المادة 77 وخطأ «موظف» يثيران أزمة جديدة بين «الكرة» والعربي!

الأخضر أعلن تسجيله ملفي... والاتحاد ألغى القرار

نشر في 19-01-2017
آخر تحديث 19-01-2017 | 00:05
تفجرت أزمة جديدة بين اتحاد الكرة والنادي العربي بسبب خطأ موظف والمادة 77 من لائحة المسابقات، ليتم قيد لاعب الجهراء حمود ملفي في قائمة الأخضر، قبل أن يصحح الاتحاد الوضع ويلغي القرار.
فجرت المادة 77 من لائحة المسابقات وخطأ فادح لأحد الموظفين، أزمة جديدة بين اتحاد الكرة ومسؤولي النادي العربي، وذلك بعد إعلانهم التعاقد مع لاعبي الجهراء حمود ملفي وإبراهيم العتيبي، وقيد ملفي بالفعل في سجلات "الكرة"، قبل أن يصحح مسؤولو الاتحاد الخطأ ويقرروا إلغاء القيد، وقيد اللاعبين في قائمة الجهراء.

وبات في حُكم المؤكد أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد مزيدا من التأزيم من ناحية مسؤولي العربي في ظل انتقاداتهم اللاذعة لمجلس إدارة الاتحاد، سواء في الأزمة الخاصة برفض الاحتجاج في بداية الأمر الذي تمت المطالبة فيه بقلب نتيجة اللقاء مع الكويت، بحجة مشاركة لاعب موقوف مع الأبيض (فهد الهاجري)، ومن قبل الأزمة انتقال فهد الرشيدي للسالمية قبل أن يعيده الاتحاد مجددا للقلعة الخضراء.

وخيرا فعل مسؤولو الاتحاد حينما قرروا تصحيح الخطأ بإلغاء قيد ملفي، خصوصا أن القرار الصادر برفع العقوبات عن الأندية واللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية بمناسبة إقامة نهائي كأس سمو ولي العهد قد تضمن ممارسة اللاعبين نشاطهم مجددا مع ناديهم السابق (الجهراء)، كما أن تصحيح الخطأ أجهز مبكرا على تلاعب وتحايل كثير من اللاعبين، وفقا للمادة 77 المبهمة، حيث إنها قد تكون مرجعا لتعمد أي لاعب اقتراف أفعال قد تقوده إلى الشطب، وعند أقرب "عفو" ينتقل بطريقة بسيطة للنادي الذي يرغب فيه! علما بأنها تنص على أنه:"على النادي الذي يرغب في إعادة تسجيل لاعب مستغنى عنه، أو تم شطبه لأي سبب، تقديم استمارة تسجيل جديدة موقعة من اللاعب ومرفقة بكتاب رسمي من النادي"، والملاحظ في هذا المادة أنها لم تحدد أي ناد، سواء الذي كان يلعب له اللاعب قبل شطبه أو الاستغناء عنه، لذلك يتعين على الاتحاد تعديلها وتوضيحها وعدم تركها مبهمة.

يذكر أن ملفي والعتيبي تم شطبهما من قبل لجنة المسابقات باتحاد الكرة المنحل، بعد تعديهما بالضرب على الحكم فهد سهيل في اللقاء الذي جمع الجهراء مع خيطان بدور الثمانية لبطولة كأس سمو ولي العهد للموسم الرياضي 2015/ 2016، ثم قرر مجلس الإدارة الحالي تخفيف العقوبات عنهما بالإيقاف عامين فقط، قبل أن يلغي جميع العقوبات عن اللاعبين والإداريين بمناسبة نهائي كأس سمو ولي العهد.

صورة ضوئية للمادة 77

إعلان «العربي» للصفقة

وكان النادي العربي قد أعلن بشكل مفاجئ وسريع تعاقده مع ملفي والعتيبي، للانضمام إلى صفوفه في صفقة انتقال حر، مدة 3 سنوات.

وأتمت إدارة الأخضر تسجيل ملفي في قائمتها لدى اتحاد الكرة، وتم استخراج البطاقة الخاصة له، ليكون بذلك جاهزا للمشاركة مع الفريق، فيما سيتم الأمر نفسه مع اللاعب إبراهيم العتيبي.

وكتب أمين سر النادي العربي عبدالرزاق المضف في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن "حمود ملفي بات لاعب العربي، بعد تسجيله في قائمة الفريق، ونتمنى له التوفيق".

القرار الذي يقضي بعودة اللاعبين لأنديتهم

ردود فعل غاضبة قبل إلغاء القرار

وجاءت ردود فعل مسؤولي الجهراء بعد إعلان خبر التعاقد مع اللاعب غاضبة، وقبل إلغاء القرار من قبل الاتحاد، مع تصريحات القائمين على إدارة النادي بأن ملفي سرق من الجهراء، بمباركة اللجنة المؤقتة التي تجاوزت القوانين، ووافقت على تسجيله في كشوف العربي، ووجهوا سهام انتقاداتهم في كل صوب وحدب.

وأبدى عضو مجلس الإدارة يوسف كريم استغرابه موافقة اللجنة المؤقتة على تسجيل ملفي في صفوف الأخضر، وأدخلت نفسها طرفا في مشكلة قوانين هي بعيدة عنها، متذرعة بشطبه، رغم علمها أنه مشطوب بعقوبة من لجنة الانضباط، وقال "عليهم إعادة لاعبي للجهراء وفق القانون والإجراءات الطبيعية بعد رفع الإيقاف، وألا يحاول أي لاعب الدخول في مشاكل عقوبتها الشطب، ومن ثم الاتفاق مع أي ناد آخر للانتقال بعد عودته".

وأضاف: "هناك مخالفة واضحة وصريحة للقانون في عملية تسجيل اللاعب من قبل اللجنة المؤقتة، وذلك بشكل متعمد من بعض أعضائها وعامليها، فالأمور تسير بـ "العناد" بينهم وتصفية الحسابات لإحراج بعضهم".

وأضاف: "شوية عيال" لا يفقهون بالقوانين، ويكنون العداء لبعضهم يديرون اتحاد الكرة ويقعون في أخطاء فادحة، ولن نترك حقوقنا تضيع، مؤكدا أن حمود ملفي سيعود لاعبا للجهراء بقوة القانون.

من جانبه، حمل عضو مجلس الإدارة رئيس جهاز الكرة محمد علي اللجنة المؤقتة المسؤولية كاملة لكل ما حدث، خصوصا أنها تغاضت عن كتب إعادة قيده بالجهراء، وفضلت تسجيله بالعربي وقال: "أبلغنا اتحاد الكرة مساء أمس الأول بكتاب تم إرساله بالفاكس بقيد حمود ملفي وإبراهيم العتيبي في قائمة الجهراء، بيد أن الاتحاد قيد ملفي في قائمة العربي"!

back to top