64 استقالة لـ 60 وزيراً في تاريخ حكومات الكويت

8 وزراء استقالوا من حقيبة الإعلام.. 7 وزراء من حقيبة النفط و5 من الصحة

نشر في 07-02-2017 | 12:59
آخر تحديث 07-02-2017 | 12:59
No Image Caption
بقبول استقالة وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود إثر تقديم طلب طرح الثقة فيه عقب مناقشة الاستجواب المقدم من النواب د. وليد الطبطبائي والحميدي السبيعي وعبد الوهاب البابطين ارتفع عدد حالات الاستقالات من الحكومات إلى 64 حالة.

وقد أعدت «شبكة الدستور» التابعة لمجلس الأمة دراسة احصائية عن عدد الوزراء الذين تقدموا باستقالاتهم وتاريخ الاستقالة وأكثر الوزارات التي شهدت استقالات للوزراء.

وبلغت حالات الاستقالات في تاريخ الحكومات الكويتية 64 حالة صدر بها مرسوم أميري لـ 60 وزيراً منهم 4 وزراء استقالوا مرتين من 34 حكومة تم تشكيلها وتنوعت أسباب استقالات الوزراء ما بين الأسباب الصحية وتقديم طلبات طرح الثقة ونتيجة للاستجوابات.

وكان الوزراء الذين استقالوا مرتين هم حمود الزيد وشريدة المعوشرجي وعبدالمحسن المدعج ومصطفي الشمالي.

ومن خلال الاحصائية نجد كذلك أن هناك وزيرين استقالا من حكومة الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم و5 وزراء استقالوا من حكومة الأمير الراحل الشيخ صباح السالم، ووزيرين استقالا من حكومة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد.

فيما استقال 21 وزيراً من حكومات الأمير الوالد الراحل الشيخ سعد العبدالله، واستقال 3 وزراء من حكومة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، و13 وزيراً استقالوا من حكومات سمو الشيخ ناصر المحمد، فيما استقال 18 وزيراً من حكومة سمو الشيخ جابر المبارك.

وبتوزيع الاستقالات على كل وزارة نجد أن حقيبة الإعلام أكثر الوزارات التي شهدت استقالات، حيث شهدت الوزارة منفردة 6 استقالات إضافة إلى استقالتين مع حقيبة مشتركة وهي الشباب والمواصلات، يليها وزارة النفط التي شهدت استقالة 7 وزراء.

وشهدت وزارة الصحة استقالة 5 وزراء فيما شهدت وزارتا العدل والتجارة والصناعة استقالة 4 وزراء، وأخيراً شهدت وزارات المالية، الدولة لشؤون مجلس الوزراء، التربية والتعليم، الأشغال والكهرباء والماء، الأشغال، والعدل والأوقاف استقالة 3 وزراء في كل منها.

فيما كانت هناك 14 حقيبة وزارية شهدت كل منها استقالة وزير واحد وهي المواصلات، والإسكان، والمواصلات وشؤون الأمة، والمالية والتخطيط، والداخلية، والتخطيط وشؤون الأمة، والإسكان والتنمية، والخارجية، والإعلام والمواصلات، والإسكان والبلدية، والإسكان وشؤون الأمة، والأشغال وشئون الأمة، المواصلات والبلدية والإعلام والشباب.

وشهدت وزارة المواصلات استقالة منفردة و3 استقالات لوزير حمل الحقيبة مع وزارات أخرى وهي شؤون الأمة، والإعلام والبلدية.

وكانت وزارات الاوقاف، والشؤون الاجتماعية والعمل، والكهرباء والماء قد شهدت تلك الوزارات كل منها استقالة وزيرين اثنين.

أشهر استقالة

تعتبر أشهر استقالة وزارية هي التي أقدم عليها نائب رئيس الوزراء وزير المالية السابق مصطفى الشمالي عندما أعلن استقالته من فوق منصة قاعة عبدالله السالم في أعقاب الاستجواب الذي قُدّم إليه من النواب السابقين مسلم البراك وخالد الطاحوس وعبدالرحمن العنجري.

وتمت مناقشته في جلسة 24/5/2012 في المجلس المبطل الأول وعقب انتهاء النقاش قدم الوزير الشمالي استقالته من المنصة.

18 وزيراً استقالوا من حكومة المبارك

منذ تشكيل سمو الشيخ جابر المبارك حكومته في 4 أغسطس 2013 فقد استقال 18 وزيراً لأسباب مختلفة سواء لظروف صحية أو استجوابات أو الترشح للانتخابات وغيرها والوزراء هم: مصطفى الشمالي، هاني حسين، الشيخ سالم العبدالعزيز وذكرى الرشيدي ود. رولا دشتي وسالم الأذينة وشريدة المعوشرجي، د. نايف الحجرف، د. نايف العجمي وأحمد المليفي، عبد العزيز الابراهيم، د. عبدالمحسن المدعج، أحمد الجسار، د. علي العمير، عيسى الكندري، يعقوب الصانع والشيخ سلمان الحمود.

4 وزراء استقالوا مرتين

في تاريخ استقالات الوزراء يوجد أربعة من بين 60 وزيراً استقالوا مرتين هم الوزراء السابقون حمود الزيد وشريدة المعوشرجي ومصطفى الشمالي ود. عبد المحسن المدعج.

back to top