الدويش: سنسحب جائزة شموه إذا ثبتت مخالفتها للشروط

أكد أن اللوائح المعتمدة في معرض القرين الشامل تحددها إدارة الفنون التشكيلية

نشر في 22-01-2017
آخر تحديث 22-01-2017 | 00:06
قال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني د. بدر الدويش، إن جائزة الفنانة فتوح شموه ستسحب إذا ثبتت مخالفتها لشروط التسابق في معرض القرين الشامل.
شهدت الساحة التشكيلية الكويتية جدلا كبيرا، عقب إعلان أسماء الفائزين بجائزة عيسى صقر الإبداعية لمعرض القرين الشامل، بسبب عدم أحقية بعض الأسماء بهذا التتويج، ووجود بعض المخالفات القانونية لشروط التسابق المعتمدة في المعرض.

ولاستجلاء الحقيقة، أجرت "الجريدة" اتصالا بالأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، الذي أكد أن اللوائح المعتمدة من إدارة الفنون التشكيلية في المجلس الوطني لا تتعارض مع فوز الفنانة فتوح شموه، لأن المعرض يهدف إلى توسيع عدد المشاركين، إضافة إلى أن شروط التسابق في المعرض تشهد مرونة في التعامل معها في كل دورة، وفقا لما تراه إدارة التشكيل.

وبيَّن أن "لجنة التحكيم لا علاقة لها بالتدقيق في شروط المسابقة، بل تعمل وتحكم فنيا من منظار جمالي، أما شروط المسابقة فتعتمدها إدارة الفنون التشكيلية بالمجلس الوطني".

وحول وجود مخالفة صريحة للفنانة فتوح شموه في شروط المسابقة، قال الدويش: "في حال ثبوت المخالفة لن نتردد في سحب الجائزة من الفنانة، لكن إذا ثبت العكس، فهي جديرة بالجائزة التي حصلت عليها، وفقا لقرار لجنة التحكيم".

بدوره، اعتبر مراقب إدارة الفنون التشكيلية في المجلس الوطني مشعل الخلف، أن فوز الفنانة فتوح شموه غير مخالف لشروط المعرض، لاسيما أن المجلس الوطني يسعى إلى استقطاب الفنانين التشكيليين في القرين ودعمهم، موضحا أن مشاركة شموه في مهرجان "صيفي التسويقي" لا يمنعها من المشاركة في معارض أخرى، لأنه معرض تسويقي ومن دون جوائز، كما أن معرض القرين الشامل يسمح بمشاركة الأعمال الفنية التي عرضها الفنان ضمن معرضه الشخصي.

وأشار إلى أن معرض القرين التشكيلي الشامل يهدف إلى استقطاب أكبر عدد من المشاركين، ويمنح الفرصة للهواة للتسابق مع الكبار والمخضرمين، لاسيما أن الاحتكاك واكتساب الخبرة مهمان جدا للفنانين الشبان.

وأكد الخلف أن المجلس الوطني يتقبل الرأي والرأي الآخر والنقد، إضافة إلى آراء الفنانين الكبار والمخضرمين والمهتمين بالحركة التشكيلية، موضحا أن الدورات المقبلة من المعرض ستشهد تطورا من حيث شروط المسابقة، لاسيما أن المشاركة ستقتصر على الأعمال الحديثة، وسيتم استبعاد أي عمل قديم. وأضاف أن إدارة الفنون التشكيلية تطمح إلى الارتقاء بالمعارض الفنية في الكويت، وبهذا الشكل سيندرج تحت إثراء المشهد التشكيلي بشكل عام.

وفيما يتعلق بالشروط التنظيمية الأخرى، كشف الخلف أنه في المعارض المقبلة ستكون هناك لجنة فرز، كما كان من المتعارف عليه سابقا، وستكون هناك ضوابط تحدد الأعمال المشاركة، وطرق التنافس على جائزة عيسى صقر الإبداعية، عن طريق إعلان من إدارة الفنون التشكيلية تحدد الضوابط والمعايير للمشاركة ضمن معرض القرين التشكيلي الشامل.

وذكر أن أولوية المشاركة ستكون للأعمال الحديثة، والتي لم يسبق لها العرض ضمن فعاليات تشكيلية بالكويت، تنفيذا لتوصيات أعضاء لجنة التحكيم والمهتمين بالحركة التشكيلية بأجمل صورة. ووجه الخلف الشكر لمن قدموا ملاحظاتهم من الرواد والمهتمين بالتشكيل، وثمن دور الصحافة الإيجابي في دفع عجلة حركة التشكيل محليا.

back to top