«المحاسبة»: تفعيل الحوكمة للمشمولين بالرقابة

الديوان نظّم الندوة الأولى للفائزين في مسابقة مجلس التعاون

نشر في 23-01-2017
آخر تحديث 23-01-2017 | 00:03
الفيلكاوي والماجد خلال الندوة
الفيلكاوي والماجد خلال الندوة
أقام ديوان المحاسبة الندوة الأولى الخاصة بالفائزين في المراكز الأولى لمسابقة مجلس التعاون للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة الثالثة في مقر الديوان.

وحاضر في الندوة كل من كبير مدققي المكتب الفني للرقابة على القطاع النفطي والشركات مشعل الفيلكاوي، والمدققة المشاركة بالمراقبة الأولى للرقابة على التسويق والاستثمار عائشة الماجد، لمناقشة البحث الحائز المركز الأول عن دور دواوين الرقابة المالية والمحاسبة في تفعيل الحوكمة للأجهزة المشمولة بالرقابة.

وقال الفيلكاوي خلال الندوة، إن "البحث يحتوي على أربع فرضيات هي: عدم وجود دور لدواوين الرقابة المالية والمحاسبة في تفعيل الحوكمة بالأجهزة المشمولة بالرقابة، وعدم وجود أساليب وطرق لتعزيز دورهم، وعدم وجود دور فعّال لتبني طرق وأساليب الحوكمة بأجهزتها الرقابية، بالإضافة إلى عدم وجود مهارات ومعارف لدى المدققين في تفعيل الحوكمة".

واستعرض جهود ديوان المحاسبة في تفعيل مبدأ الحوكمة من خلال إدراج وتنفيذ برامج تدريبية خاصة بها ضمن خطة التدريب، وإدراج مفهومها من خلال مسابقة البحوث، وتشكيل فريق خاص للحوكمة وفريقين فرعيين للقطاع العام والشركات، بالإضافة إلى اعداد أدلة إرشادية عن مفهومها.

من جانبها، أكدت الماجد أهمية البحث في تعزيز دور دواوين الرقابة المالية والمحاسبة، وأهمية متابعة التطورات في الفكر الرقابي الحديث والمستجدات وتحديث الأدلة المعتمدة في دواوين الرقابة المالية والمحاسبة، مشيرة إلى أن البحث يهدف إلى التعرف على مفهوم الحوكمة، والتعرف على الجوانب التشريعية والتنظيمية لممارستها، ومعوقات تنفيذ الحوكمة، ووضع المقترحات للتغلب عليها.

وأشارت إلى أن النتائج والتوصيات تم استعراضها من خلال عمل استبيان لمدققي الديوان، وشملت الفئات الوظيفية من مدقق مساعد إلى عضو مكتب فني، واحتوت على 9 بنود وتم نشرها على 50 مدققا، موضحة أن نسبة الاستجابة كانت 90 في المئة.

واختتمت الماجد حديثها باستعراض أبرز توصيات البحث وهي ضرورة تنظيم الديوان ورش عمل ومؤتمرات تختص بمجال الحوكمة لمدققي الديوان، وإبراز دور الديوان في تفعيل الحوكمة للجهات المشمولة بالرقابة، كما يتم نشر الوعي الرقابي بين المدققين عن مفعول الحوكمة وأهدافها واساليبها.

back to top