اسأل اختصاصيي التغذية

نشر في 18-02-2017
آخر تحديث 18-02-2017 | 00:00
No Image Caption
لا بد من أنك تملك أسئلة كثيرة تتعلّق بصحتك ورشاقتك تود طرحهما على خبراء التغذية. إليك الأجوبة عن بعض الأسئلة المهمة بشأن الغذاء.

ما مدى قدرة نظام غذاء البحر الأبيض المتوسط على إبطاء عملية الشيخوخة وخسارة العظم؟

ينادي كثيرون بالفوائد الصحية لنظام غذاء البحر الأبيض المتوسط، وهو يستند إلى النباتات ويشدّد على استهلاك الخضراوات، والفاكهة، والسمك، والحبوب الكاملة، والبقول، فضلاً عن دهون صحية من مصادر مثل زيت الزيتون والجوزيات.

تشمل البروتينات الحيوانية في هذا النظام البيض، ومشتقات الحليب، والطيور، وتُستهلك هذه البروتينات باعتدال، فيما يُستهلك اللحم الأحمر والحلويات نادراً. بدورها، قدّمت البحوث العلمية على مدى سنوات عدة أدلة قوية تُثبت أن الالتزام بنظام غذاء البحر الأبيض المتوسط يحدّ من خطر الموت، ويساهم في إبطاء عملية الشيخوخة. ويشير مشروع NU-AGE للبحوث، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، إلى أن هذا النوع من الأنظمة الغذائية يساهم في الحد من الالتهاب ويقلل من معدل خسارة العظم في حالة مَن يعانون ترقق العظم (يساهم الالتهاب والإجهاد المؤكسد في عملية شيخوخة أجهزة الجسم عموماً، فضلاً عن عدد من الأمراض المرتبطة بالسن، مثل الأمراض القلبية الوعائية والزهايمر). علاوة على ذلك، توصل الباحثون في دراسة نُشرت في مجلةClinical Endocrinology & Metabolism عام 2012، وشملت 127 رجلاً إسبانياً، إلى أن مَن اتبعوا نظام غذاء البحر الأبيض المتوسط الغني بزيت الزيتون البكر الممتاز (نحو ربع كوب يومياً) اختبروا زيادة في معدل تشكّل العظم. وفي دراسة نُشرت في مجلة JAMA Internal Medicine، اكتشف الباحثون أن خطر الإصابة بكسر في الورك تراجع بين النساء اللواتي تخطين سن اليأس واتبعن بدقة نظام غذاء البحر الأبيض المتوسط، ما يشير إلى أن فوائد هذا النظام المضادة للأكسدة وللالتهاب تؤدي دوراً في الحفاظ على صحة العظم مع التقدم في السن.

ما سبب ارتفاع الدهون الثلاثية؟ وهل من الممكن خفض معدلها؟

الدهون الثلاثية نوع من الدهون في الدم. عندما نستهلك سعرات حرارية زائدة، يحوّلها الجسم إلى دهون ثلاثية تُخزَّن في خلايا دهنية وتُستخدم لاحقاً في إنتاج الطاقة. يزيد ارتفاع معدل الدهون الثلاثية (>150 مليغراماً/ديسيلتراً) خطر الإصابة بمرض القلب، ويشكل إشارة إلى متلازمة أيضية.

يقيس الطبيب معدل الدهون الثلاثية بإخضاع المريض لفحص مجموعة الدهون في الجسم، الذي يُجرى بعد الانقطاع عن الطعام مدة 12 ساعة. ويرتفع معدل هذه الدهون لأسباب عدة، من بينها السمنة، والداء السكري غير المضبوط، وفرط الغدة الدرقية، واستهلاك كثير من السعرات الحرارية من النشويات والدهون السيئة. علاوة على ذلك، يساهم بعض الأدوية، مثل التاموكسيفين، حاصرات-بيتا، ومدرات البول، في رفع معدلات الدهون الثلاثية. كذلك قد يكون هذا الاضطراب وراثياً، ما يتجلى غالباً من خلال تراكمات دهنية تحت الجلد.

ثمة تغييرات عدة في نمط الحياة تعيد معدل الدهون الثلاثية إلى مستواه الطبيعي، من بينها خسارة الوزن الزائد، والتمرن مدة 30 دقيقة يومياً، والإقلاع عن التدخين، والحد من استهلاك السكريات والنشويات. في المقابل، عليك الإكثار من تناول الألياف والدهون الصحية، مثل الدهون الأحادية غير المشبعة ودهون أوميغا-3 الحمضية. أما الأدوية، فمن الضروري عدم اللجوء إليها إلا إذا لم تجدِ هذه التغييرات في نمط الحياة نفعاً في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر.

هل أنت أكثر عرضة لداء الشقيقة

(الصداع النصفي)؟

تشير مؤسسة بحوث داء الشقيقة إلى أن الأخير يصيب عدداً كبيراً من الناس حول العالم. وكشفت مراجعة شاملة أجراها باحثون من كلية الطب في جامعة سنسيناتي عن مقاربتَين غذائيتَين تساعدان المرضى.

تقضي المقاربة الأولى بتفادي الأطعمة والمشروبات التي تسبب الصداع، مثل الغلوتامات أحادية الصوديوم والنترات التي تُضاف إلى الأطعمة المعالجة. ودعمت نتائج دراسة أخرى أعدتها كلية الطب في جامعة كاليفورنيا بسان دييغو تجنّب الأطعمة التي تحتوي على النترات بإثبات أن أفواه مرضى «الشقيقة» تضمّ عدداً أكبر من الميكروبات تحوّل النترات إلى نتريت وأكسيد النتريك (مسببان محتملان لنوبات الصداع الحاد). ومن الضروري أيضاً عدم تناول كميات كبيرة من الكافيين. أما المقاربة الثانية للتخلص من آلام داء الشقيقة، فتُشدد على ضرورة اتباع غذاء غني بالفاكهة، والخضراوات، والسمك، واللحوم الخالية من الدهون مع التركيز على زيادة استهلاك أحماض أوميغا-3 مع الحد من أحماض أوميغا-6. توصل هذا البحث أيضاً إلى أن الأنظمة الغذائية قليلة الدهون والنشويات مفيدة في هذا المجال. إذا قررت اتباع أي من هذه النصائح، فاستشر اختصاصي تغذية مجازاً للحصول على إرشادات مفصلة ودقيقة.

نظام غذاء البحر المتوسط مضاد للأكسدة وللالتهاب

خسارة الوزن الزائد والتمرن مدة 30 دقيقة يومياً يعيدان معدل الدهون الثلاثية إلى مستواه الطبيعي
back to top