نواب يطلبون عقد جلسة خاصة لمناقشة تضخم أعداد الوافدين

نشر في 19-01-2017
آخر تحديث 19-01-2017 | 00:04
No Image Caption
تقدم النائب عبدالكريم الكندري بطلب وقع عليه كل من النواب رياض العدساني ومحمد الدلال ووليد الطبطبائي وعبد الوهاب البابطين بشأن عقد جلسة خاصة لمناقشة تضخم أعداد الوافدين.

وجاء في نص الطلب أن دولة الكويت تعاني حالة اختلال في التركيبة السكانية بسبب تضخم أعداد الوافدين في البلاد بصورة غير طبيعية، نتيجة تخبط الحكومة في معالجة ملفات الوافدين والسيطرة على أعدادهم، كذلك عدم تطبيق سياسات الإحلال في الدولة، مع عدم توقف ظاهرة الاتجار بالإقامات.

وأضاف الطلب، أن هذا التضخم بأعداد الوافدين ولّد شعوراً خطيراً لدى المواطنين بأنهم أقلية في وطنهم، خصوصا وهم يرون ويعيشون المشاكل التي نجمت عن فقدان السيطرة على أعداد الوافدين وما يمثله هذا من انعكاسات على:

- البنية التحتية للدولة ومرافقتها (الصحية- التعليمية- المرور – الكهرباء – الماء)، التي هي بالأساس تعاني مشكلات بسبب عدم تحديثها من قبل الحكومة.

- ركن الكفاءات الكويتية وعدم الاستعانة بها وتقاعس الحكومة في تنفيذ سياسة الإحلال، واستمرار الوافدين في وظائف يمكن للكويتيين سدها.

- حجم الأموال التي "تهجر" من قبل الوافدين للخارج دون استفادة الدولة منها.

وعلى ضوء ما سبق، نص الطلب على مناقشة وعرض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة زيادة عدد الوافدين والقضاء على ظاهرة الاتجار بالإقامات والتلاعب بتقديرات العمالة، وعدم تطبيق الحكومة لسياسة إحلال الكويتيين في الوظائف التي يشغلها الوافدون.

back to top