السيد المحترم الآي فون

نشر في 18-01-2017
آخر تحديث 18-01-2017 | 00:00
 طالب الرفاعي الثقافة بمعناها الواسع كتحصيل وعي وسلوك للإنسان هي كائن حي، تعيش مع الإنسان تؤثر فيه ويتأثر بها. وإذا كان النشاط والحركة يدلان على الإنسان فإن الثقافة كائن صاخب بصمت، يسرّب أثره بهدوء معتمداً القانون الفيزيائي؛ التراكم الكمي غير المحسوس يؤدي إلى تغيّر نوعي.

مؤكد أن عهداً جديداً أطل على البشرية بتاريخ 9 يناير 2007، يوم كشف صاحب شركة "أبل" وقتذاك ستيف جوبز عن جهاز شركته العجيب؛ التلفون النقال الذكي. ستيف قدّم جهازه في حمى تنافس السوق المفتوح للهواتف الذكية بقصد الربح، وأكاد أجزم أنه لم يكن يدرك تماماً أنه كان يقود البشرية جمعاء لعهد جديد. جديد في طريقة التفكير. وجديد في طريقة السلوك الإنساني. وجديد في التواصل بين الناس، وجديد في تواصل الإنسان والمعلومة المتخصصة والدقيقة، وجديد في قدرة الإنسان على الوصول إلى حدود المعرفة، النافعة والضارة، التي لم تكن في يوم من الأيام تدور في ذهنه.

أذكر أنني في بداية السبعينات وبعد قراءة واحدة من روايات الكاتب السوري حنا مينا، قصدت أكثر من مكتبة عامة في الكويت، باحثاً عن كتاب نقدي أستطيع من خلاله الغوص في عالم هذا الكاتب، لكن كل جهدي البحثي باء بالفشل، فلم أجد أي كتاب عن الرجل. وهكذا كان علي أن ألجأ لأرشيف الجرائد والمجلات علّني أجد مقالاً نقدياً عن أعمال حنا. أذكر هذا تماماً، وأذكر موقفاً شبيهاً يوم أنهيت قراءة رواية الكاتبة الهندية أرونداتي روي "إله الأشياء الصغيرة" عام 1997، وأردت أن أعرف شيئاً عن عالم هذه الكاتبة الشابة المبدعة، وأيضاً لم أجد ما يجيب على تساؤلاتي. ستيف جوبز باختراعه العظيم مكّن ملايين البشر في شتى أنحاء المعمورة من الوصول إلى بغيتهم، وإشباع نهمهم في مختلف صنوف العلم والمعرفة. لكنه مع ذلك خلق نمطاً من التفكير والسلوك الإنساني الجديدين.

ستيف جوبز، وعبر التلفون الذكي، جعل من الوصول إلى المعلومة أمراً متاحاً وسهلاً، حيثما كان الشخص ووقتما أراد المعلومة. هذا النمط من التفكير جعل السواد الأعظم من البشر، يستغني عن البحث المتقصي، البحث العميق، البحث المقرون بالكتاب وتسجيل وحفظ المعلومة. أقول السواد الأعظم، حيث إن العلماء والباحثين، وهم القلة، هؤلاء لهم نمط حياتهم العملي الخاص. لكن سلوك البشر، تفكيرهم اللحظي صار مطمئناً إلى وجود المعلومة تحت طلبه، وهذا بدوره انعكس على استخفافه بمصدر المعلومة، وبالتالي الابتعاد عن الكتاب/المرجع. مما تولد عنه أن الإنسان يصل إلى المعلومة المرادة، يستخدمها في لحظته، ويغدرها وكأنها لم تكن، دون أن تنطبع في ذاكرته، ودون أن يصطحبها معه. ستيف جوبز باختراعه التلفون الذكي، جعل الإنسان يركن ذكاءه، ويكتفي بذكاء سيده التلفون الذكي. ستيف جوبز جعل البعض ينسى حتى رقم تلفونه النقال، فكل المعلومات مخزّنه ومحفوظة لدى السيد التلفون، ووحده هذا السيد يتحكم في سلوكنا أجمع.

لقد مضى قرابة العقد على اختراع التلفون الذكي، وإذا كان من جملة تلخّص أثره على الإنسان فإنه يمكن القول إن التلفون الذكي جمّد ذكاء الإنسان من جهة. وإن الإنسان ما عاد يمكنه الاستغناء عن التلفون الذكي أينما كان. وإذا أخذ بعين الاعتبار أن التلفون الذكي كان مدخلاً لشبكات التواصل الاجتماعي، فإن الأمر الأوضح هو أن مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، مدّت جسور الوصل بين بني البشر، ونشرت بينهم ثقافة إنسانية عالمية، ثقافة الخبر اللحظي وثقافة الحدث الإنساني الدائر، وبالتالي اختفى التمايز الأكبر بين البشر. ومعه انتشرت ثقافة عابرة ثقافة لا تعتمد على ذكاء الإنسان، ولكن على قدرته على استخدام التلفون الذكي.

back to top