«حزب الله» حصل على جوازات فنزويلية

تورُّط نائب الرئيس السوري الأصل ودبلوماسي من أصل لبناني

نشر في 10-02-2017
آخر تحديث 10-02-2017 | 00:09
نواب المعارضة الفنزويلية احتجاجا ضد حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
نواب المعارضة الفنزويلية احتجاجا ضد حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
تكشفت، أمس، ملامح فضيحة في فنزويلا، إذ تبين إصدار 173 جواز سفر وبطاقات هوية فنزويلية لعرب، بينهم شخصيات على صلة بحزب الله اللبناني.

وشملت الفضيحة التي كشفتها وثائق استخباراتية سرية، حصلت عليها شبكة «سي إن إن» الأميركية، نائب الرئيس الفنزويلي طارق العيسمي، وهو من أصل سوري، والدبلوماسي الفنزويلي السابق غازي نصر الدين، الذي كان يعمل في سفارة بلاده في سورية وهو من أصل لبناني والمطلوب لمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي، بشأن جمع تبرعات لـ«حزب الله».

وذكرت الوثائق أنه بين عامي 2008 و2012، أُصدر 173 جواز سفر وبطاقات هوية فنزويلية لـ«عرب»، مقابل الحصول على مبالغ مالية كبيرة.

وأفادت بأن العيسمي الذي عين نائباً الشهر الماضي، وكان وزيراً مسؤولاً عن الهجرة، تولى إصدار ومنح التأشيرات وتوطين الأشخاص من مختلف البلدان، وخاصة السوريين واللبنانيين والأردنيين والإيرانيين والعراقيين.

ولفتت الوثائق إلى مراجعة الآلاف من المستندات وإجراء مقابلات في الولايات المتحدة وإسبانيا وفنزويلا وبريطانيا، إلى جانب تعقب مختلف المسؤولين من فنزويلا، نظراً لأهمية جواز السفر الفنزويلي الذي يسمح لحامله بالدخول إلى أكثر من 130 دولة دون تأشيرة، بما في ذلك 26 دولة في الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يمثل تهديداً خطيراً في حال تمكن شخصية على صلة بجماعات أو منظمات إرهابية من الحصول عليه.

back to top