5 خطوات لتفريغ الضغوط

نشر في 07-02-2017
آخر تحديث 07-02-2017 | 00:00
No Image Caption
لا أهمية للمكان الذي نختاره للقيام بهذه النشاطات أو توقيتها، بل يجب أن نستعيد الطاقة بأي طريقة لتجديد مواردنا الإيجابية.

1 مارس النشاطات

أثبتت دراسات عدة أن النشاط الجسدي المكثف والمنتظم يمكن أن يحدّ من آثار الضغط النفسي على تقلّص التيلوميرات.

2 خصّص الوقت لتعويض النقص

تشكّل العطلة جزءاً من هذه الخطة، لكن بدل أخذ أربعة أسابيع على التوالي، من الأفضل تجزئتها لتخفيف مستوى الضغط النفسي بوتيرة منتظمة وتدريجية. من الضروري أيضاً أن تخصص الأمسيات وعطلة نهاية الأسبوع للنشاطات الترفيهية والأصدقاء والاسترخاء والنوم. إنها أفضل وسائل ممكنة لمكافحة التجاعيد!

3 لا تستسلم

لا يمكنك أن تفعل الكثير في بعض الظروف العصيبة مثل فترات المرض أو فقدان شخص عزيز. لكن في مواقف أخرى، يمكنك أن تجد الحلول عبر أخذ الوقت الكافي للتفكير بالمشكلة. إذا كانت المسألة تتعلّق بالضجة التي يسبّبها الجيران، ألا تستطيع مناقشة الموضوع معهم وتجعلهم يسمعون الأصوات التي يصدرونها؟ وإذا كانت المشكلة ترتبط بمشاغل العمل، ألا تستطيع التحدث إلى المدير لتحسين طريقة توزيع المهمات؟

4 استمتع بوقتك

يجب أن تغذي مشاعرك الإيجابية عبر إيجاد هواية تشعر بالشغف تجاهها أو تنظّم نشاطاً ممتعاً في اليوم وتستمتع به إلى أقصى حد. يمكنك أن تتلذذ بشرب كوب قهوة على الشرفة وتراقب ما يحصل من حولك أو تتصل بشخص عزيز عليك وتصغي إليه بإمعان... قد تزيد الآثار الإيجابية على المستوى الروحي إذا ضاعفت متعتك خلال هذه اللحظات البسيطة.

5 أبطل مفعول أفكارك السلبية

سواء كنت في المكتب أو المنزل أو في وسائل النقل، يكفي أن تخصص بضع دقائق لممارسة التمارين التنفسية وتفريغ العواطف السلبية حين تتصاعد. يقضي تمرين نموذجي بالتنفس بعمق من البطن طوال 5 دقائق وتخصيص 4 ثوانٍ للشهيق و6 ثوانٍ للزفير.

يجب أن تغذي مشاعرك الإيجابية من خلال إيجاد هواية تشعر بالشغف تجاهها
back to top