرت في مجلة «الغذاء»، اكتشافات أكثر من 19 تجربة سريرية شملت ما يفوق 1100 شخص. أتت الفلافانولات المستخدمة في الدراسات من منتجات الكاكاو (بما فيها المشروبات)، والشوكولاتة، ومكملات معدة من فلافانولات الكاكاو. اختبر المتطوعون، الذين تناولوا 200 إلى 600 مليغرام من الفلافانولات يومياً، تبدلات مؤاتية في معدلات الدهون في الدم وتراجع مؤشرات الالتهاب في الدم.

تهدف دراسة كبيرة في هارفارد في عنوان «دراسة نتائج مكملات الكاكاو والفيتامينات المتعددة» (COSMOS) إلى تحديد ما إذا كانت الفلافانولات تخفض حقاً خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. لكنَّ المشاركين سيحصلون على الفلافانولات (أو العلاج الوهمي) في كبسولات لا حلوى. يحتوي معظم ألواح الشوكولاتة والسكاكر على كميات كبيرة من السكر، والدهون، والسعرات الحرارية، ما يشكّل سبباً إضافياً يدفعك إلى مشاطرة الشوكولاتة التي تتلقاها بمناسبة عيد الحب مع الآخرين.

back to top