كيتاروفيتش: نأمل افتتاح سفارة للكويت في كرواتيا قريباً

دعت الأمير لزيارة بلادها... وأكدت دعمها لإعفاء الكويتيين من «الشنغن»

نشر في 07-02-2017
آخر تحديث 07-02-2017 | 00:00
وصفت رئيسة كرواتيا زيارتها الرسمية للبلاد بـ«البناءة والإيجابية»، معربة عن أملها أن يتم افتتاح سفارة للكويت في بلادها قريباً.
أعربت رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش عن اعتزازها بتبادل الأوسمة مع سمو أمير البلاد الشيخ صبا ح الأحمد، وأشارت إلى انها وجهت إلى سموه دعوة لزيارة كرواتيا، معربة عن أملها أن يتم قريبا افتتاح سفارة للكويت في كرواتيا.

وأكدت كيتاروفيتش، في تصريح صحافي، عقب افتتاحها سفارة بلادها لدى الكويت، امس، بحضور النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ورئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بالديوان الأميري محمد أبوالحسن، ومساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم السفير ضاري العجران، ان زيارتها للبلاد «بداية فصل جديد من علاقاتنا مع الكويت، وهي المرة الأولى لزيارة بهذا المستوى، ولن تكون الأخيرة»، معربة عن املها تشجيع الاستثمار الكويتي في كرواتيا، وجذب السياح الى بلادها.

ووصفت لقاءاتها مع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وعدد من الوزراء بـ»البناءة والايجابية «، كاشفة ان هناك خطة لزيارة رئيس وزراء كرواتيا للكويت.

وأوضحت أن وفد الزيارة يضم عددا من ممثلي الشركات الكرواتية المختصة ببناء السفن والصناعات الدفاعية المتميزة مثل الأسلحة وتقنيات الدفاع.

وفي ما يخص طلب الكويت من الاتحاد الاوروبي إعفاء مواطنيها من تأشيرات «الشنغن»، قالت ان «كرواتيا ستدعم تلك المطالب الكويتية أمام الاتحاد الأوروبي».

وعن الأقليات في جمهورية كرواتيا لفتت كيتاروفيتش الى ان «كرواتيا لديها اقلية مسلمة، وهي مستقرة وفاعلة ومتعايشة مع الآخرين ومتكاملة مع الحياة الكرواتية».

وعن افتتاح مركز إقليمي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في الكويت، قالت إنه من المهم وجود مركز لـ»الناتو» في المنطقة «وكلنا نهتم بالسلام والاستقرار وسعيدون بوجود شراكات مع دول أخرى مثل الكويت، لاسيما ان التهديدات الحالية تتطلب مزيدا من التعاون منا جميعا».

وقد غادرت رئيسة كرواتيا البلاد مساء أمس، وكان في وداعها على أرض المطار رئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بالديوان الأميري محمد أبوالحسن.

back to top