تكريم الوقيان في افتتاح مؤتمر الأدباء والكتاب العرب

نشر في 10-02-2017
آخر تحديث 10-02-2017 | 00:00
د. خليفة الوقيان
د. خليفة الوقيان
أعلن الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي، تكريم الشاعر الكبير د. خليفة الوقيان، بعد فوزه بجائزة القدس في افتتاح اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكُتاب العرب، والمقام في ضيافة اتحاد الكُتاب الجزائريين في العاصمة الجزائر، الأحد المقبل (12 الجاري).

وبيَّن الرميضي أن الرابطة ستشارك في الفعاليات الثقافية المصاحبة لمؤتمر الأدباء العرب، والذي يحمل عنوان "تجليات ثقافة المقاومة في الأدب العربي المعاصر"، حيث سيقدم أ. طلال الجويعد ندوة بعنوان "الثورة الجزائرية في الأدب الكويتي"، مع مشاركة نخبة من الأدباء العرب.

وأوضح أن الشعراء: أمل عبدالله ومحمد البغيلي وخلف الخطيمي، سيشاركون في الأمسية الثقافية التي ستنظمها سفارة الكويت بمناسبة الأعياد الوطنية، وعبَّر عن تقديره للسفير أ. محمد الشبو، للدور الكبير الذي يبذله في خدمة الوطن.

وكشف الرميضي أن الأدب الكويتي رفيع المستوى، بوجود مثل هذه النخب الثقافية الكبيرة التي خدمت الثقافة العربية، وحصدت الكثير من الجوائز منذ فوز قصيدة الشاعر فهد العسكر بالمسابقة الشعرية التي نظمتها الإذاعة البريطانية عام 1944، واستمر الإبداع الكويتي مستمرا ومتنوعا في مختلف الفنون والآداب.

وفوز الأديب الكبير د. الوقيان يعد تكريما للجهود الثقافية الكبيرة التي يبذلها المثقفون الكويتيون نحو الدفاع عن القدس منذ عقود طويلة من الزمن.

ويعتبر الوقيان من القامات الثقافية العربية التي نعتز بها كثيرا، وكتب الكثير من الدراسات الأدبية حول قضية القدس الشريف، التي نالت الثناء والاهتمام والتقدير، منها ما وثقه في كتابه (القضية العربية في الشعر الكويتي)، حيث تتبع قصائد الشعراء الكويتيين بدقته المعهودة وأسلوبه البحثي الرائع، ليعطي للقارئ العربي صفحات عظيمة من تاريخ الشعر الكويتي حول الدفاع عن القضية الفلسطينية، وقيامه برصد ما كتبه شعراء الكويت الأوائل من قصائد قديمة، كخالد الفرج وعبدالله النوري ومحمود شوقي الأيوبي وعبدالعزيز الرشيد وأحمد السقاف وعبدالله زكريا الأنصاري وغيرهم.

كما صدر له في مايو كتاب "فلسطين في الشعر الكويتي"، الذي أشرفت عليه رابطة الأدباء الكويتيين، وطبع بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

back to top