صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3603

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أميركا تلزم «دويتشه بنك» الألماني بدفع تسوية بـ7.2 مليار دولار

بعد اتهامات بتضليل المستثمرين في صفقات رهن عقاري

  • 18-01-2017 | 10:12
  • المصدر
  • KUNA

أعلنت وزارة العدل الأمريكية اليوم الثلاثاء التوصل لتسوية بقيمة 2ر7 مليار دولار مع (دويتشه بنك) الألماني لإنهاء ملف القضية المرفوعة ضده والتي تتضمن اتهامات بتضليل المستثمرين في صفقات رهن عقاري تعود لعامي 2006 و2007.

وقالت الوزارة في بيان انه بموجب التسوية التي تعد الأعلى قيمة في مجال التعويض عن سلوكيات هيئة واحدة بسندات مدعومة بالرهن العقاري السكني سيدفع البنك الألماني مبلغ 1ر3 مليار دولار كعقوبة مدنية وفق قانون إصلاح وإنعاش وإنفاذ المؤسسات المالية كما سيقدم تعويضات بقيمة 1ر4 مليار دولار لمالكي المنازل والمقترضين والمجتمعات المتأثرة.

وقالت وزيرة العدل لوريتا لينش في البيان "ان هذه التسوية تخلص الى تحميل البنك مسؤولية سلوكه غير القانوني وممارساته غير المسؤولة في مجال الإقراض والتي ألحقت أضرارا بالمستثمرين والجمهور الأمريكي" مشيرة الى "ان البنك لم يضلل المستثمرين فحسب بل انه ساهم بشكل مباشر في الأزمة المالية العالمية".

واعتبرت لينش "ان تسويتنا اليوم تؤكد بوضوح ان المؤسسات المماثلة لدويتشه بنك لا يمكنها التهرب من مسؤوليتها حيال التكلفة الهائلة التي يفرضها سلوكها".

وكان البنك الألماني اعترف سابقا بأن مواده التسويقية الخاصة بكيفية توجيه أوامر الشراء كانت مضللة مشيرا الى ان المشاكل التي حصلت كانت ناتجة عن خطأ في نظام التشفير.