MASERATI كواتروبورتيه الجديدة

تصميم مختلف باستراتيجية حديثة

نشر في 08-01-2017
آخر تحديث 08-01-2017 | 00:04
بتصميم مختلف، واستراتيجية حديثة وغير مسبوقة، خرجت الأسطورة الإيطالية مازيراتي كواتروبورتيه الجديدة كلياً بتصميم عصري مليء بالتحديات الجوهرية.
"الجريدة"، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، اختارتها لكم للحديث عن مواصفاتها، بعد تجربة قيادتها في دبي، بدعوة من شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي في البلاد.
أعادت مازيراتي إبداع التصاميم الخارجية لطرازها الرئيسي في عام 2017، وعززته بمزيد من التحسينات، من خلال لمسات على مقصورتها الداخلية، وأضافت مجموعة رائعة من المزايا عالية التقنية. وأطلقت العلامة التجارية الفاخرة استراتيجية جديدة لمجموعتها المتميزة، مع تقديم جران لوسو وجران سبورت.

بعد ثلاث سنوات ونصف السنة من النجاح غير المسبوق في الأسواق الدولية، خضعت كواتروبورتيه لإعادة تصميم كبيرة أبرزت أناقتها، بعيدا عن التأثير على الطابع المتميز لشخصية مازيراتي.

وتعكس سيارة كواتروبورتيه الجديدة الجوهر المتألق لسيارات السيدان الرياضية الإيطالية، وستتوافر اعتبارا من الربع الأخير من عام 2016، لتتابع قصة نجاحها المستمرة، التي بدأت عام 2013. ومنذ انطلاقتها الأولى، تم بيع سيارات مازيراتي الفاخرة لأكثر من 24 ألف عميل في 72 دولة حول العالم.

المزيج الأمثل

تمثل مازيراتي، بعد خروج جران لوسو وجران سبورت، المزيج الأمثل بين الفخامة والطابع الرياضي، بفضل هندستها المبنية على سيارات السباق.

ومع إعادة تصميم طراز مازيراتي الرئيسي، كواتروبورتيه، تطلق مازيراتي استراتيجية جديدة خاصة بالتصميم لمجموعة طرازاتها، لتزويد عملائها الأكثر تطلبا بمزيد من الخيارات الاستثنائية عبر خيارين من الباقات الفريدة، والتي تبرز الركيزتين الأساسيتين لهوية العلامة التجارية: جران لوسو وجران سبورت.

وتتوافر باقة جران سبورت كترقية لنماذج كواتروبورتيه S، وكواتروبورتيه S Q4. أما باقة جران لوسو، فستكون متوافرة على جميع نماذج كواتروبورتيه. وسيتم تحديد أسعار الباقتين بنفس المستوى على جميع النماذج.

وتعتبر كواتروبورتيه GTS النموذج الأبرز في المجموعة، وتتضمن محرك V8 المزود بتيربو مزدوج، وستتوافر حصريا إما مع باقة جران لوسو أو جران سبورت، كجزء من التجهيزات القياسية.

وجاء مستوى تصميم كل باقة بهدف تلبية احتياجات العملاء الراغبين في الحصول على منتج متميز وفريد في فئة السيدان التنفيذية الفاخرة. ويخطف النموذجان جران لوسو وجران سبورت الأنظار، بفضل التصميم الخارجي الرائع واللمسات الداخلية الفريدة من نوعها.

شراكة فيراري

ويتألق تصميم كواتروبورتيه بمحركات ضخمة ومقصورة كبيرة. واعتمادا على كامل سماتها التقنية، تبقى كواتروبورتيه وفية لجذور مازيراتي العريقة. وتعمل النماذج كواتروبورتيه GTS، وكواتروبورتيه S، وكواتروبورتيه اعتمادا على محركات عالية الأداء مصنوعة بهندسة ميكانيكية متطورة للغاية.

وتستفيد محركات البنزين المزودة بتقنية الحقن المباشر من نظام الإيقاف والتشغيل. وتتألق عائلة محركات مازيراتي التي جاءت منها كواتروبورتيه GTS التي تعمل على البنزين بمحرك V8 سعة 3.8 لترات بقوة 530 حصانا، في حين خرجت كل من كواتروبورتيه وكواتروبورتيه S وكواتروبورتيه SQ4 بمحرك V6 بسعة 3.0 لترات، وجميعها مزودة بشاحن تيربو مزدوج من تطوير Maserati Powertrain بالشراكة مع Ferrari Powertrain، وبنتها فيراري في منشأتها العالمية الرائدة وعالية الأداء لبناء المحركات في مارانيللو.

الأكثر قوة

ولا يعد نموذج GTS الأسرع وحسب، إنما الأكثر قوة بين سيارات مازيراتي ذات الأبواب الأربعة حتى الآن، فضلا عن واحد من أفضل نسب الاستهلاك مقارنة بالأداء، في حين يتوافر النموذج كواتروبورتيه S مع أول نظم مازيراتي للدفع الرباعي المستمر. وصمم نظام مازيراتي المتطور للدفع الرباعي بهدف تعزيز الأداء العالي وخصائص الجولات الكبيرة لنماذج كواتروبورتيه، وتوفير أقصى قدر ممكن من السلامة وقدرات أصيلة، بغض النظر عن اختلاف الأحوال الجوية وظروف الطريق. وتتسارع كواتروبورتيه SQ4 من الثبات إلى السرعة 100 كم/ساعة في غضون 4.9 ثوان فقط.

ويتوافر المحرك بالتيربو المزدوج المزود بست أسطوانات V6 سعة 3.0 لترات الآن في أسواق محددة مع قوة 350 حصانا، أي أقوى بـ 20 حصانا، مقارنة بالنموذج السابق.

وتلعب الأسطوانات الست دورا في منح سائقي كواتروبورتيه تجربة قيادة قوية مع عزم دوران 500 نيوتن متر بين 1750 و4500 دورة في الدقيقة، مع توفير 90 في المئة من الحد الأقصى لعزم الدوران عند 1600 دورة في الدقيقة.

وتحتفظ الإضافة الأحدث من مجموعة كواتروبورتيه على الطابع الرياضي المتميز لمازيراتي مع تسارع من الصفر إلى 100 كم/ساعة خلال 5.5 ثوان، وسرعة قصوى 270 كم/ساعة.

8 سرعات

أما الناقل، فتم تزويد جميع نماذج كواتروبورتيه بجهاز نقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات من طراز ZF AT8 - HP70، والذي يكفل تحقيق مستويات محسنة من الراحة، وتغيير السرعات بصورة أسرع، واستهلاكا أفضل للوقود، فضلا عن الحد من مستويات الضجيج والاهتزازات والخشونة.

ومن خلال تقديم ترسين، يسهم جهاز نقل الحركة وحده بقدر كبير من الكفاءة الكلية للسيارة. وعلى نحو يليق بالتقاليد العريقة لعلامة مازيراتي، يمكن لعلبة التروس هذه أن توفر خمسة أنماط مختلفة لتغيير السرعات، وهي: auto normal، وauto sport وmanual normal وmanual sport، فضلا عن نمط استراتيجية التحكم والكفاءة المعززة (I.C.E). ويمكن اختيار جميع أنماط تغيير التروس عبر أزرار على الجانب الأيسر من مقبض تغيير التروس.

لمسات مختلفة

وتخطف سيارة كواتروبورتيه الجديدة الأنظار بلمساتها الخارجية المتميزة مع التصميم الجديد للمصد بلون أسود غير اللامع في الجهتين الأمامية والخلفية. ويتألق الشبك الأمامي الجديد، والذي يعد من سمات هوية مازيراتي البارزة، مستوحى من السيارة التجريبية ألفيري، والذي يزهو به طراز ليفانتي، وتمتاز السيارة بطابعها الأكثر حدة وفخامة، وتتضمن عناصر عمودية جديدة من الكروم بلمسات تتباين مع عمق تأثيرات المقدمة الشبيهة بأنف سمك القرش.

وتحتوي سيارة كواتروبورتيه الجديدة على تفاصيل متميزة أخرى، من بينها الحواف الجانبية ذات اللون الأسود غير اللامع، والمرايا الخارجية بتصميمها المحدّث نوعا ما، لتتكامل مع باقة من المزايا التقنية الجديدة الأخرى. أما الداخلية، فتم تطوير التحسينات في المقصورة الداخلية لتعزيز اللمسات التصميمية النقية بالتركيز على الأجزاء الوظيفية فقط، وذلك عبر تحقيق التكامل بين عناصر الواجهة الجديدة مع المنطقة المخصصة لنظام الترفيه والمعلومات والكونسول المركزي.

ويستوعب التصميم الجديد للوحة القيادة المركزية شاشة لمس عالية الدقة ومتعددة الوظائف قياس 8.4 بوصات.

وتتألق هذه المنطقة بعناصر تقنية تتكامل فيها الشاشة مع النظام الجديد للتحكم بالمناخ ودرج جديد في تصميم يتسم بالسلاسة.

إعادة تصميم

وتمت إعادة تصميم الكونسول المركزي المنخفض ليتضمن مقبضا دوارا يتحكم في حجم الصوت والوظائف، مع غطاء جديد وعلبة للهاتف.

ويتوافق نظام الترفيه والمعلومات الجديد مع نظامي Apple CarPlay وAndroid Auto للهواتف الذكية.

وتم تجهيز جميع سيارات كواتروبورتيه الآن بحسّاس لنوعية الهواء، والتي تعد ميزة تحسن من راحة الركاب في السيارة بشكل ملحوظ. ويتضمن النظام حساسا ذكيا مع نظام تحليل للإشارة يعمل على حساب مستويات التلوث في الخارج، ويمنع الهواء الملوث والغازات السامة من دخول المقصورة.

وتتوافر باقة جديدة من الأنظمة المتطورة لمساعدة السائق كخيار في طراز كواتروبورتيه الجديد، وتتضمن نظام تثبيت السرعة المتكيّف مع خاصية الإيقاف والانطلاق، ونظام تحذير مغادرة المسار، ونظام التحذير من الاصطدامات الأمامية مع نظام مساعد الكبح المتقدم (Advanced Brake Assist) ونظام الكبح الآلي في حالات الطوارئ (Automated Emergency Braking). وإضافة إلى كاميرا للرؤية المحيطية كخيار مرافق لباقة أنظمة المساعدة للسائق.

Wi-Fi Hotspot

يمكن أن تحتوي كواتروبورتيه على تقنية WLAN اختيارية تعمل على تحويل السيارة بفاعلية إلى منطقة متحركة تتوافر فيها خدمة الواي فاي، أو ما يدعى "Wi-Fi Hotspot".

ويمتلك القدرة على ربط حتى ثلاثة أجهزة في وقت واحد، مثل: الكمبيوترات المحمولة والهواتف الخلوية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية. ويدعم النظام تطبيقات HSDPA، وUMTS، وEDGE، وGSM.

تجربة الجريدة.: رحلة إلى أعلى جبال الإمارات

من أعلى جبال الإمارات، بدأت رحلة تجربة كواتروبورتيه من دبي الجميلة الى جبل جيس أعلى جبل في الامارات بمدينة رأس الخيمة والتي كشفت قوة وعزم وأداء الايطالية الفاخرة في حلتها الجديدة.

وانطلقت "الجريدة" بدعوة كريمة من شركة الزياني للسيارات الموزع المعتمد لسيارات مازيراتي في البلاد لتجربة كواتروبورتيه الجديدة في رحلة استغرفت نحو الساعتين بمسافة 159 كلم إلا انها كشفت معنى القوة رغم الفخامة.

ولعل الطريق الطويل كفيل بكشف أداء وسرعة وثبات الفاخرة كواتروبورتيه بعد الصعود بها الى سرعات مختلفة تجاوزت 200 كلم، في حين شهد الطقس رياحا شديدة الا انها ثابتة تماما.

ولعل الحديث عن الصعود الى جبل جيس امر مهم يكشف متانة هذه المركبة وعدم الشعور بالخوف من صعود اعلى جبال الامارات، إلا انها كانت مريحة الى اعلى حد يذكر فضلا عن عدم الشعور بالاجواء الخارجية.

أبرز التغييرات

• إعادة التصميم للشكل الخارجي.

• باقة جران لوسو مع محتويات فردية.

• باقة جران سبورت مع محتويات فردية.

• محرك بنزين 3.0 V6 مع 20 حصانا إضافية، ليصبح قوته 350 حصانا.

• نظام ترفيه ومعلومات جديد مع شاشة لمس عالية الدقة بقياس 8.4 بوصات.

• كونسول مركزي معاد تصميمه مع مقبض دوّار.

• حسّاس لنوعية الهواء، كسمة قياسية على جميع الطرازات.

• باقة اختيارية من الأنظمة المتطورة لمساعدة السائق.

• نظام تثبيت السرعة المتكيف مع خاصية الإيقاف والانطلاق.

• نظام تحذير مغادرة المسار.

• نظام التحذير من الاصطدامات الأمامية مع نظام مساعد الكبح المتقدم.

• نظام الكبح الآلي في حالات الطوارئ.

• كاميرا الرؤية المحيطية.

• مكابح كهربائية جديدة لركن السيارة.

متوافرة بـ 4 أنواع أقواها GTS بمحرك 8 سلندرات بقوة 530 حصاناً
back to top