صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3333

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الثقافة» المصرية تستعد لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 48

المغرب ضيف شرف وصلاح عبدالصبور شخصية العام

تستعد وزارة الثقافة المصرية بكل هيئاتها لفعاليات الدورة الجديدة من معرض «القاهرة الدولي للكتاب 48» الذي ينطلق من 26 يناير الجاري حتى 10 فبراير المقبل، في أرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة. تحمل الدورة عنوان «الشباب وثقافة المستقبل»، واختير صلاح عبد الصبور شخصية المعرض انطلاقاً من دوره شاباً في المساهمة بتاريخ تطور الشعر والثقافة العربية.

تحلّ دولة المغرب العربي ضيفة شرف على «معرض القاهرة الدولي للكتاب 48» هذا العام، ويشارك في الفعاليات منها 52 كاتباً ومثقفاً في أنشطة المعرض، أبرزهم الكاتب أحمد المديني، والشاعر محمد بنيس، والروائي محمد برادة، والكاتبة زهور كرام، والناقد حسن المودن.

تأتي مشاركة المغرب عبر جناحين أحدهما للمؤسسات الحكومية والهيئات والمعاهد المغربية، أبرزها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والرابطة المحمدية للعلماء، واتحاد كتّاب المغرب، ومعهد الدراسات الصحراوية، وكلية الآداب في الرباط. أما الجناح الآخر فللناشرين المغاربة.

بيان

وزارة الثقافة المصرية أوضحت عبر بيان صحافي رسمي: «وضعنا برنامجاً ثقافياً يشارك فيه المثقفون المغاربة من خلال خمسة أصناف من الفقرات الثقافية، من ضمنها فقرة «ثنائيات المغرب ومصر» ويتحاور فيها كتاب مصريون مع نظرائهم المغاربة، ثم فقرة «الندوات» وتتكوّن من عشر ندوات، وتقدّم المغرب خلال الفعاليات حفلة موسيقية ستعكس تنوع الإنتاج الموسيقي والغنائي المغربي، إضافة إلى معرض فن تشكيلي وعروض لمجموعة من الأفلام السينمائية المغربية».

وأكّد البيان أيضاً أن ثالث أصناف الفقرات خمس محاضرات، فيما يتضمّن الصنف الرابع من الفقرات أمسيتين شعريتين يشارك فيهما إلى جانب شعراء من مصر كل من المغاربة فتيحة مرشيد، وصلاح بوسريف، وعدنان ياسين، وثريا ماجدولين، وصلاح الوديع، ووداد بن موسى. أما خامس الأصناف فمخصص لتقديم وعرض ومناقشة كتب ضمن فقرة «في حضرة كتاب» وستشهد تقديم ديوان «منمنمات» لعبد الكريم الطبال، وروايات «هوت ماروك» لعدنان ياسين، و«التوأم» لفتيحة مرشيد، و«المغاربة» لعبد الكريم جويطي وغيرها.

من جانبها، أصدرت وزارة الثقافة المغربية بياناً صحافياً أكّدت فيه ترحيبها بالمشاركة كضيفة شرف في معرض القاهرة للكتاب، مشيرة إلى أن هذه الدعوة الكريمة تأتي تأكيداً لروح العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين، وتعزيزاً لاستمرارية وقوة التلاحم التي تميز العلاقة بين البلدين، مشيرة إلى أن المعرض بمنزلة «تظاهرة عربية ودولية»، وأن مشاركة المغرب في هذا الحدث الثقافي ستتمثل بحضور أبرز مؤسسات النشر المغربية، وعدد من المؤسسات الحكومية والجامعية والبحثية.

على صعيد متصل خصّصت مجموعة من الندوات عن أعلام مصريين شاركوا في نهضة المجتمع المصري، والعربي عموماً، أبرزهم العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل. وأحد المحاور التي اتفقت عليها اللجنة محور بعنوان «شخصيات لها تاريخ» والتي كان لها أثر بالغ في الفكر والثقافة المصرية مثل الشيخ علي عبد الرازق، وسلامة موسى، وسهير القلماوي، ولويس عوض، وصلاح جاهين، وغيرهم.

ألمانيا

تشارك ألمانيا في الفعاليات بجناح كامل يتضمن أحدث إصدارات دور النشر الألمانية، كذلك سينظم معهد «غوتة» ورشة ليومين لتدريب الناشرين على النشر الإلكتروني تحت إشراف خبراء ألمان في هذا المجال، فضلاً عن ندوة ضمن المحور الرئيس للمعرض باسم «الشباب وثقافة المستقبل»، بالإضافة إلى مشاركة ألمانيا في نشاط الطفل في المعرض، وهي باكورة التعاون لفتح مجال التبادل الثقافي بين هيئة الكتاب ومعهد «غوتة» الألماني.

يذكر أن موعد بدء فعاليات الدورة الجديدة كان مقرراً في 27 يناير الجاري، ولكنه عدّل إلى ما قبل هذا التاريخ بيوم، ويستمر حتى العاشر من فبراير المقبل.