النوم والنظام الغذائي... روابط خفية

نشر في 09-01-2017
آخر تحديث 09-01-2017 | 00:00
No Image Caption
النوم أحد العوامل الأساسية للتمتع بصحة جيدة والحفاظ عليها. لا يمكن اعتباره «مضيعة للوقت»، أو تقصير مدته عبر العمل لوقت متأخر في المساء، أو مشاهدة أفلام متلاحقة على التلفزيون. النوم عامل ضروري لإعادة التوازن إلى الجسم!
ثمة جزيئات خاصة بالنوم وأخرى باليقظة. من الناحية الكيماوية، يعني الانتقال من حالة النوم إلى اليقظة حصول تغيّر في خليط الناقلات العصبية التي يجب تصنيعها ونشرها في الجسم. تقتصر العملية على إصدار أمر جديد إلى الخلايا.

تنجم مشاكل النوم ومشاعر التعب التي تنشأ خلال اليوم عن اضطراب تلك الجزيئات. ربما يرتبط ذلك الاضطراب بأسباب عضوية وبنيوية، لكن يتعلق السبب الفعلي غالباً بالآثار البيئية، لا سيما نوعية المأكولات المستهلكة. يجب ألا ننسى أن معظم الهرمونات ينشأ في الأمعاء، تحديداً في القولون، وتفوق نسبة السيروتونين التسعين في المئة.

حمضا التربتوفان والغلوتاميك عنصران ضروريان لتصنيع السيروتونين والغابا والميلاتونين. يمكن إيجادهما في اللحوم والأسماك والبيض، لكن لا بد من إضافة الكربوهيدرات إليها، إذ تُهضَم بوتيرة بطيئة (عن طريق الأنسولين) وتسمح بوصول التربتوفان إلى الدماغ حيث يتحول إلى سيروتونين ثم ميلاتونين.

تجنّب المواد المنشّطة مساءً

يعني تأخّر النعاس أن مستويات الدوبامين والأدرينالين في الجسم مرتفعة جداً أو أنّ مستويات الميلاتونين وغابا متدنية جداً. يؤثر النظام الغذائي في إنتاج أنواع محددة من الهرمونات داخل الجسم. ويمكن أن يضطرب النوم لفترة تصل إلى ست ساعات بعد استهلاك القهوة والشاي والشوكولاتة السوداء والمشروبات الغازية لأن هذه المنتجات غنية بجزيئات الكزانتين المنشّطة. يمكن تناول مجموعة من الكربوهيدرات على العشاء لتسهيل النوم: بطاطا حلوة، عدس، فاصوليا حمراء أو بيضاء، أرز بسمتي، حنطة سوداء، كينوا، كستناء... تحتوي الفاكهة أيضاً على الكربوهيدرات عند استهلاك حبات كاملة منها.

على صعيد آخر، يؤثر الضغط النفسي في اضطرابات النوم وقد يكون خفياً ويرتبط مثلاً باستعمال الحاسوب اللوحي قبل النوم. بحسب الدراسات، تشكّل الأجهزة المتصلة بالإنترنت والحقل اللاسلكي الذي تنتجه والضوء الاصطناعي مصادر للضغط النفسي، وتؤدي هذه العوامل كلها إلى اضطراب كيمياء النوم.

اضطراب النوم يزيد الأكل

لا يفهم كثيرون سبب وزنهم الزائد الذي يستمر على مر سنوات طويلة رغم تطبيق حميات غذائية متلاحقة وممارسة أنواع التمارين الرياضية الممكنة! ربمايرتبط السبب الخفي لاكتساب الوزن بقلة النوم. في هذا السياق، أثبتت دراسة حديثة ارتفاع احتمال البدانة بنسبة 55 % لدى الأشخاص الذين ينامون لأقل من خمس ساعات في الليلة. عند الشعور بالتعب، يزداد الميل إلى تناول المأكولات الغنية بالدهون والسكريات. لذا حاول أن تريح جسمك قدر الإمكان كي يستعيد توازنه وتخفّ حاجته إلى المأكولات المسيئة.

back to top