«يا زمان الوصل بالأندلس» روت شخصية «ابن الخطيب»

نشر في 14-01-2017
آخر تحديث 14-01-2017 | 00:00
وائل زكي
وائل زكي
أقيمت "ليلة أندلسية" على مسرح مكتبة الكويت الوطنية بالتعاون مع نادي فكر وإبداع، تضمنت مسرحية بعنوان "يا زمان الوصل بالأندلس"، وخلال العرض استمتع الجمهور بفن الحكواتي والإنشاد، ونال العمل إعجاب الحضور، الذين أبدوا استحسانهم ورضاهم حول فكرة العمل والموضوع الذي تبناه، خاصة أنه سلط الضوء على شخصية تاريخية وهي لسان الدين بن الخطيب.

وبهذه المناسبة، قالت مؤلفة ومخرجة الليلة الأندلسية د. هيفاء السنعوسي: تتضمن هذه الليلة نصا مونودراميا بعنوان "يا زمان الوصل بالأندلس"، وهو عمل مسرحي فردي يستحضر شخصية الشاعر والطبيب الأندلسي الغرناطي لسان الدين بن الخطيب في أواخر حياته وهو في السجن، هي إضاءة حياته.

ولفتت السنعوسي إلى أنها أحبت أن تقدم طبقا إبداعيا منفلتا من أسوار رتابة السرد التاريخي، وذلك بالتحليق في فضاء الحكواتية، والمونودراما والإنشاد.

بدوره، قال الممثل المصري وائل زكي، الذي جسد شخصية لسان الدين بن الخطيب: "سعادتي كبيرة بالمشاركة ضمن مهرجان القرين الثقافي في بلدي الثاني الكويت"، لافتا إلى أن شخصية لسان الدين بن الخطيب هي مزيج من المشاعر الإنسانية العميقة والمتداخلة من الحب والظلم والخوف والقلق، فكانت دفعات نفسية متتالية وطلقات حوارية في الصميم.

back to top