منزلك... نظّفيه بلا مواد كيماوية

لأن تركيبة منتجات التنظيف لا تظهر بالضرورة على الأغلفة، ولأن كثيراً منها يحتوي على عناصر سامة تطرح خطراً على الصحة، سنساعدك على اختيار مواد طبيعية للتنظيف خالية من السموم.

نشر في 15-01-2017
آخر تحديث 15-01-2017 | 00:00
تنظيف المنزل
تنظيف المنزل

الألياف الدقيقة

هي ألياف بديلة ممتازة على المستويين الاقتصادي والبيئي، إذ تنظّف النوافذ من دون مواد كيماوية، وتزيل الغبار عن المفروشات من دون استعمال الرذاذ الذي قد يكون ساماً بسبب الهباء الجوي حتى لو كان يحتوي على شموع طبيعية.

تسحب هذه الألياف الغبار عند استعمالها بنسخة جافة، والأجسام الدهنية عند استعمالها بنسخة رطبة. ويمكن تنظيفها في الغسالة حتى 300 مرة!

الزيوت الأساسية

هذه الزيوت فاعلة للتخلّص من الروائح الكريهة وتطهير الغسيل. لكن يجب استعمالها بأكبر قدر من الحذر، ومن الأفضل الالتزام بتوصيات الصيدلي لأنها قد تسبب الحساسية!

لا تستعمليها مع المصابين بحساسية، ولا يوصى بها أيضاً للأولاد قبل عمر الثالثة أو للنساء في فترة الحمل والرضاعة.

بيكربونات الصوديوم

تتعدّد مزاياه المُنظِّفة من دون أن يسبب الحساسية: إنه عنصر كاشط وناعم ويمكن استعماله للتنظيف وللتخلص من الروائح الكريهة وإزالة الترسبات.

عند استعماله بنسخة جافة، يعطي أثراً كاشطاً خفيفاً ويصبح ملطِّفاً كلما أضفنا إليه الماء. يمكن الاحتفاظ به لسنوات بعيداً عن الضوء والرطوبة في غلافه الأصلي أو داخل علبة غذائية بلاستيكية شرط أن تكون مغلقة وسميكة.

تبييض الغسيل

هذا المنتج غير معروف بالقدر نفسه لكنه فاعل جداً لتنظيف البلاط لأنه مضاد للجراثيم ويمكن استعماله لتبييض الغسيل أيضاً. عند تذويبه في الماء، يزيل البقع العنيدة التي يخلّفها الشاي أو الفاكهة أو العرق على الأقمشة. لكنه عنصر متآكل لذا يجب وضع قفازات مطاطية عند استعماله!

خلاصة شجرة السبيندوس

خلاصة فاعلة لغسل الملابس تُغْني عن استعمال مسحوق الغسيل العادي. القشرة منقوعة بعناصر الصابونين الطبيعية والقابلة للذوبان في الماء. لاستعمالها، ضعي بين 5 و7 قشور صغيرة في كيس قطني مغلق داخل لفافة قماشية.

الخل الأبيض

عنصر قاعدي وفاعل وقليل الكلفة ومتعدد الاستعمالات: يزيل الدهون والترسبات ويتخلّص من الروائح المزعجة والجراثيم والعفن ويعيد اللمعان إلى الزجاج والأواني الفضية. عند تسخينه أو تذويبه في ماء ساخن، تزيد فاعليته لكن حاولي ألا تتنشّقيه!

حجر الصلصال أو الفضة

منتج مثالي لتنظيف الأسطح الصلبة التي يمكن شطفها بالماء. إنه عنصر مُطَهِّر وكاشط لكنه لا يصبح عدائياً ويكافح الرواسب الكلسية ويعيد اللمعان إلى الأسطح المُنَظَّفة. يمكن توزيع مسحوق الفضة بقطعة قماشية أو اسفنجة رطبة.

back to top