بدايات النهضة النسوية... في العراق (1- 3)

نشر في 19-01-2017
آخر تحديث 19-01-2017 | 00:15
لمعت في العراق أسماء نسائية كثيرة ساهمت في النهضة النسائية، ودافعت عن حقوق المرأة وتحررها، وناقشت موضوع سفورها، وعقدت مؤتمرات محلية ودولية في ذلك، ومن أبرز هذه الشخصيات أسماء الزهاوي وأمينة الرحال وجميلة الجبوري وصبيحة ياسين باشا الهاشمي.
 خليل علي حيدر تسابق الهاشمي والسعدون في الاستجابة لأعداء السفور، وبخاصة أن أول انتخابات نيابية كانت قادمة وبينهما منافسة للفوز بأكثرية، وكانت غالبية الرأي العام ضد السفور.

فأوعزت مديرية المطبوعات التابعة لوزارة الداخلية إلى الصحف أن تكف عن نشر مقالات دعاة السفور، وبالفعل أخذت الصحف تتملص من نشر ما يريده السفوريون بما في ذلك جريدة "العراق" التي حملت لواء هذه الدعوة، وهكذا اضطر دعاة السفور إلى إصدار مجلة خاصة بهم سموها "الصحيفة"، تعبر عن دعوتهم وتردّ عنهم الاتهامات التي انهالت عليهم، فصدرت في نهاية ديسمبر 1924 نصف شهرية، واتخذت مقرها في غرفة متواضعة تقع مقابل سينما الوطني، وكثيرا ما كان محرورها وأنصارهم يجتمعون في الليل في مقهى يقع في محلة "قنبر علي" يعرف بـ"مقهى النقيب"، للمداولة فيما ينشرون، وأدت المجلة بجرأتها دوراً بارزاً في تعريف القراء بأخبار نهضة مصر وتركيا والكثير من النظريات والآراء الجديدة، وكان من الذين ساهموا فيها كل من طالب مشتاق الذي تناول بعض الموضوعات الاجتماعية، وساطع الحصري الذي نشر فيها مقالات قيمة في علم النفس وتاريخ التربية، وقد توقفت المجلة عن الصدور فترة، ثم عادت إلى الصدور مؤقتاً.

ولعل مجيء المفكر اللبناني جميل بيهم إلى بغداد في أبريل 1927، المعروف بدعوته إلى مساندة المرأة العربية والدفاع عن حقوقها وقيامة بإلقاء محاضرة عن حقوق المرأة حرك القضية من جديد، فانبرى كامل السامرائي وألقى محاضرة في أبريل 1928 تحدث فيها عن المرأة التركية الجديدة، واستعرض فيها وجوه تقدمها في مختلف الميادين، وأهاب بالمرأة العراقية أن تحذو حذوها وتقتدي بها.

وفي مارس 1929 تلقت السيدة أسماء الزهاوي رئيسة نادي النهضة النسائية دعوة للمرأة العراقية للمشاركة بأول مؤتمر نسائي عربي، فدعت عضوات النهضة إلى الاجتماع للمداولة، وشرحت لهن الموضوع، إلا أن المناسبة كشفت عن أن النادي لم يستطع التخلص من روح اليأس وشعور التردد الذي كان البعض يمهد له.

وصبّت صحيفة "العراق" اللوم على الحكومة، فكتبت تقول: "إذا نحن استقصينا العلة في تأخرنا الاجتماعي برغم شوقنا الشديد إلى الحضارة والتجديد وجدناها في الحكومة، فإن حكومتنا مقصرة في هذا الباب تقصيرا كبيراً، فهي قاعدة عن تعضيد الحركة التجديدية، ومن جملتها الحركة النسوية، وهي تظهر عدم الاكتراث أو الحياد في هذا الأمر، بينما نرى الحكومات في الأقطار الشرقية الأخرى هي التي تقوم بأعباء التجديد والحركة الاجتماعية والأدبية، وهذه تركيا أمامنا خير مثال يُحتذى".

تبين أن الاجتماعات التي انعقدت لبحث موضوع الاشتراك في المؤتمر لم تسفر عن نتائج إيجابية، فقد اكتفى النادي بإرسال كلمة تليت في المؤتمر دون أن يرسل من تمثل النادي المذكور في ذلك الاجتماع، مما ترك أثراً غير مستحسن بين مؤيدي حقوق المرأة في العراق، فكتب أحدهم في "صدى الوطن"، عام 1929: "لم نجد حتى الآن سيدة أو آنسة عراقية تمثل مجتمعها كزعيمة في المؤتمرات النسوية العامة كالسيدة هدى شعراوي في مصر".

لذلك لم يطل عام 1930 حتى ارتفعت بعض الأصوات النسائية تدعو إلى العناية بحقوق المرأة، وتلمح بسفورها، وضرورة إفساح المجال أمامها للدخول إلى معترك الحياة، فارتفع صوت الآنسة "رفيعة الخطيب" يناقش فيما إذا كانت الشريعة الإسلامية تمنع السفور أم لا؟ وارتفع صوت الآنسة "أمينة الرحال" يدعو إلى ضرورة استقلال المرأة استقلالا اقتصادياً، لذلك عندما انعقد المرتمر النسائي الشرقي في دمشق في يوليو 1930، رشحت الحكومة العراقية الآنستين أمينة الرحال وجميلة الجبوري، غير أن الوفد العراقي لم يصل إلى دمشق إلا بعد مضي يومين على انعقاد المؤتمر، وألقت الآنسة "أمينة الرحال"، وكانت يومها تلميذة في دار المعلمات ولا تزال محجبة، خطاباً لقي استحساناً من مختلف الصحف العربية.

وفي المرة الثانية انعقد المرتمر النسائي في بغداد عام 1932، ورحبت مجلة "الحاصد" بهذا المؤتمر، في حين انبرت جريدة "الاستقلال" تهاجم المؤتمر: "إذا كانت الثمرة المرجوة من هذا المؤتمر هي رفع هذا البرقع عن وجوه نساء هذا الشرق العربي، فهو دونما عناء أو تعب، جهد مقضي عليه إن عاجلاً أو آجلا".

وأمام هذا النقد، أعاد المؤتمر النظر في جدول أعماله، بحيث استبعد مناقشة السفور خوفاً من إثارة المشاكل، وبطبيعة الحال فإن ذلك وإن أضعف من المؤتمر إلا أنه، يقول الأستاذ العمري، لا يمنعنا من القول بأن أهمية المؤتمر تنحصر في أنه يسجل بداية اتصال الحركة النسائية في العراق مع الحركات النسائية في الأقطار الأخرى.

وشهد عام 1937 دخول المرأة العراقية ميدان الصحافة مجدداً، عندما أصدرت "مريم نرمة" جريدة "فتاة العرب". ويقول الباحث فائق البطي في كتابه عن صحافة العراق إن الجريدة اعتمدت أسلوباً بسيطاً وذهنية ساذجة، ونشرت مواضيع تعبر عن "عقلية المرأة العراقية غير المتعلمة تعليما حديثاً".

وفي أكتوبر 1938 انعقد المؤتمر النسائي الشرقي في القاهرة بدعوة من الاتحاد النسائي المصري، للدفاع عن فلسطين، وتضمن المؤتمر عدة فعاليات من أجل منكوبي فلسطين، وقد وصل إلى القاهرة الوفد النسائي العراقي الذي ضم كلا من الآنسة رفيعة الخطيب، ويقول عنها كتاب المؤتمر إنها "من نابغات العراق، أديبة معروفة، كانت أستاذة في دار المعلمات ببغداد فأوفدتها وزارة المعارف العراقية إلى مصر لدراسة الآداب في جامعة "فؤاد الأول"، وضم الوفد أيضا السيدة "ماري وزير" عقيلة الأديب العراقي عبد المسيح وزير "وهي من المساهمات بقسط وافر من النشاط في النهضة النسوية"، وضم أيضاً الآنسة منيبة ثنيان "كريمة الأستاذ عبداللطيف بك ثنيان من علماء العراق وكبار أساتذتها، وهي مدرسة في دار المعلمات في بغداد ومن العاملات بجد ونشاط في الحركة النسائية".

وأخيراً الآنسة صبيحة ياسين باشا الهاشمي، كريمة رئيس وزراء العراق السابق، و"خريجة جامعات أميركا والمفتشة في وزارة المعارف العراقية، وهي من خير آنسات العراق الوطنيات"، وقد ترأست وفد مندوبات العراق في المؤتمر.

مجلة «الصحيفة» نصف الشهرية تعبر عن صوت دعاة السفور وتردّ عنهم الاتهامات
back to top