خاص

الخبيزي لـ الجريدة•: مركز «الناتو» يجسد اهتمام «دول الحلف» بأمن الكويت والمنطقة

«وجهنا الدعوة لوزراء خارجية دول التعاون لحضور حفل الافتتاح غداً»

نشر في 23-01-2017
آخر تحديث 23-01-2017 | 00:04
مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا وليد الخبيزي
مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا وليد الخبيزي
قال الخبيزي إن افتتاح مركز «الناتو» في الكويت، سيلعب دوراً في التعاون مع دول التحالف أمنياً وعسكرياً.
أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا وليد الخبيزي أهمية احتضان الكويت لأحد مقار حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مبينا أنه يعبر عن اهتمام الحلف بأمن الكويت والمنطقة.

وأضاف في تصريح لـ «الجريدة» أن «الناتو» طرح فكرة إقامة مركز في الكويت التي رحبت بدورها بهذه الفكرة وأبدت استعدادها لافتتاح هذا المركز الإقليمي.

وقال إن الأمين العام لحلف شمال الناتو ينس شتولتنبرغ سيشارك في افتتاح المركز في الكويت، كما سيكون هناك تفاعل كبير بين الكويت وأجهزتها الأمنية والعسكرية بالتعامل مع هذا المركز، والاستفادة من خبرات حلف الناتو في المجالات العسكرية والامنية.

ولفت الى دعوة وزراء خارجية دول مجلس التعاون وسفراء دول حلف «الناتو» لحضور حفل الافتتاح المقرر غدا.

من جهته، قال جهاز الأمن الوطني إن المركز الإقليمي لـ «الناتو» ومبادرة اسطنبول للتعاون يهدفان الى بناء علاقة استراتيجية وشراكة فعالة مع الدول الاعضاء فيه.

وأضاف الجهاز، في بيان صحافي أمس، أن المركز الإقليمي الذي سيفتتح غدا يهدف ايضا الى الاستفادة من خبرات الحلف في المجالات العلمية والتدريبية والفنية المختلفة، وتسهيل عملية تطبيق برنامج الشركاء للتعاون الفردي الخاص بدولة الكويت.

تدريب واستشارات

وأوضح أن ممثلي أعضاء حلف الناتو يقومون داخل المركز الاقليمي بمهام التدريب والاستشارات التخصصية في كافة المجالات الفنية التي يقدمها الحلف للجهات الحكومية في الكويت والدول الخليجية الأعضاء في «مبادرة اسطنبول للتعاون» تحت إشراف الكويت ممثلة بجهاز الأمن الوطني الذي يتولى ادارة المركز.

واشار الى أن المركز الذي يتضمن عددا من القاعات التدريبية المجهزة باحدث الوسائل التعليمية والتدريبية يستفيد منه الجهات والمؤسسات الحكومية في الكويت والدول الأعضاء في مبادرة اسطنبول للتعاون والدول الأعضاء في الحلف.

وذكر أن المجالات التدريبية التي سيقدمها المركز خلال المرحلة الأولى هي الأمن الالكتروني وإدارة الازمات وأمن الطاقة والحوادث والطوارئ الكيماوية والبيولوجية والاشعاعية والنووية والتخطيط للطوارئ المدنية.

وأفاد الجهاز بأن الكويت ساهمت طوال سنوات انضمامها لمبادرة «اسطنبول للتعاون» في مختلف الفعاليات التي قدمها حلف الناتو كشريك أساسي في المبادرة، حيث أثمر هذا التعاون البناء بمبادرة استضافة الكويت مقر «المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي ومبادرة اسطنبول للتعاون».

علاقة متميزة

وأضاف أن الكويت طرحت هذه المبادرة خلال اجتماع مجلس شمال الأطلسي «إن إي سي» ودول مبادرة اسطنبول للتعاون (اي سي اي) في 2012 وتمت الموافقة عليها خلال قمة الحلف في مدينة شيكاغو الأميركية ليتوج هذا المركز العلاقة المتميزة بين حلف الناتو ودولة الكويت.

وأكد حرص الكويت على دعم السلام والاستقرار الاقليمي والعالمي، وذلك عبر مشاركتها الاقليمية والدولية المختلفة لدعم كافة الجهود المبذولة لمواجهة التحديات والتهديدات التي تواجه الأمن والسلم الدوليين.

وذكر الجهاز أن الكويت انضمت الى مبادرة إسطنبول التي تهدف الى ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة في ديسمبر 2004.

وأشار الى استضافت الكويت المؤتمر الدولي للناتو ودول الخليج في 2006 الذي تم على هامشه التوقيع على اتفاقية تبادل المعلومات السرية بين الجانبين، إضافة الى انضمامها لبرنامج الشركاء للتعاون الفردي «اي بي سي بي»، والذي اعتمده الحلف في عام 2014.

المركز يهدف إلى بناء علاقة استراتيجية وشراكة فعالة «الأمن الوطني»
back to top