180 ألف أسترالي يأخذون «طبية» لدمج عطلة العيد الوطني بنهاية الأسبوع

نشر في 23-01-2017 | 12:11
آخر تحديث 23-01-2017 | 12:11
No Image Caption


تتوقع غرفة التجارة والصناعة الأسترالية حصول حوالي 180 ألف عامل وموظف في أستراليا على عطلة مرضية يوم الجمعة المقبل حتى يضمنوا الحصول على عطلة نهاية أسبوع تمتد 4 أيام متصلة نظراً لوجود عطلة رسمية يوم الخميس المقبل، وهو ما سيكلف الاقتصاد الأسترالي ملايين الدولارات.

يُذكر أن الخميس المقبل يوافق عطلة رسمية بمناسبة يوم وصول أول أسطول بريطاني إلى أستراليا وهو ما يشبه العيد الوطني في أستراليا.

وقال جيمس بيرسون الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة والصناعة الأسترالية اليوم الأثنين «استناداً إلى خبراتنا في السنوات السابقة، فإن عدد الأشخاص الذين سيحصلون على عطلة مرضية يوم الجمعة قد يصل إلى 180 ألف عامل وهذا أكثر مما يحدث في أي يوم عمل عادي، وسيكلف الاقتصاد الأسترالي أكثر من 62 مليون دولار أسترالي (46 مليون دولار أمريكي)».

وأضاف أن أستراليا تمتلك الكثير من المقاصد السياحية الرائعة المناسبة للرحلات القصيرة وهو ما يجعل الكثيرين من الناس يحاولون انتهاز فرصة العطلة الأسبوعية الممتدة للسفر إليها، داعياً العمال إلى «التصرف بالشكل الصحيح وهو التقدم بطلب الحصول على عطلة يوم واحد من العطلة السنوية بدلاً من ادعاء المرض».

وقال في بيان إن «إساءة استغلال العطلة المرضية يبدد الثقة بين العمال والإدارة في أماكن العمل ويزيد الأعباء على الزملاء، الذين يتصرفون بشكل صحيح ويطلبون عطلة مرضية قصيرة عندما يكونون في حاجة إلى ذلك بالفعل».

وبحسب مسح لصالح موقع «هوتيلز كومبايند» المتخصص في موضوعات السياحة ونشرت نتائجه صحيفة «ذا ويست أستراليان» الأسترالية فإن عامل من بين كل 3 عمال في أستراليا يعتزمون الحصول على عطلة ممتدة في نهاية الأسبوع المقبل سواء من خلال الحصول على عطلة لمدة يوم واحد من الرصيد السنوي في يوم الجمعة أو الحصول على عطلة مرضية بحيث تمتد عطلة نهاية الأسبوع من الخميس إلى الأحد المقبلين.

من ناحيتها، تقول مارجي أوسموند، رئيس صندوق السياحة والنقل، إن الأستراليين لا يستفيدون بحوالي 134 مليون يوم عمل من عطلاتهم المستحقة سنوياً، وشجعتهم على الاستفادة من عطلة نهاية الأسبوع الممتدة لصالح السياحة المحلية.

back to top