68 مليون دينار أرباح «برقان» في 2016 بنمو 12%

العجيل: الأداء التشغيلي والكفاءة وإدارة المخاطر بامتياز تبني منصة مصرفية قوية ومتميزة

نشر في 17-02-2017
آخر تحديث 17-02-2017 | 00:08
رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان ماجد العجيل
رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان ماجد العجيل
قال العجيل إن نموذج الأعمال المرن والحذر الذي يعتمده بنك برقان أثبت قدرته على النجاح في مواجهة التحديات والتطورات الناجمة عن التغييرات الرقابية، وأسعار الفائدة المنخفضة وشح الاستثمارات، وتقلبات الأسواق المالية والاقتصادية والمخاطر الجيوسياسية في المنطقة والعالم.
أعلنت مجموعة بنك برقان نتائجها المالية لعام 2016، مشيرة إلى تحقيقها أرباحا صافية بقيمة 68 مليون دينار، بنسبة نمو 12 في المئة، مقارنة مع 61 مليون دينار أرباحا صافية لعام 2015، وبلغت ربحية السهم 28 فلسا، مسجلة نسبة نمو 15 في المئة، مقارنة مع 25 فلسا حققت في نهاية عام 2015 (بعد استثناء الربح من العمليات الموقوفة الناتجة من بيع البنك الأردني - الكويتي في ديسمبر2015). وأوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية بنسبة و5 في المئة للسهم، وأسهم منحة بنسبة 5 في المئة.

ومقارنة مع السنة الماضية، ومع الأخذ بعين الاعتبار تغيرات قيمة العملات الأجنبية والإيرادات غير المكررة، حققت الإيرادات الأساسية نموا بنسبة 8 في المئة، لتصل إلى 236 مليون دينار. ومقارنة بالسنة الماضية أيضا، نمت القروض والتسهيلات الائتمانية للعملاء بنسبة 7 في المئة إلى 4.3 مليارات دينار.

من جهة أخرى، انخفضت نسبة الأصول غير المنتظمة بعد خصم الضمانات إلى 1 في المئة، بينما بلغت نسبة التغطية بعد خصم الضمانات 407 في المئة، وبلغ معدل كفاية رأس المال 16.7 في المئة، وفقا لمقررات "بازل 3"، كما في 31 ديسمبر 2016.

مخطط ومتوقع

وتعليقا على النتائج المالية السنوية، أوضح رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان، ماجد العجيل "أنه كما كان مخططا ومتوقعا، أثبت نموذج الأعمال المرن والحذر الذي يعتمده بنك برقان قدرته على النجاح في مواجهة التحديات والتطورات الناجمة عن التغييرات الرقابية، وأسعار الفائدة المنخفضة وشح الاستثمارات، وتقلبات الأسواق المالية والاقتصادية والمخاطر الجيوسياسية في المنطقة والعالم".

وأشار العجيل إلى أنه بالنظر في النتائج المالية، يمكننا بشكل مريح، وبكل ثقة، أن نستنتج أن الأداء الفعلي لمجموعة بنك برقان يظل ثابتا وقويا. فعلى الرغم من تحقيق المجموعة ربحا صافيا بلغ 68 مليون دينار بنسبة نمو 12 في المئة، مقارنة بالعام السابق، فإن لتحليل أكثر دقة، تظهر النتائج المالية أن صافي الأرباح الحقيقية في عام 2016 بلغ 70 مليون دينار، عاكسة نموا بنسبة 23 في المئة من عام 2015، وهذا عند استبعاد البنود الاستثنائية كالربح من العملات الأجنبية وغيرها".

وأضاف العجيل:" يذكر أن هذه النتائج المالية القوية والأرباح المعلنة تأتي بعد تجنيب مخصصات احترازية بقيمة 24 مليون دينار لعام 2016 ككل، وما يعادل 9 ملايين دينار فقط في الربع الرابع والأخير من السنة، والذي يعتبر بدوره من أقوى النتائج الربعية من ناحية الأداء خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث تم تحقيق صافي دخل وصل الى 28.6 مليون دينار، بعد استثناء المخصصات الاحترازية".

قوية ومتميزة

وقال: "نفتخر بأن نتيجة الأداء التشغيلي القوي وكفاءة التشغيل وإدارة المخاطر بامتياز قد أثمرت بناء منصة مصرفية قوية ومتميزة اسمها مجموعة بنك برقان، مكنتنا من الحصول على مكانة مميزة في الأسواق التي نعمل بها".

وقال العجيل: "بالنيابة عن مجلس إدارة بنك برقان، أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعبر عن خالص الشكر والتقدير لعملائنا ومساهمينا على منحنا ثقتهم الغالية بإدارتنا، وبنك الكويت المركزي على دعمه المتواصل، كما أتوجه بالشكر لجهاز الإدارة التنفيذية في البنك لقيادتهم وتطبيقهم الممتاز للخطة الاستراتيجية العامة، وكذلك الشكر موصول إلى جميع العاملين في البنك على عملهم الدؤوب وتفانيهم والتزامهم تجاه مجموعة بنك برقان.

وتشمل البيانات المالية المجمعة نتائج عمليات مجموعة بنك برقان في الكويت، إضافة إلى حصتها من عمليات المصارف الإقليمية التابعة لها، والتي تشمل بنك برقان تركيا، وبنك الخليج الجزائر ومصرف بغداد وبنك تونس العالمي. علما بأن مجموعة بنك برقان تمتلك أحد أكبر شبكات الفروع الإقليمية بما يزيد على 180 فرعا في الكويت وتركيا والجزائر والعراق وتونس ولبنان، فضلا عن مكتب تمثيلي في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

back to top