فاروق الرشيدي... وداعاً «فهيم أفندي»

نشر في 17-02-2017
آخر تحديث 17-02-2017 | 00:00
الفنان الكبير فاروق الرشيدي
الفنان الكبير فاروق الرشيدي
غيّب الموت الفنان الكبير فاروق الرشيدي، وأستاذ الإخراج في المعهد العالي للسينما بعد أزمة صحية تعرّض لها ليتوقّف عمره عند الخامسة والسبعين.

الرشيدي مشهور بـ «فهيم أفندي»، أحد أشهر أدواره الفنية. ولد في يناير عام 1942 وأكمل دراسته والتحق بالمعهد العالمي للفنون المسرحية، ثم حصل على منحة دراسية لنيل دكتوراه في الإخراج من الاتحاد السوفياتي قبل أن يعود إلى التدريس في المعهد العالي للسينما في مصر عام 1975.

بدأ الرشيدي مشواره الفني إلى جانب التدريس من باب الإذاعة بالمشاركة في المسلسل الإذاعي «رنين الصمت» مع صلاح قابيل وزوزو نبيل، قبل أن يقتحم عالم السينما والدراما التلفزيونية ويقدم كثيراً من الأفلام والمسلسلات.

لم يكن الفنان الراحل نجم شباك الأعمال التي شارك فيها، لكن يتذكره الجميع بوجهه البشوش وأدواره القريبة إلى الرجل المصري الحنون وابن البلد، ولعل أهمها تلك التي ارتبطت بذهن الجمهور ووجدانه كـ{فهيم أفندي» في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» مع الراحل نور الشريف وعبلة كامل، كذلك من الأعمال التي شارك فيها مسلسلات: «محمد رسول الله»، و{محمد عبده»، و{قصر الشوق»، و{بين القصرين»، و{جحا المصري»، و{نحن لا نزرع الشوك» و{أم كلثوم»، و{التوأم»، و{نصف ربيع الآخر»، و{الزيني بركات»، و{الليل وآخره»، و{قضية رأي عام»، وأخيراً مسلسلات «ابن موت» و{أهل الهوى»، و{كان ياما كان».

كذلك قدّم فيلم «ثلاثة وجوه للحب» مع عزت العلايلي وسميرة محسن، وأخرج فيلم «الفضيحة» من بطولة فاروق الفيشاوي ومحمود ياسين وسهير رمزي، والفيلمين الوثائقيين «نحو الغد» و»كل عقدة ولها حل».

شارك الفنان وأستاذ الإخراج الراحل أيضاً في لجان مشاهدة عدة في المهرجانات السينمائية، أهمها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكرمه «المركز القومي للسينما» ونقابة المهن السينمائية في مصر نهاية عام 2015. وهو كان ضمن اللجنة المشكلة من أساتذة معهد السينما للفصل في صلاحية فيلم «حلاوة روح» للعرض من عدمه، كذلك شارك ضمن الوفد المصري الذي سافر عام 2013 إلى كازاخستان لإلقاء محاضرات عن فن السينما والإخراج السينمائي.

back to top