ترامب ينتقد المتظاهرين ويبطئ «نقل السفارة»

البيت الأبيض ينخرط في «الحرب غير المنتهية» بين الرئيس والإعلام

نشر في 23-01-2017
آخر تحديث 23-01-2017 | 00:10
مشاركون في المسيرة النسائية المناهضة لترامب بواشنطن أمس الأول (أ ف ب)
مشاركون في المسيرة النسائية المناهضة لترامب بواشنطن أمس الأول (أ ف ب)
انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، التظاهرات التي خرجت ضده في عدة مدن أميركية أمس الأول بدعوة من جمعيات نسائية وشارك فيها عدد كبير من المشاهير.

وفي تغريدة على حسابه القديم بـ"تويتر"، وليس الحساب الذي مُنح له بعد تنصيبه رئيساً، كتب ترامب: "لقد شاهدت الاحتجاجات التي جرت أمس، لكن على ما أعتقد فقد أجرينا انتخابات، لماذا لم يصوت هؤلاء؟ إن المشاهير يلحقون أضراراً كبيرة بالقضية".

وبعد ساعة كتب تغريدة ثانية أكثر رسمية، أكد فيها احترامه حق التظاهر، لافتاً إلى أن "الاحتجاجات السلمية من سمات ديمقراطيتنا، وحتى لو لم أوافق عليها دائماً، فإنني أقر بحق الناس في التعبير عن آرائهم".

وشن الرئيس الأميركي، أمس الأول، من مقر وكالة المخابرات المركزية (CIA) هجوماً لاذعاً على وسائل الإعلام التي نشرت تقارير تفيد بأن حجم الحشد الذي شارك في حفل تنصيبه أقل بكثير من الذي شارك في تنصيب سلفه أوباما.

وبينما وصف ترامب الصحافيين بأنهم "الأشخاص الأكثر خداعاً في العالم"، متوعداً إياهم بدفع الثمن لقاء هذه الأكاذيب، أكد أنه في حرب غير منتهية مع الإعلام.

بدوره، اتهم كبير موظفي البيت الأبيض رينسي بريبوس الإعلام بمحاولة نزع الشرعية عن رئاسة ترامب، وتوعد بمحاربة مثل هذا النوع من التغطية الإعلامية بحزم، قائلاً: "لن نجلس مكتوفي الأيدي ونقبل بذلك".

في سياق آخر، قال البيت الأبيض، إنه في «المراحل الأولى» لمناقشة نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس، وذلك قبيل اتصال بين ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

back to top