«الفراعنة» يدمرون «أوناش» أوغندا بضربة السعيد القاضية

نشر في 23-01-2017
آخر تحديث 23-01-2017 | 00:04
وضع منتخب الفراعنة قدما في دور الثمانية ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 لكرة القدم، بعدما حقق انتصارا صعبا وتغلب على نظيره الأوغندي 1-صفر، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة بالدور الأول للبطولة.
حقق منتخب مصر الأول لكرة القدم فوزا ثمينا في الوقت القاتل، على حساب نظيره الأوغندي الملقب بـ"الأوناش"، بهدف دون رد، مساء أمس الأول، في ختام الجولة الثانية للمجموعة الرابعة ببطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة في الغابون حاليا.

وجاء هدف الفراعنة عن طريق عبدالله السعيد في الدقيقة 89، ليحرز المنتخب المصري فوزه الأول بالبطولة، ويرفع رصيده إلى 4 نقاط خلف منتخب غانا المتصدر برصيد 6 نقاط، بعد فوزه على مالي بهدف دون رد ضمن منافسات الجولة ذاتها، فيما ودع منتخب أوغندا البطولة بعد تلقيه الهزيمة الثانية.

16 ألف جنيه مكافأة لكل لاعب في «الفراعنة»

أكد إيهاب لهيطة مدير المنتخب المصري أن كل لاعب في الفريق سيحصل على مكافأة مالية قدرها 16 ألف جنيه بعد الفوز على أوغندا، وذلك وفقاً للائحة التي تنص أيضاً على أن تزيد المكافأة في الأدوار التالية بنسبة ٥٠%. وقال لهيطة لـ "الجريدة": "الفوز على أوغندا أمر طبيعي وهذا وضعنا في القارة الإفريقية واجهنا صعوبات في المباراة منها الأرضية السيئة جدا التي لا تظهر المستوى الحقيقي للاعبين إلى جانب التعادل في ضربة البداية أمام مالي". وأضاف أن "مباراة غانا ستكون صعبة حدا وسنلعب لتحقيق نتيجة إيجابية والتأهل لدور الـ 8 لكأس الأمم"، مؤكداً أن "الفوز على أوغندا أعاد الروح من جديد للفراعنة وهذا أهم شيء".

بداية هجومية للفراعنة

وشهدت بداية الشوط الأول فترة جس نبض بين الفريقين، وكان الاستحواذ لصالح الفراعنة، وفي الدقيقة الثالثة تلقى تريزيغية تمريرة بينية من أحمد فتحي، مررها لرمضان صبحي، لكنه فشل في توصيلها للمهاجمين.

واستمر اللقاء عدة دقائق في وسط ملعب الفريقين، وعاد الهدوء مجددا للقاء، وحاول رمضان صبحي في هجمات عنترية وسط رقابة لصيقة على محمد صلاح، ومنعه من استلام أي كرة، وأضاع محمد صلاح فرصة خطيرة في الدقيقة 23، بعدما انفرد بالمرمى وسدد لكنها مرت بجوار القائم.

ثم نال طارق حامد لاعب الوسط بطاقة صفراء للخشونة ضد فاروق ميا، ثم هدأ اللقاء، وعاد اللعب في منتصف الملعب وسط تحركات من صلاح ورمضان، أخطر لاعبي الفراعنة، وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي.

هدف بالضربة القاضية

وبدأ الشوط الثاني هادئا بين الفريقين واستمر اللقاء في وسط الملعب، وسط حالة من الترقب والحذر بين لاعبي المنتخبين، وفاجأ أوتشايا مهاجم أوغندا الجميع بعد إحرازه هدفا من تمريرة رائعة، لكن حكم اللقاء احتسبها "تسلل".

وتوقف اللقاء أكثر من 3 دقائق لعلاج حارس مرمى منتخب أوغندا أونيانج، وفي الدقيقة 58 دفع هيكتور كوبر مدرب الفراعنة بتغييره الأول بإخراج طارق حامد وإدخال عبدالله السعيد، وفي الدقيقة 61 مرر رمضان صبحي الكرة للسعيد المتواجد على حدود منطقة الجزاء بمفرده فسددها أعلى القائم.

وفي الدقيقة 65 دفع كوبر بالتغيير الثاني بنزول عمرو وردة بدلا من رمضان صبحي، وضغط المنتخب الأوغندي على مصر لكن دون خطورة على مرمى الحضري، وفي الدقيقة 72 لعب محمد عبدالشافي عرضية رائعة تلقاها مروان محسن برأسية خرجت فوق العارضة.

وفي الدقيقة 79 دفع كوبر بالتغيير الأخير بنزول محمود كهربا على حساب تريزيغية، وقاد كهربا هجمة في الدقيقة 88، ولعب الكرة بينية رائعة لمحمد صلاح الذي خدع الجميع وأرسل الكرة لعبدالله السعيد ليسدد بقوة في المرمى محرزا الهدف الأول للفراعنة.

ومرت الدقائق المتبقية دون جديد حتى أطلق الحكم ديدهيو صافرة نهاية المباراة، معلنا فوز الفراعنة باللقاء، وحصد 3 نقاط تقربه من دور الثمانية الإفريقي، حيث يحتاج التعادل فقط مع غانا ليصعدا معا.

كوبر: هزمنا منافساً قوياً ولا بديل عن الفوز أمام غانا

أعرب الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب المصري عن ارتياحه بعد الفوز على أوغندا، مقدما شكره للاعبين، مؤكدا أنهم لم يبخلوا بأي جهد في ظل ارتفاع درجة الرطوبة وسوء أرضية الملعب، خاصة أن المباراة كانت أمام منافس شرس.

وقال كوبر في المؤتمر الصحافي إن موقف مصر في المجموعة أصبح جيدا، وكل المباريات في البطولة صعبة، وأكبر دليل على هذا أن جميع النتائج لا تتعدى فارق الهدفين، موضحا أن الجهاز الفني يتابع جميع مباريات البطولة، ويرى أن الفرق كلها في مستويات متقاربة، والمنافسة شرسة من كل الفرق للحصول على لقب البطولة.

وأضاف كوبر أن التأهل لم يحسم بعد ولابد من الفوز في المباراة المقبلة أمام غانا، مشيرا إلى أن منتخب النجوم السوداء من المنتخبات القوية، ولكنه فاز في المباراتين السابقتين في البطولة بفارق هدف وحيد، وهو ما يعني أن كل فرق المجموعة في مستويات متقاربة.

وكشف كوبر أنه لن يلعب بطريقة دفاعية أمام غانا، وأنه سيشارك بخطة متوازنة دفاعيا وهجوميا، حتى لا يتعرض المنتخب لأية هزة، خاصة أن منتخب غانا من المنتخبات القوية في إفريقيا، مشيرا إلى احتمالية وجود تعديل في الخطة والتشكيل.

back to top