الفنان المصري محمد حماقي: ألبومي الجديد أطرحه الصيف المقبل وانتظروني في السينما

نشر في 15-02-2017
آخر تحديث 15-02-2017 | 00:00
حقق الفنان محمد حماقي نجاحات متتالية لقدرته على تدقيق اختياراته الفنية، لذلك تجده يلعب منفرداً في مكانة خاصة به ومن دون أية منافسة، حتى يكاد يكون المطرب الوحيد الذي أفلت من ظاهرة تسريب ألبوماته.
حماقي يكثف العمل على ألبومه الجديد وبدأ باختيار أغانيه ومن المقرر طرحه في الصيف المقبل. وبعيداً عن الغناء يستعد لفيلم يخوض من خلاله أولى بطولاته السينمائية، كذلك يحضر لتقديم برنامج ولكنه يتكتّم عن تفاصيله. «الجريدة» التقته في هذا الحوار للتحدث عن تفاصيل هذه المشاريع.
هل اختلفت مع شركة الإنتاج حول تفاصيل ألبومك المقبل؟

هذا كلام عار من الصحة، لأن «نجوم ريكوردز» التي تهتمّ بألبومي إحدى الشركات الكبرى في مجال الموسيقى ولها تجارب كثيرة ناجحة، وأنا سعيد بتكرار تعاوني معها وإسناد المهمة إليها. وبعيدا ًعن العلاقة المهنية التي تجمعني بالقيمين عليها كمطرب ثمة صداقة وطيدة بيننا، وأنا بطبعي لا أحب المشاكل والحمدلله لم يرتبط اسمي بأية مشكلة مع أحد سابقاً.

هل تتفاءل بموسم الصيف، لذا قررت طرح ألبومك خلاله؟

أطلقت الألبوم الماضي «عمره ما يغيب» منذ عامين في موسم الصيف مصادفةً، والحمد لله حقّق ردود فعل قوية ونسب مشاهدة عالية على «اليوتيوب»، لذلك تفاءلت جدا بهذا التوقيت، وعندما بدأنا بالتحضير للألبوم الجديد اتفقت مع «نجوم ريكوردز» على طرحه الصيف المقبل.

ما آخر تطورات العمل عليه؟

أعقد جلسات عمل مع شعراء، وموزعين، وملحنين في الأستوديوهات الخاصة بهم، لوضع الخطوط العريضة الخاصة بالألبوم، خصوصاً أنني حريص دوماً على تقديم أعمال قوية ومحترمة ترضي الجمهور من خلال موسيقى مختلفة تحلق بعيداً عن السائد والمتداول.

لماذا تحرص على التعاون مع فريق العمل نفسه في ألبوماتك؟

«الكيمياء» بيننا أحد أبرز الأسباب، خصوصاً أنها تصنع أعمالاً ناجحة، سواء كان ذلك مع توما، أو تميم، أو طارق مدكور، ونحاول راهناً تركيز جهدنا معاً كي نقدم أفكاراً جديدة. حتى اللحظة اخترت خمس أغانٍ قررت ضمها إلى الألبوم. لكن هذا الأمر لا يمنع أنني عندما أجد أفكاراً جيدة من موزع أو شاعر أو ملحن لم أتعاون معهم سابقاً أرفضها، لأن العمل الجيد يفرض نفسه حتى إن كان صاحبه في أولى تجاربه الفنية.

هل انتهيت من تسجيل هذه الأغاني؟

كلا، بل حسمت اختيار الأغاني. عموماً، ما يجهله كثيرون أن التسجيل أسهل مرحلة في الألبوم، وشخصياً أسجل أغاني الألبوم مرة واحدة. ويبقى الأصعب مرحلة التفكير ثم الاختيار، وكيفية رسم شكل الألبوم.

«عمره ما يغيب»

ما كان رد فعلك حول تصدّر «عمره ما يغيب» قوائم الأكثر مشاهدة على «اليوتيوب»؟

أي فنان في العالم يسعد عندما يعرف أن مشاهدات أغاني ألبومه على «يوتيوب» تخطت المئة مليون مشاهدة خلال عام من صدوره. عليه، كنت في قمة الفرح بنجاح الألبوم لأنه لا يخصني وحدي، بل فريق العمل كله، وأنا بطبعي أعمل بروح الفريق دوماً.

ثمة أغنيتان من الألبوم الماضي لم تطرحهما بعد. هل ستضمهما إلى الألبوم الجديد؟

لدى أغنيتان من الألبوم السابق ولكني حتى الآن لم أحدد مصيرهما لأن المسألة تتعلق بشكل الألبوم عموماً، لذا علينا أن نرى إن كانتا تتوافقان معه.

سينما

ترددت أقاويل حول خضوعك لدورات تمثيل خلال الفترة الراهنة استعدادا لفيلمك المقبل.

خضعت فعلاً لدورات تمثيل عدة خلال الفترة الفائتة وانتهيت منها، ذلك لأكون مستعداً لخوض تجربة التمثيل، وأنا متمكّن من أدواتي.

ولكن تأجلّ الفيلم كثيراً. هل معنى ذلك أنه سيرى النور قريباً؟

الأعمال الفنية لا تتقيّد بمواعيد معينة. أعمل على الفيلم مثلما أشتغل على ألبومي الجديد، وأركز جيداً في تفاصيله وفي من سيشاركني بطولته، ولن أخوض هذه التجربة إلا بعمل ممتع وقوي.

من منتج الفيلم؟

سيتولى وليد منصور إنتاج الفيلم، فهو صديق مقرب لي نعمل معاً منذ أكثر من 12 عاماً، وأعتقد أن العمل بيننا يشهد نوعاً كبيراً من التفاهم والتقارب في وجهات النظر.

تلفزيون الواقع

أين وصل برنامج تلفزيون الواقع الخاص بمحمد حماقي الذي يقدمه مع الإعلامي ممدوح موسى؟ يقول في هذا السياق: «أقدّر لممدوح موسى تعبه الشديد في هذا البرنامج، إذ صوّر مادة خاصة بي تصل إلى سنة ونصف سنة، ومن المقرر أن يشهد العرض تفاصيل عن حياتي الشخصية والمهنية لا يعرفها عني جمهوري».

يتابع: «نحن في المراحل النهائية الخاصة بالعمل راهناً، وانتهينا من مونتاج 07% من المادة الخاصة به».

أركّز جيداً في تفاصيل الفيلم وفي من سيشاركني بطولته
back to top